من دفتر محكمة الأسرة| بالوقائع.. قضايا الخلع والطلاق بسبب “العزومات” والفانوس

كتب: إسلام فليفل

على الرغم من كونه شهر الرحمة والخير إلا أن حالات الطلاق تزداد فى رمضان، وتضج بها أروقة محاكم الأسرة على أتفه الأسباب، “بيان” ترصد فى السطور التالية أغرب تلك الدعاوى.

قامت “فاطمة.م”، الزوجة العشرينية برفع دعوى خلع ضد زوجها، بسبب إصراره على دعوة عائلته للإفطار معهما فى أول أيام شهر رمضان الكريم.

وقالت الزوجه فى دعواها التى أقامتها أمام محكمة الأسرة: عائلة زوجى لا يعرفون شيئًا عن الذوق، ودائمًا ما يطلبون منى أثناء دعوتهم على الإفطار العديد من أصناف الطعام المختلفة التى يتطلب إعدادها الكثير من المجهود الذى لا يتناسب مع ظروفى الصحية، فأنا امرأة ضعيفة للغاية ولا أتحمل إعداد كل هذه الأنواع من الطعام.

وأضافت الزوجة فى دعواها: طلبت من زوجى أكثر من مرة عدم دعوة عائلته على الإفطار فى رمضان، بسبب طلباتهم الكثيرة ولكنه لم يلتفت إلى حديثى، وأصر على دعوتهم على الإفطار فى أول أيام شهر رمضان، ولأنهم لا يعرفون شيئًا عن الرحمة طلبوا أكثر من 6أصناف من الطعام وعندما وجدت زوجى يتجاهلنى، لم أجهز الطعام المطلوب وتفاجئوا جميعًا بأننى لم أطهو شيئًا، فضربنى زوجى أمامهم عقابًا لى على إحراجى له ولعائلته، الأمر الذى جعلنى ألجأ لمحكمة الأسرة لإقامة دعوى خلع ضده حتى أتخلص منه ومن عائلته وأنجو بصحتى.

فانوس رمضان
أقامت رنا دعوى خلع ضد زوجها واصفة إياه بالبخل، لأنه رفض شراء فانونس رمضان لها متعلًا بارتفاع الأسعار، وقالت فى دعواها أمام محكمة الأسرة، حظى العثر جعلنى لم يعمل على إسعادى قط، فقد اكتشفت بعد الزواج أنه جسد دون مشاعر لم أطلب منه شيئًا إلا وأحرجنى، وكل حقوقى سلبها منى بسبب طباعه القاسية.

وأضافت: لم يمر عامًا على زواجنا ومع اقتراب شهر رمضان طلبت منه كأى عروس جديدة فانوس رمضان لأفرح به ولكننى لم أكن أتوقع رده الذى صدمنى بشدة، وجعلنى أندم على زواجى منه بعد أن أحرجنى وقتل فرحتى ورفض طلبى بحجة أن الأسعار مرتفعة، وأن لديه مصاريف كثيرة وليس معه ما يكفى تلك التفاهات التى أطلبها منه، هنا قررت إنهاء حياتى معه، وأصبح أمرًا حتميًا فتوجهت إلى محكمة الأسرة لطلب الخلع منه.

المكرونة بالبشامل
أقام “يوسف.ع” دعوى نشوز ضد زوجته أمام محكمة الأسرة، بسبب تجاهلها له وعدم إعدادها “صنية المكرونة بالبشامل” الوجبة المفضلة له فى أول يوم فى شهر رمضان.
وقال الزوج فى الدعوى التى أقامها ضد زوجته: تحملت تجاهل زوجتى كثيرًا وعدم احترامها لى ولكننى لم أعد أتحمل المزيد من أفعالها وتصرفاتها، فتلك الزوجة التى حاربت أهلى من أجل الزواج منها بعد رفضهم الشديد واعتراضهم عليها لم تقدر حبر لها بل استغلته أسوأ استغلال، وبدأت تضغط علىّ لأنها تعلم بأننى أحبها ولا أستطيع الابتعاد عنها ولكن عندما يأتى الحب ويهين صاحبه، فيجب أن يموت.

وأضاف: من بداية زواجنا وأنا ألاحظ أن زوجتى تتجاهلنى بشكل كبير صبرت كثيرًا وجئت على نفسى أكثر ولكن طفح الكيل، فعندما تطلب هى منى شيَا يكون أمامها بعد دقائق معدودة، وذلك يرجع لحبى واحترامى لها ولكننى عندما أطلب منها شيئًا تتجاهله ولا تهتم به، حاولت لفتنظرها أكثر من مرة أن أفعالها تلك تضايقنى بشدة، ولكنها لم تهتم لكلامى، وطلبت منها إعداد “صينية” مكرونة بالبشامل لى فى أول يوم رمضان لأنها الوجبة المفضلة لدى، ولكننى فوجئت بإعداداها وجبة أخرى وعند معاتبتها عما فعلته قالت لى “روح لأمك وهى تعملهالك”، أساءت أدبها معى وتجاهلتنى بشدة، الأمر الذى دفعنى لإقامه دعوى نشوز ضدها أمام محكمة الأسرة.

العرقسوس
قامت ياسمين دعوى طلاق للضرر بعد أن كسر زوجها يديها ضربًا بالشومة، بسبب عدم تحضيرها لعصير العرقسوس الذى اعتاد زوجها على شربه على الإفطار.

وقالت فى دعواها، تزوجته بعد قصه حب كبيرة، وبعد الزواج عشنا شهورًا فى سعادة لم يعكر صفوها إلا بعض المشاكل والخلافات التى كانت تحدث بيننا بسبب عصبيه الزائدة، كنت أتحمله لحبى الشديد له، وكان هو يعود ويعتذر لى إذا تجاوز فى حقىأثناء عصبيته، وفى أول يوم رمضان كنت مشغولة فى إعداد كل الطعام الذى يحبه وكنت فى غاية التعب والإرهاق ونسيت تحضير عصير “العرقسوس” الذى يحب شربه أثناء الإفطار فوجئت به يتحول إلى وحش عندما بحث عن “العرقسوس” على مائدة الإفطار ولم يجده فقام وصفعنى بشدة وسط ذهول منى وأحضر عصا”شومة” وضربنى بها على يدى حتى كسرها هنا تلاشت كل مشاعرى تجاهه وقررت الذهاب إلى محكمة الأسرة، لإقامة دعوى طلاق ضده لاستحالة العشرة بيننا.

زر الذهاب إلى الأعلى