خبراء اقتصاد: الأموال تتدفق على روسيا

مصادر – بيان

أكد تقرير لموقع “أر بي كا” الاقتصادي أن فائض ميزان المدفوعات الروسي قد يصل هذا العام إلى مستوى قياسى غير مسبوق حيث من المتوقع أن يتراوح بين 200 و300 مليار دولار.

وقال موقع “روسيا اليوم RT” إن اقتصاديين استطلعت آراءهم “أر بي كا” توقعوا تدفقات قياسية لرؤوس الأموال إلى البلاد، على الرغم من تشديد العقوبات الغربية، موضحين أن أسباب ذلك تعود إلى عوامل رئيسية مثل زيادة قيمة صادرات الطاقة الروسية، وانخفاض واردات البضائع إلى روسيا بنسبة تصل إلى 50%.

طالع المزيد:

وفى ذات السياق، قال معهد التمويل الدولي في مراجعته التي أطلع عليها موقع “أر بي كا” إن “المحرك الرئيسي لفائض ميزان المدفوعات الروسي هي صادرات الهيدروكربونات”.

وتوقعت وكالة “بلومبرج” فى وقت سابق أن تحقق روسيا أرباحا قياسية في ظل العقوبات الغربية، مؤكدة أن موسكو ستحقق أرباحا قياسية وتكسب أكثر من 321 مليار دولار هذا العام، في حال لم يفرض المشترون الرئيسيون حظرا على مواد الطاقة الروسية.

وحسب دراسة “بلومبرج” فأن هذا يمثل زيادة بأكثر من الثلث مقارنة بالعام الماضي، وقالت وزارة المالية الروسية الأسبوع الماضي إن متوسط سعر برميل النفط الروسي من ماركة “يورالس” بلغ الشهر الماضي فوق مستوى 89 دولارا للبرميل، بزيادة نسبتها 40% على أساس سنوي.

زر الذهاب إلى الأعلى