رقصة الديوك الحمّيرية.. فخر الفنون اليمنية التى لا نعرفها نحن

كتب: على طه

لا نعرف فى مصر كثير من فنون الأشقاء العرب، وخاصة تلك الفنون المرتبطة بتراثهم الشعبى الموغل فى المحلية.

يأتى هذا على الرغم من أن كثير من الأشقاء يعيشون فى مصر بشكل شبه دائم، ومن هؤلاء الأخوة اليمنيين، من الشمال والجنوب، ولهم جالية كبيرة العدد فى مصر، وكان هذا العدد يقدر قبل اندلاع الحرب فى اليمن بحوالى 70 ألفا، ووصل هذا العدد الآن إلى ما يقرب من 3 ملايين، حسب مصادر يمنية.

ومازال اليمنيون فى مصر فخورون بتراثهم وثقافتهم، يتواصلون ويتصلون ببعضهم البعض، وبأصدقائهم وأشقائهم من بنى جلدتهم ، ومن المصريين عبر وسائل التواصل الاجتماعى، وصفحاتهم على مواقع “فيسبوك” بخاصة.

طالع المزيد:

وعلى صفحة الفيلسيوف اليمنى أ.د قاسم المحبشى، أحد كتّاب “بيان” وهو مقيم فى مصر، نشر، على صفحته بـ “فيسبوك” فيديو لرقصة شعبية تراثية يمنية شهيرة، هى رقصة الديوك الحمّيرية، وسبق الفيديو بالتعليق التالى:

“ومن الفنون الشعبية اليمنية رقصة الديوك الحمّيرية. رقصة رجالية يافعية شعيبية معقدة لا يجيدها إلا من تدربها وتحتاج إلى لياقة جسدية وحس جمالي للتمييز بين الإيقاع الموسيقي وتنغيم الناي.

انظروا إلى تناسق حركة الأقدام مع الإيقاع والانتقالات الرشيقة من الرقص المتوازي إلى التقابل الديوكي واللف والدوران والتبطيىء والتسريع بالاتساق مع تنويعات الإيقاع”.

شاهد الفيديو التالى:

زر الذهاب إلى الأعلى