د. شعبان حبيب يحذر مرضى السكري قبل الصوم

كتب – خالد عرفة

أكد الدكتور شعبان حبيب استشاري الباطنة والجهاز الهضمي، أن مرض السكر من الأمراض التي يجب أن تعاملها بمصداقية واهتمام أكثر من قياس السكر، وخاصة في شهر رمضان، مشددا على ضرورة أن يقوم كل مريض بقياس السكر باتباع التوجيهات التالية.

اقرأ أيضا.. الإفتاء تحدد قيمة إفطار يوم في رمضان للمرضى وكبار السن

أولا. ضرورة عمل أشعة تليفزيونية على الكليتين والحوض علي الأقل كل ستة أشهر، وذلك عند الطبيب المعالج؛ للإطمئنان بنظره علي الكليتين والبطن والكبد بواسطه الأشعة مع عمل تحليل بول فقط علي الأقل، وذلك لان السكر من الامراض الرئيسية، ويؤثر على التهابات الكلي الذي يؤدي فيما بعد إلي الفشل الكلوي.

ثانيا ضرورة فحص قاع العين علي الأقل مره كل 12 شهر، وذلك لأن السكر والضغط يسببان مياه بيضاء أو زرقاء على العين.

ثالثا . يجب متابعة الضغط؛ لأن الضغط والسكر متلازمين، وعمل رسم قلب إن أمكن.

رابعا بجب متابعة الوزن؛ لأن السكر يسبب زيادة الوزن، وخصوصا المعتمد في علاجه على الانسولين مع عمل أي رياضة مثل المشي أو خلافة.

خامسا الحرص أثناء قص الاظافر كي لايحدث ما لا يحمد عقباه وهو البتر .

سادسا. استمرار تعاطي العلاج لأكثر من عشر سنوات بحجة الاحساس بالراحة .

سابعا . المرضى المتعاطون للانسولين، هناك خطورة من انخفاض المعدل الطبيعي ومن الاعراض “الدوار والزغللة والعرق الغزير وعدم الاتزان” وفى هذه الحالة يحب الافطار مباشرة.

ثامنا . هناك أدوية تؤدى لهلاك خلايا لانجرهانز في البنكرياس، وتحدث  عصر لدرجة انه لا يوجد أمل بعدها إلا بالانسولين.

تاسعا . السكر من الامراض التي تسبب كسل في القولون، لذا تؤدى إلى الاحساس بالامساك أو اضطراب في المعده والقولون.

وطالب شعبان أن يتم الإفطار على مراحل حتى لاتحدث مشاكل صحية، معتبرا أن شهر رمضان فرصة جيدة لضبط الوزن والسكر من خلال تقليل النشويات قدر الإمكان وتزويد السلطة الخضراء والسوايل خفيفة السكر.

واختتم استشاري الباطنة والجهاز الهضمي نصائحه لمرضى السكري، بأن السكر يغيير في هرمونات الغدة الدرقية والتى تغير معدلات السكر، لذا يجب علاج الغدة الدرقية.

زر الذهاب إلى الأعلى