“دخلت على رجليها.. خرجت على نقالة”.. وفاة سيدة بسبب أشعة صبغة بمركز تحاليل في أسوان

كتب- باسل عبدالغني

“دخلت على رجليها.. خرجت على نقالة”.. هذه الجملة أدق وصف لمسلسل الإهمال الطبي في بعض معامل التحاليل الطبية، والمواطن البسيط هو من يدفع الثمن، نتيجة لتراخي العاملين والأطباء في هذه المعامل.

اقرأ أيضا.. والد ضحية الإهمال الطبي يكشف تفاصيل ما حدث لابنته قبل وفاتها (فيديو)

منذ يومين تداول رواد السوشيال ميديا عبر موقع “فيسبوك”، منشور عن سيدة تُدعي “حنان .ص”، 42 عامًا، من منطقة الجعافرة بمركز ومدينة دراو بمحافظة أسوان، حيث تعرضت لإهمال طبي جسيم أثناء تواجدها بأحد المعامل الطبية لإجراء أشعة.

لم يكن العاملون في هذا المعمل على قدرٍ كافٍ من الخبرة والكفاءة، وإذ بسبب حقنة خاطئة تحولت المريضة التي ذهبت إلى هذا المعمل مترجلة لجثة هامدة تلفظ أنفاسها الأخيرة.

لن تكن هذه الحالة الوحيدة التي تتعرض لإهمال طبي يسفر عن الوفاة، بل إن هناك حالات عديدة تتعرض بشكل يومي لذلك الإهمال الناجم عن الحقنة الزائدة أو البنج الخاطئ.

أحد أقارب الضحية تسرد الواقعة

وقالت فايزة أحد أفراد عائلة المتوفاة، إنها توافدت مع نجلة شقيقتها “حنان ص”، إلى مركز أشعة في مدينة كوم أمبو يوم 8 فبراير الجاري، لعمل أشعة صبغة علي الرحم، وظلت في ساحة الانتظار لحين الانتهاء من العملية، وبعد ساعتين فوجئت بأنه تم نقلها المريضة إلى العناية المركزة بالمستشفي دون توضيح .

وأضافت “علمت بنقلها عبر باب خلفي دون أن نعلم وكأنهم  بيتستَّروا على جُرم همَّا ارتكبوها، ممع العلم أن حالتها كانت بصحة جيدة قبل الأشعة، انتقلت إلى مستشفى كوم أمبو وكان ردهم بسبب عدم توفير إمكانية لديهم ولا إسعاف لذلك تم نقلها، ولازم يلحقوا يوصلوا بيها مستشفى أسوان العام”.

وأوضحت:”من تلك اليوم وهي في العناية في مستشفى أسوان وحالتها حرجة، وظلت لمدة 8 أيام وكانوا عايزين يخرجوها بسبب إصابتها بفيروس كورونا دون تحاليل ولا مسحة طبية ولن تصاب بتلك الفيروس، وكنا نريد أن ننلقها مستشفي في القاهرة أو أسيوط ولكن حالتها لا تسمح وكان رد الأطباء أن درجة وعيها 3، وإن الصبغة أثَّرت على وظائفها الحيوية وإنها تعرضت لتشنجات في وقت نقلها من المركز لمستشفى كوم أمبو، ومن كوم أمبو لأسوان”.

وتابعت:”حنان كانت في حالة جيدة وبمجرد توجها لمركز الأشعة خرجت جثة هامدة، ومحدش عايز يعترف بالخطأ، مش لاقينله علاج أو زي ما الدكاترة في المستشفى بيقولوا استنفذوا كل الحلول الطبية الممكنة معاها، وكان الرد مافيش في إيدنا شيء غير إننا ندعي ربنا إنها تقوم بالسلامة، تقوم بس عشان أمها اللي لسَّه أبنها متوفي من أقل مش شهرين ومش حِمل تخسر بنتها الوحيدة اللي ساندة عليها”.

واستكملت “تم حرير محضر  في قسم كوم أمبو رقم المحضر ٧٥٣/٢٠٢٢، ضد مركز الأشعة لفتح تحقيق عاجل ضد الإهمال الطبي التي تعرضت لها نجلتهم”.

واختتمت:”بعد تداول الأمر عبر السوشيال تم إبلاغهم بإغلاق مركز الأشعة، ولكن اكتشفنا أن تلك الأمر لن يحدث وأنه مجرد معلومات مغلوطة حتي لا نتمكن من أخذ حقنا”.

أهل الضحية “مش هنسكت”

وطالب أهل الضحية من المسؤولين وعلى رأسهم اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، بفتح تحقيق عاجل في تلك الواقعة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى