بيان وتدبر: {3} سورة الغاشية الآيات (1-16)

حلقات تكتبها: رشا ضاحى

يقول رب العزة سبحانه وتعالى فى كتابه عن كتابه: { هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ }،

ويصف قرآنه: { هَٰذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ }

.. هذا هو القرآن الذى أنزله الله فى هذا الشهر رمضان على قلب عبده محمد صلى الله عليه وسلم، ليتخذه خلقه دستورا لدنياهم وآخرتهم.. فتعالوا نتدبر آياته ونبحث فى معانيها لنعمل بمراميها.

{3} سورة الغاشية الآيات (1-16)

سورة الغاشية، مكية وهي تتناسب مع سورة الأعلى أنه لما كانت خاتمة سورة الأعلى إقرار لفضل الآخرة على الحياة الدنيا، فجاءت فاتحة سورة الغاشية صورة حية من صور الآخرة بما فيها من مشاهد الخسارة والربح، والجحيم والنعيم .

ويتناول محور السورة الحديث عن اليوم الأخر، وتذكير النفوس بمشاهد القدرة الإلهية في العذاب والنعيم، ودلائل ذلك في الآيات الحاضرة، لتمتلئ النفوس رغبة ورهبة.

بيان السورة :

{هَل أَتاكَ حَديثُ الغاشِيَةِ} (1)

هل أتاك  أيها الرسول  حديث القيامة التي تغشى الناس بأهوالها؟!

{وُجوهٌ يَومَئِذٍ خاشِعَةٌ} (2)

فالناس في يوم القيامة إما أشقياء وإما سعداء، فوجوه الأشقياء ذليلة خاضعة.

{عامِلَةٌ ناصِبَةٌ} (3)

متعبة مجهدة بالسلاسل التي تسحب بها، والأغلال التي تغل بها.

{تَصلى نارًا حامِيَةً} (4)

تدخل تلك الوجوه نارا حارة تقاسي حرها.

{تُسقى مِن عَينٍ آنِيَةٍ} (٥)

تسقى من عين شديدة حرارة الماء.

{لَيسَ لَهُم طَعامٌ إِلّا مِن ضَريعٍ} (6)

ليس لهم طعام يتغذون به إلا من أخبث الطعام وأنتنه من نبات يسمى الشبرق إذا يبس صار مسموما.

{لا يُسمِنُ وَلا يُغني مِن جوعٍ} (7)

لا يسمن آكله، ولا يسد جوعته.

{وُجوهٌ يَومَئِذٍ ناعِمَةٌ} (8)

ووجوه السعداء في ذلك اليوم ذات نعمة وبهجة وسرور، لما لاقوه من النعيم.

{لِسَعيِها راضِيَةٌ} (9)

لعملها الصالح الذي عملته في الدنيا راضية، فقد وجدت ثواب عملها مدخرا لها مضاعفا.

{في جَنَّةٍ عالِيَةٍ} (10)

في جنة مرتفعة المكان والمكانة.

{لا تَسمَعُ فيها لاغِيَةً} (11)

لا تسمع في الجنة كلمة باطل ولغو، فضلا عن سماع كلمة محرمة.

{فيها عَينٌ جارِيَةٌ} (12)

في هذه الجنة عيون جارية يفجرونها، ويصرفونها كيف شاؤوا.

{فيها سُرُرٌ مَرفوعَةٌ} (13)

فيها أسرة عالية.

{وَأَكوابٌ مَوضوعَةٌ} (14)

وأوان ممتلئة من أنواع الأشربة اللذيذة، قد وضعت بين أيديهم، وأعدت لهم، وصارت تحت طلبهم واختيارهم.

{وَنَمارِقُ مَصفوفَةٌ} (15)

وفيها وسائد مرصوص بعضها إلى بعض.

{وَزَرابِيُّ مَبثوثَةٌ} (16)

وفيها ما يُبْسَطُ مِنَ الفُرُشِ مِنَ نَسيجِ الصُّوفِ وَنَحْوِهِ هنا وهناك.

وبعد هذا البيان المختصر للآيات نتعرف على بعض هدايات التدبر:

▪︎ (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ)

قال الحسن البصري : ( لم تعمل لله في الدنيا ولم تنصب له , فأعملها وأنصبها في جهنم ) . فطوبي لمن جعل نصبه في رضا الله .

▪︎ (عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ)

أهل الضلال يعيشون في حياتهم مخالفين للفطرة معاكسين لها , فاستحقوا يوم القيامة أن يعاملوا بالمثل , فإن طلبوا ماء باردا عذبا سقوا ماء حميما يقطع أمعاءهم .

▪︎ (عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ، تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً)

لما ضلوا عن القرآن انشغلوا بعمل الباطل .

▪︎ (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ لسعيها راضية)

لابد من السعي هنا.. لتكون هناك راضياً ،اللهم اجعلنا منهم ووالدينا.

▪︎ (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ لسعيها راضية)

اجتمع لهم نعيم الظاهر في الوجوه.. ونعيم الباطن في الرضا عن السعي..اللهم اجعلنا منهم .

▪︎ (لِّسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ)

لن تجزى في الدنيا بجزاء إلا طمعت فيما هو خير منه؛ أما ثواب الآخرة فسيبلغ من رضاك به مبلغا لا تطمح لأكثر منه .

▪︎ (فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ)

من جميل ما أعجبني كلامٌ عذبٌ للحافظ ابن كثير في قوله تعالى:

(في جنةٍ عاليةٍ)

قال: أي رفيعةٌ قصورُها، حسانٌ حورُها، نعيمةٌ دورُها، دائمٌ حبورُها ، أي دائم سرورها.

▪︎(لَّا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً)

الاستماع للكلام الحسن من النعيم، ابحث عن المجالس الطيبة.

▪︎ (فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ)

لمّا كانت النفوس مجبولة علي حب المتاع والأثاث , أعد الله للمؤمنين في الجنة منه أنفسه وأكمله وأشرفه .

▪︎ (وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ)

الترتيب والنظام من نعيم الجنة البعثرة والفوضى ليست كذلك.

ونستكمل غدا إن شاء الله بيان وتدبر سورة الغاشية.. دمتم في رعاية الله وأمنه.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى