جامعة كفر الشيخ تُنظم قافلة طبية.. وتوقيع الكشف على 1533 حالة

كفر الشيخ – مصطفى عنز

نظمت جامعة كفر الشيخ واللجنة الطبية العُليا للاستغاثات بمجلس الوزراء ومؤسسة “صُناع الخير للتنمية”، بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية بالمحافظة، اليوم الخميس، قافلة طبية موسعة بالقرى الأكثر احتياجاً في قرية “الحمراوي” والقرى المُجاورة التابعة لمركز ومدينة كفر الشيخ، وذلك لعلاج المرضى غير القادرين في مُختلف التخصصات وذلك في مدرسة الحمراوي للتعليم الأساسي.

وتضمنت القافلة الطبية تخصصات “العيون – الجلدية – القلب والأوعية الدموية – الأطفال – المخ والأعصاب – المسالك – الصدر – العظام – الباطنة – السكر والغدد الصماء – الجراحة العامة – الأنف والأذن – أمراض النساء – وطب الفم والأسنان”، حيث تقدم القافلة خدماتها العلاجية على نفقة الدولة.

جاء تنظيم القافلة الطبية تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وإشراف وحضور الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، والدكتور رضا صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور حسن يونس، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد شعبان، من الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وأشرف على القافلة ميدانياً الدكتور رضا صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور طه إسماعيل، عميد كلية الطب البشري، ونافع حمادة على، مدير عام المشروعات البيئية بقطاع البيئة بالجامعة، وفريق من الإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة، بحضور الدكتور أسامة العجمي، أستاذ طب الأطفال، والدكتور وائل الفقي، أستاذ القلب والصدر.

وقال الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، إن تنظيم القافلة يأتي في إطار المُبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، لتقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين، واستمرارًا لجهود الجامعة في المُشاركة المُجتمعية،وتوفير مزيد من الخدمات الطبية لأهالي المحافظة، بالتنسيق والتعاون مع عدة جهات.

وأضاف “دسوقي”، أن القافلة الطبية أجرت الكشف الطبي على حالات من أبناء قرية “الحمراوي” والقرى المُجاورة على يد نُخبة من الأطباء المُتخصصين والمُتميزين في مُختلف التخصصات، كما تم صرف العلاج بالمجان لجميع المرضى المُترددين على مقر القافلة.

وأشار “دسوقي”، إلى أن القافلة الشاملة تهتم بشكل فعال في تنمية الوعي الصحي بإشراف أساتذة مُتخصصين من كليات “الطب، والتمريض، وطب الفم والأسنان” بالإضافة إلى تخصصات أخرى.

وأوضح “دسوقي”، أن القافلة تضمنت أيضاً عيادة خاصة من كلية التمريض لقياس نسبة السكر في الدم والوزن والطول وقياس ضغط الدم وتقديم إرشادات للسيدات والأطفال في العناية الشخصية والتغذية السليمة مع تقديم التوعية الخاصة للوقاية من مرض السكري والضغط، وكيفية العناية بالقدم السكري وأنيميا الأطفال، وإرشادات للسيدات عن الصحة الإنجابية والأطفال في التغذية السليمة للوقاية من سوء التغذية، لافتاً ان فريق كلية طب الفم والأسنان قدم مُحاضرة توعية لنشر الوعي الصحي للعناية بالفم والأسنان، والأساليب المُتبعة للوقاية من أمراض تسوس الأسنان والعناية بالفم بصفة عامة.

وقال الدكتور رضا صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن القافلة شملت تخصصات طبية وتمريضية شاملة الكشف والفحص وصرف العلاج مجاناً للمواطنين بالوحدة الصحية بقرية “الحمراوي” والقرى المُجاورة التابعة للوحدة المحلية لمركز كفر الشيخ.

وأضاف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن القوافل الطبية والتي تُنظمها جامعة كفر الشيخ مُمثلة في كليات القطاع الصحي تُعد أحد أهم الخطوات الإيجابية للمُجتمع في مراكز محافظة كفر الشيخ الإدارية المُختلفة، وذلك بتوفير الخدمات الطبية المُتميزة، وتخفيف مُعاناة السفر من المناطق النائية، والعمل علي تقديم الخدمات الصحية لهم.

وفي سياق مُتصل، قدم الدكتور محمد شعبان، من الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الشكر للقائمين على القافلة، والدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، ومؤسسة “صُناع الخير للتنمية” على الاهتمام، والمُشاركة في توفير الخدمات الطبية والكشف الطبي والعلاج، وإدراج أي حالات للعمليات مجاناً بمستشفيات الجامعة لأهالي قرية “الحمراوي” والقرى المُجاورة، مع التوجيه بتذليل كافة العقبات وتيسير أعمال القافلة.

زر الذهاب إلى الأعلى