أستاذ الطب بجامعة المنيا يؤكد: كوفيد ليس أقل حدة في أفريقيا

كتب- إسلام فليفل

أكد الدكتور محمد إبراهيم بسيوني، أستاذ الطب بجامعة المنيا، أن فيروس كوفيد 19 ليس أقل حدة في أفريقيا، إذ قام بعض الباحثون في زامبيا بإجراء مسحة كوڤيد لـ 1118 جثة في مشرحة كبيرة في العاصمة لوساكا على مدار 20-21، ‏كانت نسبة العينات الإيجابية 32%، ووصلت 90% أثناء موجات بيتا ودلتا، في حين أن 10% فقط منهم تم تشخيص إصابتهم وهم على قيد الحياة.

اقرأ أيضا.. ما موقف الإجراءات الاحترازية لكورونا خلال شهر رمضان؟.. مستشار الرئيس يجيب

أجرى البحث في عامي 2020 و2021 ثبت إصابتهم بفيروس SARS-CoV-2، مما يعني أن عددًا كبيرًا من الأشخاص ماتوا بسبب COVID-19 في عاصمة زامبيا مما تشير إليه الأرقام الرسمية. يقول بعض العلماء إن النتائج تقوض “المفارقة الأفريقية”، وهي رواية مفادها أن الوباء كان أقل حدة في إفريقيا منه في أجزاء أخرى من العالم.
نشأت هذه الفكرة بعد أن لاحظ خبراء الصحة أن دول جنوب الصحراء الكبرى أبلغت عن أعداد أقل من الحالات ووفيات COVID-19 أقل مما كان متوقعًا. لكن الباحثين يقولون إن النتائج من زامبيا يمكن أن تعكس حقيقة أوسع وهي أن عجزًا في الاختبار والبنية التحتية الطبية المتوترة قد حجبت الخسائر الحقيقية لـ COVID-19 في القارة.
إن تجاهل المدى الحقيقي لـ COVID-19 في لوساكا وخارجها خطأ للغاية. كان الناس مرضى. يقول المؤلف المشارك كريستوفر جيل، أخصائي الصحة العالمية في جامعة بوسطن في ماساتشوستس، “لقد دمرت عائلاتهم”. توفي أحد زملائه في زامبيا بسبب COVID-19 أثناء عمله في المشروع.

حالات COVID المفقودة

عندما بدأ فيروس SARS-CoV-2 بالانتشار على مستوى العالم، شعر العديد من الباحثين الصحيين بالقلق من أن الفيروس سيدمر أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. لكن الأعداد المنخفضة بشكل مفاجئ لحالات COVID-19 المبلغ عنها في المنطقة أدت إلى تصور “أن الوهن الشديد والوفيات الناجمة عن COVID-19 كانت أقل إلى حد ما في إفريقيا مقارنة بالقارات الأخرى”، كما يقول ياكوبو لاوال، اختصاصي الغدد الصماء في Federal Medical مركز آزار في نيجيريا.

تكهن لوال وعلماء آخرون بأن الشباب النسبي لسكان إفريقيا ربما ساعدوا في إنقاذ القارة، لكنهم شكوا أيضًا في أن الأرقام الرسمية لم يتم الإبلاغ عنها بشكل كافٍ.

بحثًا عن إجابات، قام جيل وزملاؤه في زامبيا باختبار الجثث في واحدة من أكبر المشارح في لوساكا لمرض السارس- CoV-2 على مدار عدة أشهر في عامي 2020 و2021. كانت إيجابية الاختبار 32٪ بشكل عام – ووصلت إلى حوالي 90٪ خلال ذروة الموجات التي تسببت فيها. بواسطة متغيرات Beta و Delta. علاوة على ذلك، فإن 10٪ فقط من الأشخاص الذين تم العثور على أجسادهم تحتوي على الفيروس بعد الوفاة ثبتت إصابتهم وهم على قيد الحياة. تم اختبار البعض بشكل خاطئ سلبيًا، لكن معظمهم لم يتم اختباره على الإطلاق.

على الرغم من عدم تمكن جيل وزملائه من تأكيد وفاة كل هؤلاء الأشخاص بسبب COVID-19، إلا أن النتائج لا تزال في تناقض حاد مع الأرقام الرسمية. حتى الآن، كان هناك أقل من 4000 حالة وفاة مؤكدة بكوفيد -19 في زامبيا، البلد الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 19 مليون نسمة. تشير النتائج المنفصلة التي نُشرت في 10 مارس إلى أن الوفيات “الزائدة” في زامبيا – تلك التي تجاوزت ما كان متوقعًا في العادة – من 1 يناير 2020 إلى نهاية عام 2021 تجاوزت 800003.

حصيلة الوفيات الحقيقية لـ COVID: أعلى بكثير من السجلات الرسمية. تتشابك أرقام لوساكا مع إحصاءات من جنوب إفريقيا، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2021 أن 4-6٪ فقط من إصابات السارس-CoV-2 في مجتمعين تم توثيقها رسميًا. أظهرت دراسة أخرى على نفس المجتمعات أن 62٪ من المشاركين في الدراسة أصيبوا بالعدوى مرة واحدة على الأقل من يوليو 2020 إلى أغسطس 20215. تقول المؤلفة المشاركة شيريل كوهين، عالمة الأوبئة بجامعة ويتواترسراند في جوهانسبرج، جنوب إفريقيا، أن العديد من المشاركين في الدراسة كانت هذه الالتهابات بدون أعراض، ولكن قد يكون الأشخاص الذين يعانون من أعراض قد لا يتم اكتشافهم أيضًا بسبب التكلفة وصعوبة إجراء الاختبار.

يشتبه جيل في أن أحد الأسباب الرئيسية للفجوة بين نتائجه والتعدادات الرسمية هو أن معظم الأشخاص الذين يموتون في زامبيا بسبب فيروس كورونا COVID-19 يفعلون ذلك خارج نطاق الرعاية الطبية. أربعة من كل خمسة أشخاص تم اختبارهم في الدراسة لم يدخلوا المستشفى مطلقًا؛ كانت غالبية الإصابات غير المبلغ عنها في الأشخاص الذين يعيشون في الأحياء ذات الدخل المنخفض في لوساكا.
“لم يتم تطعيم أحد. لا أحد لديه أقنعة. لا أحد يستطيع الوصول إلى الرعاية الطبية التي يحتاجها، “يقول جيل. “نحن في مجتمع يعاني من التوتر بالفعل وغير صحي “، وبعد ذلك – بام! يأتي COVID. ”

لكن ليس الجميع مقتنعًا بأن نتائج لوساكا تبطل فكرة التناقض الأفريقي. في إثيوبيا، على سبيل المثال، “تجربتنا هي أن الأشخاص يصابون بالفيروس، ولا تظهر عليهم أعراض أو تظهر عليهم أعراض خفيفة، ثم يتعافون”، كما يقول أماري أبرا تاريكي، عالم وظائف الأعضاء في جامعة وولو في ديسي. “في حين أنه من الصعب تجاهل النتائج الحالية، علينا أن نتعامل معها بحذر.”

يشعر جيل بالقلق من أن فكرة أن أفريقيا قد نجت من أسوأ الوباء ربما تكون قد دفعت الناس إلى تحمل مخاطر غير ضرورية أو ساهمت في “الافتقار إلى الإلحاح” في إمداد الدول الأفريقية باللقاحات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.