اللقاح الخارق للجيش الأمريكى ضد كوفيد-19 دخل مرحلة التجارب الحاسمة

كتب: على طه

أكد باحثون أن الجيش الأمريكي يصنع لقاحًا واحدًا ضد جميع متغيرات فيروس كورونا والسارس في غضون أسابيع.

ويتوقع العلماء في معهد “والتر ريد Walter Reed” للأبحاث التابع للجيش الإعلان الأمريكي، عن تطوير لقاح فعال ضد COVID-19 وجميع متغيراته ، حتى Omicron ، بالإضافة إلى فيروسات سابقة من أصل سارس والتي قتلت ملايين الأشخاص، في جميع أنحاء العالم.

طالع المزيد:

ويأتى هذا الإنجاز نتيجة ما يقرب من عامين من العمل على الفيروس.

د. محمد إبراهيم بسيونى
د. محمد إبراهيم بسيونى

ويقول د. محمد إبراهيم بسيونى، أستاذ الطب بالمنيا إن هذا ‘اللقاح الخارق’ يعمل ضد جميع متحورات الكوفيد-١٩، مؤكدا أنه لا يشبه أي لقاح موجود حاليا.

وأوضح د.بسيونى أنه  عبارة عن كرة بروتينية تشبه كرة القدم من ٨ أوجه، كل وجه يحمل سنابل بروتينه لأحد المتحورات، ومن المتوقع أن يحمي حتى ضد سلالات اوميكرون المحتملة.

وفى هذا الصدد تلقى مختبر الجيش أول تسلسل للحمض النووي لفيروس COVID-19 في أوائل عام 2020.

واتخذ فرع الأمراض المعدية في “والتر ريد” وفي وقت مبكر جدًا، قرارا بالتركيز على صنع لقاح من شأنه أن يعمل ليس فقط ضد السلالة الموجودة ولكن ضد جميع المتحورات المحتملة.

وتم استكمال تجارب الجسيمات النانوية أو (SpFN) للقاح كوفيد-19 على الحيوانات في وقت سابق من هذا العام وأظهر نتائج إيجابية.

وقال الدكتور كايفون مودجاراد ، مدير فرع الأمراض المعدية في والتر ريد، في مقابلة حصرية مع موقع “Defense One”، إن المرحلة الأولى من التجارب البشرية، التي اختتمت هذا الشهر، وأتت مرة أخرى بنتائج إيجابية تخضع للمراجعة النهائية، لكن يظل اللقاح الجديد بحاجة إلى الخضوع لتجارب المرحلتين الثانية والثالثة.

وقال مودجاراد: “نحن نختبر لقاحنا ضد كل المتحورات المختلفة، بما في ذلك أوميكرون”.

وأوضح مسؤولو “والتر ريد” في بيان إن اللقاح “لم يتم اختباره على المتحور الذي تم اكتشافه مؤخرًا، حيث لم يكن جزءًا من الدراسات على الحيوانات، إلا أنه يتم اختباره في المختبر ضد عينات التجارب البشرية السريرية.

وقال مودجاراد: “نريد أن ننتظر تلك البيانات السريرية لتكون قادرة نوعًا ما على إصدار إعلانات عامة كاملة، ولكن حتى الآن كل شيء يسير على ما يرام تمامًا كما كنا نأمل”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى