بيان وتدبر: {15} سورة البينة

حلقات تكتبها: رشا ضاحى

يقول رب العزة سبحانه وتعالى فى كتابه عن كتابه: { هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ }.

ويصف قرآنه: { هَٰذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ }.

.. هذا هو القرآن الذى أنزله الله فى هذا الشهر رمضان على قلب عبده محمد صلى الله عليه وسلم، ليتخذه خلقه دستورا لدنياهم وآخرتهم.. فتعالوا نتدبر آياته ونبحث فى معانيها لنعمل بمراميها.

 {15}
سورة البينة

نتحدث اليوم عن سورة البينة وهي سورة مدينة ويقال لها: لم يكن، ويقال لها أيضاً، سورة القيمة وفي مصحف أبي بن كعب، سميت بسورة أهل الكتاب، ويتناول محور السورة: ذكر منزلة رسالة الرسول صل الله عليه وسلم، ووضوحها وكمالها،
والأمر بإخلاص العبادة لله وحده، وأن يُقصَد في جميع الأقوال والأفعال وجهُ الله سبحانه وتعالى.

بيان السورة:

بسم الله الرحمن الرحيم
﴿لَم يَكُنِ الَّذينَ كَفَروا مِن أَهلِ الكِتابِ وَالمُشرِكينَ مُنفَكّينَ حَتّى تَأتِيَهُمُ البَيِّنَةُ﴾ (1)
لم يكن الذين كفروا من اليهود والنصارى والمشركين تاركين كفرهم حتى تأتيهم العلامة التي وُعِدوا بها في الكتب السابقة.
﴿رَسولٌ مِنَ اللَّهِ يَتلو صُحُفًا مُطَهَّرَةً﴾ (2)
هذه البينة هي رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، يتلو قرآنًا في صحف مطهرة لا يمسها إلا المطهرون.
﴿فيها كُتُبٌ قَيِّمَةٌ﴾ (3)
في تلك الصحف أخبار صدق وأحكام عدل، ترشد الناس إلى ما فيه صلاحهم ورشدهم.
﴿وَما تَفَرَّقَ الَّذينَ أوتُوا الكِتابَ إِلّا مِن بَعدِ ما جاءَتهُمُ البَيِّنَةُ﴾ (4)
وما اختلف اليهود الذين أُعْطوا التوراة، والنصارى الذين أُعْطوا الإنجيل، إلا من بعد ما بعث الله نبيَّه إليهم، فمنهم من أسلم، ومنهم من تَمادى في كفره مع علمه بصدق نبيه.
﴿وَما أُمِروا إِلّا لِيَعبُدُوا اللَّهَ مُخلِصينَ لَهُ الدّينَ حُنَفاءَ وَيُقيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤتُوا الزَّكاةَ وَذلِكَ دينُ القَيِّمَةِ﴾ (5)
وما أمروا في سائر الشرائع إلا ليعبدوا الله وحده قاصدين بعبادتهم وجهه، مائلين عن الشرك إلى الإيمان، ويقيموا الصلاة، ويُؤَدُّوا الزكاة، وذلك هو دين الاستقامة، وهو الإسلام.
﴿إِنَّ الَّذينَ كَفَروا مِن أَهلِ الكِتابِ وَالمُشرِكينَ في نارِ جَهَنَّمَ خالِدينَ فيها أُولئِكَ هُم شَرُّ البَرِيَّةِ﴾ (6)
إن الذين كفروا من اليهود والنصارى والمشركين عقابهم نار جهنم خالدين فيها، أولئك هم أشد الخليقة شرًّا.
﴿إِنَّ الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ أُولئِكَ هُم خَيرُ البَرِيَّةِ﴾ (7)
إن الذين صَدَّقوا الله واتبعوا رسوله وعملوا الصالحات، أولئك هم خير الخلق.
﴿جَزاؤُهُم عِندَ رَبِّهِم جَنّاتُ عَدنٍ تَجري مِن تَحتِهَا الأَنهارُ خالِدينَ فيها أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنهُم وَرَضوا عَنهُ ذلِكَ لِمَن خَشِيَ رَبَّهُ﴾ (8)
ثوابهم عند ربهم سبحانه وتعالى جنات إقامة واستقرار تجري الأنهار من تحت قصورها وأشجارها، ماكثين فيها أبدًا، رضي الله عنهم لما آمنوا به وأطاعوه، ورضوا عنه لما نالهم من رحمته، هذه الرحمة ينالها من خاف ربه، فامتثل أمره، واجتنب نهيه.

وبعد هذا البيان المختصر للآيات نتعرف على بعض هدايات التدبر:

▪︎ (حتى تأتيهم البيّنة)
سمّاها بذلك حتى لايحتجوا بعدم وضوحها فهم أهل تعنّت فقد سألوا عن البقرة بحجة عدم وضوحها لهم.
▪︎ (فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَة)
من تطهير الله لكتابه أن جعله أخبارا صادقة , وأحكاما عادلة , وحججا بينات , وآيات واضحات , فيا خسران من اتخذ هذا القرآن مهجورا !
▪︎ (وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة)
وضوح الحق لا يعني بالضرورة الاهتداء به لكن قيام الحجة .
▪︎ ﴿وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين﴾
الدين سهل لا تعقيد فيه ولا متطلبات شاقة .
▪︎ (ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة)
ذكرت هاتين العبادتين الصلاة والزكاة لفضلهما وشرفهما ومن قام بهما قام بجميع شرائع الدين .
▪︎ ( رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُم وَرَضُوا عَنْه ۚ ذَٰلِكَ لِمن خشي ربه)
إذا ازدادت خشية العبد ، ارتفع في مقام الرضا .
▪︎ (ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِىَ رَبَّهُ)
الخشية أساس السعادة الحقيقية والفوز بالمراتب العلية؛ إذ لولاها لم تُترك المناهي والمعاصي.
نلتقي غدا إن شاء الله.. دمتم في رعاية الله وأمنه.

اقرأ أيضا فى هذه السلسلة:

زر الذهاب إلى الأعلى