الرئيس الأوكراني اليهودى يخطب فى الإسرائيليين.. ويشبّه حرب روسيا بالمحرقة النازية

مصادر – بيان

خلال خطابه لأعضاء الكنيست الإسرائيلي، الرئيس الأوكراني يشبه في عدة نقاط أتى على ذكرها الغزو الروسي لبلاده بالمحرقة النازية.

من العاصمة الأوكرانية كييف وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء اليوم الأحد خطابا إلى نواب الكنيست في إسرائيل، مطالبا فيه أن تتخذ إسرائيل “خيارها” وتدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا، مؤكدا أنه “حان الوقت” لذلك حسب قوله.

طالع المزيد:

وتعمد زيلينسكي – خلال خطابه – أن يذكر انتمائه إلى الديانة اليهودية، وقال: “لقد اتخذت أوكرانيا خيارها قبل 80 عاما بإنقاذ اليهود”، كما تعمد أكثر من مرة تشبيه الغزو الروسي لبلاده بالمحرقة النازية، محاولا حشد دعم اليهود وإسرائيل لبلاده “حان الوقت الآن لتتخذ إسرائيل خيارها”، معتبرًا أن “اللامبالاة تقتل”.

وخاطب زيلينسكي عبر الفيديو العديد من الهيئات التشريعية الأجنبية، منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير الماضى، ومن بين من خاطبهم النواب الأوروبيون والكونجرس الأميركي، ومجلس العموم البريطاني والبرلمان الألماني “البوندستاج”.

وكان عددا من المسؤولين الأوكرانيين قد انتقد موقف إسرائيل المحايد، من الصراع الروسى – الأوكرانى.
ويأتى هذا على الرغم من تقديم إسرائيل مساعدات لأوكرانيا لكنها لم تتضمن أى معدات عسكرية إلى الدولة المحاصرة، حسب تأكيدات مسئولو الدولة العبرية.

كما أن إسرائيل لم تنضم إلى العقوبات الغربية ضد موسكو.

وحاول بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلى تقديم نفسه للعب دور الوساطة بين كييف وموسكو وأجرى محادثات هاتفية منتظمة مع رئيسي البلدين، وفي الخامس من مارس اجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين لثلاث ساعات.

وفى ذات الوقت حاولت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي اليميني نفتالي بينيت الحفاظ على الحياد في النزاع الروسي الأوكراني في ظل دفء علاقاتها مع الطرفين، وهو الأمر الذى اعتبره الرئيس الأوكرانى “خطوة في الاتجاه الخاطئ”، وقال زيلينسكي عن هذا الأمر اليوم الأحد فى خطابه “يمكننا التوسط بين الدول ولكن ليس بين الخير والشر”.

وينحدر أكثر من مليون شخص من سكان إسرائيل البالغ تعدادهم 9,4 مليون نسمة من دول الاتحاد السوفياتي السابق.
كما وصل ما يقرب من 14 ألف أوكراني (يهودى) إلى إسرائيل منذ بدء الغزو الروسي، فارون من مناطق الحرب في أوكرانيا، فيما توقعت السلطات وصول 100 ألف شخص من أصل يهودي من أوكرانيا وروسيا.

وتقول السلطات الإسرائيلية إنه يحق لهؤلاء المهاجرين الحصول على الجنسية الإسرائيلية بموجب ما يسمى “قانون العودة” وقد يسعوا إلى الاستقرار في إسرائيل بسبب النزاع.

زر الذهاب إلى الأعلى