طارق السيد متولى يشارك فى معرض الكتاب بـ «صندوق الذكريات»

كتب: على طه
يشارك الكاتب، والروائى، طارق السيد متولى، فى معرض الكتاب هذا العام بمجموعة قصصية جديدة، تحمل عنوان: “صندوق الذكريات”.
وتضم المجموعة 15 قصة مختلفة، تعكس رؤي الكاتب للواقع، الذى يستمد منه أحداث قصصه، ويحول أبطالها وحكاياتهم إلى تجارب إنسانية فريدة.

طالع المزيد:

ويحاول الكاتب بعين راصدة، أن يتجاوز سطح الشخوص ويغوص فى عمق ما يعتمل فى نفوسها، ثم يثير من خلالهم عديد من التساؤلات الفلسفية حول تشابك العلاقات والمشاعر الإنسانية.

كما تجسد قصص متولى فى بعضها، معاناة الإنسان فى ارتباطه بالماضى وانفصاله عن الحاضر، كما فى قصة صندوق الذكريات، التى تحمل المجموعة عنوانها، فيما تناقش المجموعة فى مجملها قدر الإنسان وطموحه وتطلعاته، كما فى قصة “لصوص الميراث” وقصة “قضية مخرج الإعلانات”.

ومن حيث السرد يلجأ الكاتب أحيانا إلى استخدام الرمزية فى التعبير عن القوة والضعف وعلاقتهما بالزمن، كما فى قصة “مينى حبيبتى” أو يعبر عن مفهوم الإختلاف كما فى قصة “سيمفونية الحياة”.

وفى قصة “حى المرعوبين” يستحضر الكاتب رمزية “البعبع” المتمثل فى الفتوة وتأثير الرعب على النفس البشرية.

واستطاع الكاتب فى هذه المجموعة أن يستخدم فنون الحكى من سرد وحوار ومنولوج داخلى، بلغة رصينة سلسة وواضحة، عبّر بها عما يجيش بصدر أبطاله ويعكسه خياله، وتدركه حواسه هو عن المجتمع الذى يعيشه، وما يدور فيه من أحداث تستحق التوقف والتأمل لثبر أغوارها.

وعلى الأجمال فالحكم على المجموعة يكمن فى اجتهاد الكاتب الواضح فى محاولته لفهم هذا الكائن الذى يوصف بالإنسان وسلوكه ودوافعه فى مواجهة الحياة والقدر.

وجدير بالذكر أن مجموعة “صندوق الذكريات” تعرض فى الجناح الخاص بالمؤسسات الصحفية (جناح 4 B6) فى مؤسسة جريدة الجمهورية.

زر الذهاب إلى الأعلى