تحفة فنية وألعاب خطرة في جوف المُقطم.. دير سمعان الخراز الذى لا يعرفه المصريون

سردية تكتبها: أسماء خليل

أن يعشق المرء أرضًا بعينها، ويحاول جاهدًا تقديم كل ما هو رائع عنها، حتى إلَّم تكن موطنه الأصلي؛ هذا هو ما يدعو لوقفة حقيقية، يقدم لنا “محمد الظفيري” حالة عشق لوطنه الثاني مصر، رغم كونه كويتيًّا..
يُعد الظفيري واحدًا من أهم صناع المحتوى، حيث يتجول في مصر حاملا حبه وكاميرة تصويره، وفم ناطق ينشر الثقافة المطوية لبعض المعالم الأثرية؛ فما إن تشاهد بعض “الفيديوهات” التي يقوم بتصويرها؛ حتى تكتشف ان هناكَ أماكنًا أثرية داخل وطنك، ولم تعرفها،،
وفي واحدة من أهم أعماله، قام بالتجول في مكان، ربما تسمع عنه وتراه لأول مرة، وهو التحفة الأثرية “دير الأنبا سمعان” بالقاهرة..

تحفة نادرة بـ“جبل المقطم”

حينما ترى ذلك المكان، لن تصدق مدى امتزاج ذلك المبنى بالطبيعة، صانعا لوحة فنية مُتقنة الصنع.. آية فنية منحوتة في قلب جبل المقطم.. تصميم معماري في غاية الروعة.. أصالة أثرية.. مَقصد لمتعة السائحين.. محط أنظار النفوس ذات الذوق الرفيع.
كم مرة قمت بزيارة منطقة الأباجيه ب“المقطم” في القاهرة”؟!.. هل لفت انتباهك دير “الأنبا سمعان الخراز”؟!.. إنه منطقة جذب سياحي من الطراز الرفيع، وحسب التقارير المصرية الصادرة يزور الدير الكثير من السائحين سنويًّا.

سبب تسميته بهذا الاسم

كان سبب تسمية الدير بذلك الاسم، نسبة إلى قديس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، واسمه “سمعان الخراز”، وكان رجلا مشهودا لن بالصلاح والأخلاق الحسنة، وكان يعمل في دبغ الجلود والأحذية؛ لذلك لُقبَ أيضًا ب“الدباغ”، وتم بناء الدير في زمن الخليفة “المعز لدين الله الفاطمي”

وصف الدير

الدير يحتوى على أربعة كنائس، هي كنيسة الأنبا إبرام بن زرعة السرياني، وكاتدرائية السيدة العذراء، وكنيسة الأنبا بولا أول السواح، وكنيسة مار مرقس، وقاعة القديس سمعان بإمكانها أن تسع ألف شخص. ويحتوي الدير على لوحات فنية رائعة تم نحتها بالصور، وكذلك كل المخطوطات والقطع الأثرية والاكتشافات الخاصة بالقديس سمعان الدباغ.
وتم بناء الدير باثنين مليون ونصف حجر، وطريقة بنائه بشكل تدريجي، وقام بتشييده سواعد مصرية.

آية يهودية سبب نقل الدير

(لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل لكنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من هنا إلى هناك فينتقل، ولا يكون شيء غير ممكن لديكم).. تلك هي الآية التي تسببت في نقل الدير إلى الجبل،،
وذلك بسبب الحكاية التي تم تناقلها عبر الزمن، حيث كان لدي الخليفة “المعز لدين الله الفاطمي” وزيرًا بهوديًّا، كان يكره الأقباط جدا.. قام الخليفة بتوجيه دعوة لخاصته ليحضروا جلسة أدبية كان يقوم بعقدها باستمرار، ومن بين الحضور كان بطريرك الأقباط “إبرام بن زرعة السرياني”، وكان بحضرته العديد من الأساقفة، وفي أثناء المناقشة التي دارت بينهم وبين الوزير، احتد أحد الأساقفة الأقباط واتهم الوزير بالجهل؛ مما جعله يغضب ويريد أن ينتقم ..

فأشار الوزير اليهودي على الخليفة أن يبعد دير الأقباط بعيدا في جوف الجبل، فكان الأمر بالفعل، ولم يقتنع الخليفة إلا عندما عرض عليه الوزير تلك الآية بالعهد الجديد؛ فوافقت هواه في التخلص منهم حينها ونقل الجبل من شرق القاهرة إلى مكانه الحالي.

أسطورة الدير

ويُكمل التاريخ تلك الأسطورة، بأن الخليفة اتخذ من الآية ذريعة لنقل الجبل، فقام من فوره بإخبار بطريرك الأقباط يعلمه بذلك الأمر، وأمهله ثلاثة أيام لتحريك الجبل كما ذكرت الآية..
في صباح اليوم الثالث من انتواء الأقباط الصوم والصلاة، ظهرت مريم العذراء للبطريرك، وأخبرته أن يخرج ليرى رجلًا يحمل جرة مياه سيكون هو المختار لإتمام المعجزة..
تم ذلك بالفعل، وكان “سمعان الخراز” هو الرجل، حيث كان يعمل اسكافيًّا، وقام بالفعل بنقل الجبل، والذي أحدث هزة بل زلزالًا قويًّا جدا كادت كل جدران المدينة أن تتصدع من هوله.

مغارة دفن الدَّباغ

تم اكتشاف المغارة التي دُفن بها القديس سمعان الدباغ، صدفةً في فبراير 1974.. فقد اشتبه باحثو الآثار في وجود هيكل عظمي له، أثناء بحثهم عن مقتنيات الدباغ.

ألعاب خطرة

وملحق بالدير منطقه ألعاب ملحقه يطلق عليها (High Ropes) و كلها عبارة عن أحبال مربوطه في منطقه الجبل، وتحوى ٤ ألعاب غير مألوفة وممتعة ب
وقبل أن يبدأ الشخص الاشتراك فى أى لعبه يتم تأمينه من خلال إلباسه الخوذة و شورت وحزام، وهى وسائل الامان.
أول لعبه اسمها (zip line).
أهم لعبة ويشعر اللاعب فيها بقمه الاستمتاع حيث يعلق فى أحبال ويطير وهو تتفرج علي المقطم، وعلي الكنيسة من أعلي نقطة.
وتحتاج هذه اللعبة ثقه فى النفس على الرغم من تأمين اللاعب، وعدم وجود خطر عليه.
هناك أيضا لعبه تسلق الصخور، وتحتاج إلى طاقه عاليه و “فيتنس” عال حيث يصعد فيها اللاعب على الصخور (يتسلقها) ليصعد ارتفاعا كبيرا حتى يصل إلى جرس الكنيسة ويضربه
سعر اللعبه ديه 50 جنيه
وألعاب أخرى على الشاكلة السابقة مثل لعبة الأحبال المنخفضة (low ropes) ولعبة الإثارة (High rope).

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى