مصر والسودان.. فرص الصعود ومواجهات الدور التالى وتاريخ المواجهات

كتب: أحمد محمد
في تمام التاسعة مساء اليوم الأربعاء بتوقيت القاهرة، تنطلق المباراة المنتظرة بين مصر والسودان، في الجولة الثالثة والأخيرة بالدور الأول لبطولة أمم إفريقيا بالكاميرون، لحسم الفريق الثانى الصاعد من المجموع لدور الـ16 بالبطولة، حيث ضمن منتخب نيجيريا التأهل بعد جمعه 6 نقاط من مبارتين ويلعب مباراته الثالثة أمام غينيا بيساو فى نفس توقيت مباراة مصر والسودان.
وحسب نظام البطولة يتأهل إلى دور الـ16 مباشرة الفريقان صاحبا المركز الأزل والثانى، في المجموعات الست، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث في كل المجموعات لإكمال عدد 16 فريق تتبارى فى دور الـ 16 الإقصائى، وهو الدور الذى تخرج من عنده الفرق المهزومة من البطولة حتى نصل للدور النهائى.

طالع المزيد:

مع مباراتى اليوم فى مجموعة مصر يملك منتخبنا خيارين للتأهل مباشرة إلى دور الـ16 في حال الفوز على السودان، كأول المجموعة بشرط أن تخسر نيجيريا ويكون فارق الأهداف النهائى بين الفريقين لصالح مصر، وأن تحل ثانى المجموعة حتى لو خسرت نيجيريا ولكن كان فارق الأهداف لصالحها.
وتصعد مصر أيضا فى حالة التعادل مع السودان ورفع رصيدها من النقاط إلى أربع نقاط بغض النظر عن نتيجة نيجيريا وغينيا بيساو.
وفى حال الخسارة أمام منتخب السودان – لاقدر الله – اليوم يرتفع رصيد السودان إلى 4 نقاط، ويتفوق على منتخب مصر صاحبة الـ3 نقاط، وفي هذه الحالة سيكون هناك حل للفراعنة من أجل التأهل وهو أن يتأهل كأفضل ثالث حال تعادل أو فوز نيجيريا في المباراة الأخرى أمام غينيا بيساو، حيث سيتجمد رصيد الأخير عند نقطة حال الخسارة أو نقطتين حال التعادل وبالتالي سيحتل الفريق المركز الأخير ويودع المسابقة.
وفى حال صعود مصر ثانية عن مجموعتها، سوف يلتقى منتخب مصر أيا من منتخبات كوت ديفوار أو غينيا الاستوائية أو سيراليون حال تصدر أي منها المجموعة الخامسة، حيث بات من المستحيل أن يواجه المنتخب الوطني نظيره الجزائرى في الدور المقبل.
بينما سيكون على منتخب مصر انتظار أوائل المجموعة الأولى أو الثانية أو الثالثة حال تأهل كأفضل مركز ثالث.
التشكيل
شهد منتخب مصر غيابات مؤثرة على تشكيله، خاصة في خط الدفاع، تمثلت فى غيابات محمود حمدي الونش وأكرم توفيق وأحمد أبو الفتوح، وهو ما سيدفع البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للفراعنة على إجراء تغييرات في خط الدفاع بإشراك محمد عبد المنعم بجانب أيمن أشرف وعمر كمال.
وأعلن قبل قليل الجهاز الفني للفراعنة، التشكيل الذي سيبدأ مباراة مصر والسودان وجاء التشكيل كالتالى:
محمد الشناوى فى حراسة المرمى، وعمر كمال ومحمد عبد المنعم وأحمد حجازى وأيمن أشرف فى الدفاع، ومحمد الننى وعمرو السولية وعبد الله السعيد فى الوسط، ومحمد صلاح وعمر مرموش ومصطفى محمد فى الهجوم.

والبدلاء: محمد أبو جبل ، محمد صبحي ، حمدي فتحى، محمود حسن “تريزيجيه” ، إمام عاشور ، محمد شريف ، رمضان صبحي ، محمود علاء ، عبد الله السعيد ، مروان داوود ، مروان حمدي ومحمود الونش المصاب فى العضلة الأمامية.
التاريخ
ويشهد تاريخ مواجهات مصر والسودان، فى كأس الأمم الأفريقية، 4 مواجهات سابقة فازت فيها مصر فى 3 لقاءات وتعادلا فى مواجهة واحدة فيما حقق منتخب السودان فوزه الوحيد على الفراعنة بالبطولة القارية فى نصف نهائى نسخة 1970 بنتيجة 2-1 ، أى قبل 52 عاماً.

زر الذهاب إلى الأعلى