أول سيارة من نوعها.. وأحدث طرازتها.. تاريخ صناعة السيارات الكهربائية | صور

سردية تكتبها: هدى الفقى

اختراع السيارة، إبداع تكنولوجي هام جداً، وحسب المتعارف عليه فقد تم اختراع أول سيارة فى القرن التاسع عشر، وكان محركها يعمل باستخدام البخار واستمر بعد ذلك باستخدام النفط في محركات الإحتراق الداخلي، لكن قليل من الدراسات هو ما يشير إلى تاريخ اختراع السيارات التي تعمل بمصادر الطاقة البديلة، عن الوقود البترولى، فهل تصدق، أن أول سيارة تعمل بالكهرباء، يعود تاريخ صنعها إلى عام “1832” ؟!.

وأن اختراع هذه السيارة كان سابقا على اختراع سيارات الإحراق الداخلي، بنحو “سبعون عامًا” ؟!.

المطور الفرنسى

وكان المهندس الفرنسي “لوانس جوجول luans Gogol” هو أول من قام بتطوير السيارة الكهربائية، ودخلت في مرحلة الإنتاج الفعلى عام “1888”.

طالع المزيد:

تقنية الترانزستور

وخلال الأربعينيات من القرن العشرين، بدأت إحدي الشركات في إنتاج أول سيارة تعمل بالطاقة الكهربائية، وباستخدام الترانزيستور استطاعت إنتاج سيارة سميت هيني كيلوات Henney Kilowatt، وكشفت عنها عام 1947، وعلى الرغم من نجاح عمل تلك السيارة الكهربائية، فقد اتضح أن سعرها عاليا بالمقارنة بسعر السيارات التقليدية، لذلك انتهي إنتاجها عام 1961 لعدم الإقبال عليها.

السيارة القمرية

وفي 3 يوليو 1971 استحوزت عربة تعمل بالكهرباء على اسم أول سيارة كهربائية قادها الإنسان على سطح القمر، وكانت تلك السيارة القمرية “Lunar rover” ضمن البعثة الفضائية إلى صعدت إلى القمر مع السفينة أبولو 15، وأنتجت شركة بوينج هذه السيارة ليستعملها رواد الفضاء على القمر، وكانت مزودة بأربعة محركات تعمل بالتيار المستمر ومتصل كل منها بعجلة من العجلات الأربع للسيارة، وزوجا من بطاريات فضة – زنك وهيدروكسيد البوتاسيوم، يبلغ جهد كل منها الكهربائي 36 فولت.

 

ألمانية وأمريكية

وفي عام “1972” صنعت شركة ” بى أم دبليو BMW” الألمانية سيارة حملت اسم “1602”، وكانت تلك السيارة تستمد قوتها، من 12 بطارية مرتبطة ببعضها البعض.

وفي عام “1976” كان ظهور أولى ثمار شركة ” فولكس فاجن volkswagen” الألمانية بسيارتها من طراز “جولف GOLF” المصنعة بمحرك كهربائي قوته 27 حصانًا.

ونجحت شركة “جنرال موتورز geniral motors” الأمريكية بإنتاج سيارة من طراز “جى أم GM”، وهى سيارة يمكنها أن تسافر إلي مسافة تصل 40 ميلًا، بشحنة كهربائية واحدة، وبسرعة أعلى من 130 كيلو مترًا في الساعة.

دخول اليابان

وفي عام 1997 أنتجت شركة “هوندا HUNDA” اليابانية سيارة من طراز (HONDA EV plus ZA 1)، وهي سيارة يمكنها السفر لأكثر من 320 كيلو مترًا لكل شحنة كهربائية.

حقبة الاخنبار

وفى منعطف تاريخى من الاهتمام بصناعة السيارات الكهربائية، تم صنع بعض السيارات الاختبارية مع بداية الألفية الثالثة، واستطاعت السير بسرعات تبلغ 210 كيلومتر/ساعة، وأخرى تستطيع السير مسافة 400 كيلومتر، ولكنها بقت تجريبية ولا يقبل الناس على شراءها كثيرا نظرا لارتفاع أسعارها وثقل بطاريتها، كما أن إعادة شحن بطارية تلك السيارة يستغرق فى المتوسط 8 ساعات وهذا وقت طويل تتعطل فيه السيارة.

وبدأت بعض شركات السيارات العالمية في إنتاج سيارة كهربائية متطورة بعد عام 2005 وعرضها للبيع إلا أن بطاريتها لا زالت ثقيلة مرتفعة السعر. ويمكن القول أن قدرة بطارية السيارة الكهربائية من نوع ليثيوم – أيون، تعادل نحو 6.000 بطارية من النوع الذي يستخدم في الهاتف المحمول، لهذا فالبطارية نفسها مرتفعة الثمن.

وتعتني كثير من الحكومات في الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وألمانيا بتشجيع شركاتها الوطنية للسيارات على تطوير بطارية للسيارة الكهربائية، بقصد خفض أسعارها.

كما تدعم حكومات تلك الدول مصانع السيارات والمعاهد العلمية بمليارات الدولارات لتشجيعها على تكثيف الجهود في هذا السبيل.

تسلا

وجاء عام 2008 يمثل محطة جديدة وهامة في تاريخ صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية، “تسلا موتورز TSLA motors” بسيارة من طراز “TSLA rot starter”.

سيارة كهربائية تيسلا رودستار
سيارة كهربائية تيسلا رودستار

وعرضت شركة “تويوتا” اليابانية السيارة “تويوتا ميراي Toyota Mirai” وهي سيارة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، والسيارة من النوع الفاخر المتوسط، وتفخر الشركة بأنها أول سيارة تسير بخلايا الوقود وتصنع بأعداد كبيرة. ميراي في عام 2014 وبدأ تسويقها في اليابان ابتداء من 15 ديسمبر 2014.

حقبة إلون ماسك وما بعدها

وبلغت شعبية السيارات الكهربائية ذروتها، في الوقت الذي دخل فيه إلون ماسك Elon mask الأمريكي، سوق صناعة السيارات السيدان sedan ، وسيارات الدفع الرباعي وأصبحت الشركة الأمريكية أعلى شركة سيارات قيمة اليوم.

أرشيفية
أرشيفية

بغض النظر عن السيارة التي يتم استخدامها على الطريق ، من المتوقع أن تكتمل مركبة اختبار تويوتا روفر في وقت ما في عام 2020. عندما تنتهي اتفاقية البحث المشتركة مع جاكسا في العام التالي ، من المأمول أن يكون النموذج الأولي وأجزاء الاختبار الإضافية مكثفة. وضع من خلال خطواتهم. مما يمهد الطريق لبدء العمل في سيارة تطوير مركبة تعمل بخلايا الوقود على نطاق واسع في عام 2022.

ليس هذا فقط ولكن مصنعى “تويوتا روفر” يعملون على إدخال تطورات إضافية على المركبة، بالتعاون مع وكالة جاكسا لصنع نسخة من السيارة تصلح أن تكون العربة الجوالة النهائية لخلية الوقود، وجاهزة لمهمة اليابان المأهولة المخطط لها الهبوط على القمر في عام 2029.

 JAXA-Toyota-Hydrogen-Fuel-Cell-Lunar-Rover
JAXA-Toyota-Hydrogen-Fuel-Cell-Lunar-Rover

وأخيرا فأن السيارة الكهربائية تتمتع بالعديد من المزايا مقارنة بمثيلتها التى تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي، بما في ذلك الحد بشكل كبير من تلوث الهواء، إذ لا تنبعث منها ملوثات العادم مثل المركبات العضوية المتطايرة، والهيدروكربونات، وأحادي أكسيد الكربون، والأوزون، والرصاص، وأكاسيد النيتروجين المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.