دراسة: الإصابة بـ «كوفيد-١٩» قد تتسبب بشيخوخة الدماغ

أشارت دراسة بريطانية، أجريت على أكثر من ٨٤٠٠٠ مريض يخضعون للعلاج، إلى احتمالية تسبب الكوفيد-١٩ بشيخوخة الدماغ (يقل مستوى وظائف الدماغ الى ما يعادل مستواه في عمر ال ١٠ سنوات أكبر من العمر الحقيقي).

د. محمد إبراهيم بسيونى
د. محمد إبراهيم بسيونى

وحسب د. محمد إبراهيم بسيونى، أستاذ الطب بالمنيا، كشفت أيضا الدراسة أن ارتفاع ضغط الدم بدون علاج يهدد بالإصابة بشيخوخة الدماغ.. أظهرت نتائج الدراسة سابقة بأن ارتفاع ضغط الدم في وقت لاحق من الحياة قد يسهم في انسداد الأوعية الدموية والتشابك المرتبط بمرض الزهايمر.

طالع المزيد:

وقبل عامين، قامت الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية بتغيير توصيات ضغط الدم ، حيث حددت ارتفاع ضغط الدم على أنه 130/80 ملم / زئبق أو أعلى.

وقالت مؤلف الدراسة د. زوي ارفانيتاكيس، المدير الطبي لعيادة راش للذاكرة في شيكاغو: “أعتقد أن هذه المعلومات ذات قيمة كبيرة للباحثين الذين يدرسون تغيرات الدماغ في الشيخوخة، وبالتأكيد تشير إلى الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث”.
وتابعت ارفانيتاكيس وفريقها ما يقرب من 1300 شخص حتى وفاتهم، والتي حدثت بمتوسط​عمر يقارب 89 عامًا، وكان لدى ثلثي المشاركين – ومعظمهم من النساء – تاريخا من ارتفاع ضغط الدم، وتناول 87 % أدوية ضغط الدم.

وباستخدام نتائج تشريح الجثة بعد وفاة المشاركين، علم الباحثون أن 48% لديهم واحد أو أكثر من آفات احتشاء الدماغ. كان خطر الإصابة بالآفات أعلى في أولئك الذين لديهم قراءات أعلى لضغط الدم الانقباضي على مر السنين.

وعلى سبيل المثال ، بالنسبة لشخص يبلغ متوسط​ضغط الدم الانقباضي لديه 147 ملم / زئبق مقارنة بـ 134 ملم / زئبق ،تزيد احتمالات الإصابة بآفات دماغية لديه بنسبة 46٪.
وتم العثور على خطر أصغر ولكن لا يزال ملحوظًا للإصابة بآفات الدماغ لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الانبساطي أيضًا.

ووصف الدكتور أجاي ميسرا رئيس قسم علوم الأعصاب في مستشفى جامعة نيويورك وينثروب في مينولا ، نيويورك الدراسة بأنها “مهمة للغاية” وإنها يجب أن تحفز حوارًا حاسمًا حول أفضل السبل لإدارة ضغط الدم لدى كبار السن.

وقال ميسرا ، إن هناك أسئلة أكثر من الإجابات” مشيرا إلى أن الدراسة وجدت أن الانخفاض السريع في ضغط الدم لدى كبار السن يزيد في الواقع من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
وأضاف أن أحد الأسباب المحتملة لذلك هو أن الشرايين تصبح أقل مرونة مع تقدمنا​في العمر، لذا فإن ارتفاع ضغط الدم قليلاً ضروري للحفاظ على تدفق الدم بشكل كافٍ.

وأضاف: “هذا بمثابة تذكير بأنه لا يمكنك الذهاب ونشر أن مجموعة واحدة من إرشادات ضغط الدم مفيدة للجميع”.

زر الذهاب إلى الأعلى