تربية الدواجن وزراعة أسطح المنازل والجمعيات.. حلول المصريين لـ”فك الزنقة”

كتب: إسلام فليفل

أثرت الحالة الاقتصادية التى يعيشها المصريون في بعض مناحى حياتهم ليذهب الكثيرون منهم إلى مواجهة مشاكلهم، فتفننوا في كيفية الخروج من المأزق الاقتصادى في الريف في ظل غلاء الأسعار والاتجاة إلى رفع مستوى المعيشة والارتقاء بها خاصة الطبقة الوسطى.

تقول سعد الهنا شعبان، ربة منزل، تقيم بمحافظة البحيرة، أنها تلجأ إلى تربية الدواجن لحل مشكلة زيادة أسعار اللحوم بقريتها، مما اضطرها إلى تربية الدجاج بمطبخ شقتها الذى لا يكاد يستوعب أجهزته الكهربية، لكنها مجبرة على ذلك لفك الزنقة وتوفير عدة جنيهات تستطيع بها تسديد فاتورة الكهرباء والمياه.

كما لجأت طائفة أخرى إلى فك الزنقة بتنظيم الجمعيات مع بعضهم البعض “شراكة فيما بينهم”، حيث تقوم بالتناوب ليتم تذليل العقبات التى تقع على كاهل “عم حسين-صاحب توكتوك”، وسد احتياجات أسرته، ممااضطره لتكوين جميعه للخروج من أزمته وتزويج بناته وتجهيزهن.

لقد تغير مفهوم الشعب المصرى إلى حد كبير، فقاموا بالاقلاع عن بعض عاداتهم السيئة التى تستنفذ أموالهم، بالإضافة إلى الابتعاد عن شراء مستلزمات باهظة الثمن، فتقول”أميره محمد” أنها اتجهت إلى استعمال الوصفات الطبية بدلا من شراء المساحيق والمنظفات نظرا لإرتفاع أسعارها، وإن كانت هذه الوصفات لا تعطى نفس الجودة، إلا أنها تساعد في فك الزنقة.

وإتجه عدد كبير من الناس إلى استغلال كل الأماكن في بيوتهم وقاموا بزراعتها، وأهمها زراعة أسطح المنازل كمشروع استثمارى يجنون من ورائها المال وعينهم على متطلبات الحياة القاسية.

ويؤكد أحمد أبو النجا، أحد مزارعى أسطح المنازل بمحافظة مطروح، على أهمية زراعة الخضروات الضرورية قائلاً: “أن هذا الأمر غير مكلف على الاطلاق ويعطى ثماره بسرعه ضروريه، ويجعل الأسرة بعيدة عن جشع التجار وغلاء الأسعار”، متمنيا أن ينتشر هذا النوع على جميع أسطح المنازل.

وقد أوضح المهندس أحمد حنفي، منسق الحملة القومية لزراعة أسطح المنازل أن هذه الفكرة ستحول مئات الأسطح المليئة بالقمامة إلى بساتين، وتوفر فرصة لتغطية احتياجات المنزل من الخضروات والفاكهة الطبيعة، وأضاف أن هذه الزراعة تحتاج إلى عدة عوامل لضمان نجاحها أهمها تنظيف السطح وتجهيزه ببعض الأدوات المنزلة التى تم الاستغناء عنها من الأوانى والجرادل والأقفاص والبانيوهات القديمة والحمامات، ووضع تلك الأدوات بشكل جمالى منظم على السطح، وكذلك تجهيز التربة وتزويدها بقشور الأرز والموز والبيض والتى تعمل كسماد طبيعى.

لن يكف المصريون عن المحاولة، فهم شعب ذاق مالم يذقه غيره، وتفنن في إيجاد الحلول العملية لحل مشكلاته ببراعة واتقان.

زر الذهاب إلى الأعلى