فى الجزيرة التى ألهمت دارون نظريته.. اكتشاف نوع جديد من السلاحف العملاقة

 

أعلنت حديقة حيوان جالاباجوس بالإكوادور، أن العلماء اكتشفوا أنواعًا جديدة من السلاحف العملاقة، في جزيرة سان كريستوبال، إحدى جزر جالاباغوس، لم يكن يعرفون بوجودها، فى بلادهم.

وقالت الحديقة في بيان لها، إن بحثا كشف أن السلاحف العملاقة التي تعيش في جزيرة سان كريستوبال ، والتي تم تحديدها سابقًا باسم Chelonoidis chathamensis ، لا تنتتمى لهذا النوع الأخير من السلاحف، ولكن تتوافق وراثيًا مع أنواع أخرى مختلفة.

طالع المزيد:

وأضافت الحديقة أن العلماء توصلوا إلى أن ما يقرب من 8000 سلحفاة موجودة اليوم في سان كريستوبال ليست من نوع Chelonoidis chathamensis ولكنها تتوافق مع سلالة جديدة تمامًا لم يتم وصفها بعد”.

العلماء اكتشفوا أنواعًا جديدة من السلاحف العملاقة
العلماء اكتشفوا أنواعًا جديدة من السلاحف العملاقة

وأضاف البيان في دراسة أجرتها جامعة نيوكاسل وجامعة ييل ومحافظة جالاباجوس أن الاكتشاف تم من خلال مقارنة جينية للحيوانات مع عينة من الأنواع الموصوفة بالفعل.

واشار البيان إلى إن السلالة التي كان يعتقد في السابق أنها تتوافق مع سلاحف سان كريستوبال قد تنتمي إلى نوع منقرض تعايش مع النوع الباقي.

وأكد البيان أن “فريق المحققين يستعيد المزيد من الحمض النووي من الأنواع التي يعتقد أنها انقرضت لتوضيح حالة السلاحف وتحديد كيفية ارتباط هذين النوعين (الحي والمنقرض)”.
“بالنسبة لهم ، يجب تخصيص اسم Chelonoidis chathamensis للأنواع المختفية ويجب أن يحصل التصنيف الحي على اسم جديد”.

بدأت الدراسات الجينية لسلاحف جالاباجوس الباقية في عام 1995 وبعد أربع سنوات بدأ العلماء في دراسة عينات من أنواع منقرضة.

وجدير بالذكر أن جزر جالاباجوس – التي ألهم تنوعها البيولوجي الغني نظرية التطور لتشارلز داروين – تعد موطنًا لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الطيور والحيوانات النادرة، وقد بذلت الإكوادور مؤخرًا سعيها لتحويلها إلى محمية بحرية على مساحة تقدر بـ 60 ألف كيلو متر مربع.

زر الذهاب إلى الأعلى