حدث في اليوم التاسع من حرب روسيا وأوكرانيا

مصادر – بيان

فيما يلى مختصر لأهم احداث اليوم التاسع من الهجوم الروسى على أوكرانيا، والمشهد الرئيسى الذى غلب على أحداث اليوم هو استيلاء الجيش الروسى على محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا، والذى توالت بعده التصريحات والأحداث كالتالى:

– تعرض مبنى محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا، التي تعد الأكبر من نوعها في أوروبا إلى حريق نجم عن قصف روسي قبل أن تعلن كييف تمكنها من إخماده.
– دانت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة الجمعة القصف الروسي على أكبر محطة للطاقة النووية في أوكرانيا الذي شكل “تهديدا هائلا لكل أوروبا والعالم”، وذلك خلال اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي.
– قالت السلطات المحلية إن القوات الروسية سيطرت على محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب شرق أوكرانيا.
– قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن السلطات الأوكرانية أبلغتها بأن المعدات الأساسية في محطة زابوريجيا للطاقة النووية لم تتأثر بعد اندلاع حريق هناك وأنه لم يحدث تغيير في مستويات الإشعاع.
– اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي روسيا باللجوء إلى “الرعب النووي” والسعي “لتكرار” كارثة تشيرنوبيل بقصفها محطة زابوريجيا النووية.
– قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان الجمعة إن فرنسا وشركاءها سوف يقترحون في الساعات المقبلة مجموعة من الإجراءات الملموسة لتعزيز الأمن والسلامة في المواقع النووية الأوكرانية الخمسة الرئيسية، على أساس معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
– قال السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا أمام مجلس الأمن الدولي الجمعة إن روسيا لم تهاجم الموقع النووي الأوكراني في زابوروجيا، وهو اتهام “كاذب”، متهما أوكرانيا بإشعال حريق في هذه المنشأة.
وقال إن اتهام روسيا بالمسؤولية “جزء من حملة أكاذيب” ضد موسكو. واتهمت أوكرانيا والغرب روسيا بالوقوف وراء الهجوم.
– بوتين يوقع قانونا ينص على أحكام بالسجن لنشر “أخبار كاذبة” عن الجيش.
– تزامنا مع تصاعد الأحداث ميدانيا، رفض حلف شمال الأطلسي فكرة إقامة منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا بعدما طلبت كييف المساعدة لوقف القصف الروسي.
– تستعد أوكرانيا لعقد جولة جديدة من المفاوضات مع موسكو خلال عطلة نهاية الأسبوع في محاولة لوضع حد للقتال حسب ما أفاد أحد مفاوضي كييف.
– المستشار الألماني شولتز يحث بوتين على وقف القتال في أوكرانيا والسماح بدخول المساعدات.
– حلف شمال الأطلسي يرفض فكرة إقامة منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا.
– الهيئة الناظمة في روسيا تعلن حجب فيس بوك على وقع الحرب مع أوكرانيا.
منذ ١٥ ساعة.
– أوكرانيا تنضم إلى مركز للدفاع الإلكتروني تابع لحلف الأطلسي “كشريك مساهم”.
– وكالة: ولي عهد أبوظبي تحدث هاتفيا مع الرئيس الأوكراني وناقش معه تطورات الأزمة وشدد على أهمية إيجاد حلول سلمية عبر الحوار.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى