الكشف عن زعيم داعش الجديد.. جمعة عوض البدري شقيق أبو بكر البغدادى

وكالات

قال مسؤولان أمنيان عراقيان ومصدر أمني غربي إن الزعيم الجديد لتنظيم الدولة الإسلامية، الذي أعلنت الجماعة تعيينه يوم أمس الخميس، هو شقيق الخليفة السابق الراحل أبو بكر البغدادي.

طالع المزيد:

وعيّنت الدولة الإسلامية زعيمها الجديد أبو الحسن الهاشمي القريشي في رسالة صوتية مسجلة تم توزيعها على الإنترنت.
وجاء هذا الإعلان بعد أسابيع من مقتل أبو إبراهيم القريشي الشهر الماضي ، الرجل الذي خلف البغدادي بدوره في عام 2019 وأصبح ثاني من يُسمَّى بالخليفة للتنظيم.
ولقي كل من البغدادي والقريش مصرعهما بتفجير نفسيهما وأفراد عائلاتهما خلال غارات أمريكية على مخابئهم في شمال سوريا.

وتعود جذور تنظيم الدولة الإسلامية، الذي خلف فرع تنظيم القاعدة في العراق المعروف بالتعطش للدماء، إلى تمرد إسلامي ضد القوات الأمريكية بعد أن غزت العراق وأطاحت بصدام حسين في عام 2003..

وخرج تنظيم الدولة الإسلامية بشكله الحالي من فوضى الحرب الأهلية في سوريا المجاورة في العقد الماضي وسيطر على مساحات شاسعة من العراق وسوريا في عام 2014.
وأعلن البغدادي الخلافة الإسلامية من مسجد في مدينة الموصل شمال العراق في عام 2014 وأعلن الخليفة نفسه لجميع المسلمين.

وانتهى حكم تنظيم الدولة الإسلامية الوحشي، الذي قتل خلاله وأعدم آلاف الأشخاص باسم تفسيره الضيق للإسلام، في الموصل عندما هزمت القوات العراقية والدولية التنظيم هناك في عام 2017.

وقد اختبأ الآلاف المتبقون من المسلحين في السنوات الأخيرة في مناطق نائية لكنهم ما زالوا قادرين على تنفيذ هجمات كبيرة على غرار المتمردين.

وقال مسؤولان أمنيان عراقيان لرويترز اليوم الجمعة إن الاسم الحقيقي للزعيم الجديد هو جمعة عوض البدري وهو عراقي والشقيق الأكبر للبغدادي.
وأكد مسؤول أمني غربي أن الرجلين شقيقان لكنه لم يحدد أيهما أكبر.

ولا يُعرف الكثير عن البدري ، لكنه ينحدر من دائرة قريبة من الجهاديين العراقيين الغامضين والمتحمسين للمعركة والذين ظهروا في أعقاب الغزو الأمريكي عام 2003.

وقال أحد المسؤولين الأمنيين العراقيين: “البدري متطرف انضم إلى الجماعات الجهادية السلفية عام 2003 وكان معروفًا بمرافقته دائمًا للبغدادي كمرافق شخصي ومستشار شرعي إسلامي”.

وقال المسؤول إن البدري كان منذ فترة طويلة رئيسا لمجلس شورى الدولة الإسلامية، وهي جماعة قيادية توجه الإستراتيجية وتقرر الخلافة عند مقتل الخليفة أو أسره.

وكشف بحث أجراه خبير الدولة الإسلامية العراقي الراحل هشام الهاشمي، نُشر على الإنترنت في عام 2020، أن البدري كان رئيس مجلس الشورى المكون من خمسة أعضاء.

وذكر التسجيل الصوتي الذي أعلن عن الزعيم الجديد أن قريشي عينه خلفا له قبل وفاته.

ويشير اسم البدري ، وهو أيضًا قرشى، إلى أنه مثل شقيقه وسلفه ، يُعتقد أنه يتتبع نسبه من النبي محمد ، مما يمنحه نفوذًا دينيًا بين رفاقه الجهاديين.

قال مسؤولون أمنيون ومحللون عراقيون إن الزعيم الجديد سيواصل محاولة شن هجمات في جميع أنحاء العراق وسوريا وقد تكون لديه رؤيته الخاصة لكيفية تنفيذ تلك الهجمات.

وقال أحد مسؤولي الأمن العراقيين الذين تحدثوا لرويترز يوم الجمعة إن البدري تحرك مؤخرا عبر الحدود من سوريا حيث كان متحصنا ودخل العراق.

وسوف يرث البدري السيطرة على الموارد المالية المهمة ، وفقًا لتقرير كتب في ديسمبر من قبل فريق مراقبة العقوبات التابع للأمم المتحدة.

وقالت “التقديرات الأخيرة … قدرت احتياطيات الجماعة بين 25 و 50 مليون دولار” لكنها أضافت أن الدولة الإسلامية تنفق أكثر مما تكسب معتمدا على “الابتزاز الانتهازي والنهب والخطف طلبا للفدية”.

وقال المسؤول الأمني​العراقي إن البدري لديه شقيقان آخران أحدهما احتجزته أجهزة الأمن العراقية لسنوات. وقال إن مكان وجود الأخ الآخر غير معروف ، لكن يعتقد أنه متطرف إسلامي آخر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى