الجمعيات الأهلية ودور الرعاية بالفيوم حصن أمان ورعاية للأيتام

تقرير: كارم أبوالعيد

في ظل انتشار وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة أصبح انتشار الشائعات والأخبار الكاذبة سريعاً كسرعة البرق، ولكن بقدر سرعة انتشار هذه الأخبار والشائعات بقدر سرعة اكتشافها ومعرفة الحقيقة فدائماً كما يقال بالعامية ” الكذب ما لوش رجلين “.

ولا شك أن هذة مشكلة كبيرة تأرق المجتمع ولكن المشكلة الأكبر في التركيز على الوقائع والأحداث المؤسفة، وإن كانت حقيقية وتعمُّد تصدير هذة الأحداث للمجتمع ونشرها كانتشار النار في الهشيم، لذا وبدافع إنساني وفي الإتجاه المعاكس قام موقع “بيان” بتسليط الضوء على بعض النماذج الإيجابية لبعض الجمعيات الأهلية ودُور الرعاية الاجتماعية لرعاية الأيتام بمحافظة الفيوم.

يعيش الإنسان الكثير من الألام في الحياة وتتمثل أهم

هذه الاَلام في الفقدان وخاصة إذا فقد الإنسان أحد أبويه أو كليهما فالأب والأم هما الذان يهتمان بأبنائهما حتي يستطيعون الاعتناء بأنفسهم، لذلك يمثل فقدانهم حسرة كبيرة في قلب الأنسان الذي يعيش متألماً ويعاني العديد من عقد النقص، لذلك كان لزاما على الدولة القيام بدورها في رعاية الأيتام سواء بالطرق المباشرة أو غير المباشرة عن طريق تقديم الدعم لمؤسسات المجتمع المدني المتخصصة في رعاية وكفالة الأيتام، وهو ما يتجلى في أحد صوره من خلال عدد كبير من الجمعيات الأهلية ودور الرعاية الاجتماعية وكفالة الأيتام بمحافظة الفيوم .

 دار عائشة حسانين لرعاية الأيتام، المشهرة منذ عام 1966م

تعد من أهم دو الإيواء للأيتام و مجهولي النسب والتفكك الأسري و أبناء السجناء وبها ما يقرب من 55 نزيل من سن 6 سنوات حتي الزواج.
كما تقوم برعاية لاحقه لمن حصلو علي شهادة تعليمية، كما أن بها حضانة إيوائية تبدأء من المهد حتي سن 6 سنوات وبها ما يقرب من 29 طفل وطفلة.
حسب ما تعلنه الجمعية النسائية لتحسين الصحة التابعة لها دار عائشة حسانين عبر موقعها الإلكتروني.

جمعية صلاح الدين الأيوبي

أحد أكبر الجمعيات الأهلية بالمحافظة، وهي وإن كانت لا ترعى الأيتام في صورة إنشاء دور رعاية تابعة لها إلا إنها تقوم بصرف كفالات أيتام لعدد ١٣٨٦٩ حالة بمبلغ ٩٩٩٠٤١٧ جنيه .

جمعية العباد المخلصين بسرسنا

والجمعية رغم حداثت إشهارها في عام ٢٠١٦ إلا أنها قامت بدور بارز في مجال رعاية الأيتام، مما جعلها ضمن أحد أبرز الجمعيات والتي حرصت الوزيرة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بزيارتها وافتتاح أحد المشروعات التي تقوم بها أما بالنسبة لمجال رعاية الأيتام، فإن جمعية العباد المخلصين وفقاً لما ذكره فارس عبدالتواب رئيس مجلس إدارة الجمعية، من رعاية الأيتام خارج دور الرعاية وذلك في توصيل مياة الشرب النقية لمنازل الأيتام وغير القادرين كما تقوم الجمعية بإعداد العديد من الوجبات الجاهزة لهم.
كما تقوم الجمعية أيضاً بإدارة مشغل فتيات لتدريبهم وتعليمهم على صناعة المشغولات والملابس.

زر الذهاب إلى الأعلى