د. محمد ابراهيم بسيوني: العلاقة بين التغذية والسن وجهازك المناعي

يقول د. محمد ابراهيم بسيوني، أستاذ الطب بالمنيا إن مفهوم تعزيز المناعة ليس له معنى علميًا في الواقع، فجهازك المناعي هو نظام، وليس كيان واحد ولكي يعمل بشكل جيد يتطلب هذا التوازن والانسجام بين أعضاء الجسم.

ومحاولة تعزيز خلايا جهاز المناعة لديك أمر معقد لأن هناك العديد من الأنواع المختلفة من الخلايا في جهاز المناعة التي تستجيب للعديد من الميكروبات المختلفة بطرق عديدة.

طالع المزيد:

ويضيف د. بسيونى أن المعروف هو أن الجسم يولد باستمرار خلايا مناعية، خلايا ليمفاوية lymphocytes ، أكثر مما يمكن أن تستخدمه، وتزيل الخلايا الإضافية نفسها من خلال عملية طبيعية لموت الخلايا تسمى موت الخلايا المبرمج Apoptosis وبعض هذه الخلايا تموت قبل ان يعمل والبعض الآخر بعد الفوز في المعركة ضد البكتيريا والفيروسات.

ولا أحد يعرف حتي اليوم عدد الخلايا أو أفضل مزيج من الخلايا التي يحتاج الجهاز المناعي للعمل في مستواه الأمثل.

ويوضح د. بسيونى مع تقدمنا ​​في العمر، تنخفض قدرتنا على الاستجابة المناعية، مما يساهم بدوره في المزيد من العدوى بالبكتيريا أو الفيروسات ومزيد من الإصابة بأمراض السرطان، فمع ارتفاع متوسط ​​العمر يزيد حدوث الحالات المرضية المرتبطة بالعمر، في حين أن بعض الناس يتقدمون في السن بصحة جيدة.

والخلاصة التي توصلت إليها العديد من الدراسات هي أنه بالمقارنة مع الشباب، فإن كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، والأهم من ذلك، أنهم أكثر عرضة للوفاة.

وتعد التهابات الجهاز التنفسي والإنفلونزا وخاصة الالتهاب الرئوي من الأسباب الرئيسية للوفاة بين الأشخاص فوق سن 65 عامًا حول العالم.

ويؤكد أستاذ الطب أنه لا أحد يعرف على وجه اليقين سبب حدوث ذلك، لكن بعض العلماء يلاحظون أن هذا الخطر المتزايد يرتبط بانخفاض في الخلايا التائية T lymphocytes، ربما من ضمور الغدة الصعترية The Thymus مع تقدم العمر وقلة إنتاج خلايا تي T cells  التى تحارب العدوى.

وسواء ما إذا كان هذا الانخفاض في وظيفة الغدة الصعترية يفسر الانخفاض في الخلايا التائية أو ما إذا كانت التغييرات الأخرى التي تلعب دورًا غير مفهوم تمامًا فالنتيجة واحدة.

والبعض الآخر مهتم بما إذا كان نخاع العظام يصبح أقل كفاءة في إنتاج الخلايا الجذعية Stem Cells التي تؤدي إلى ظهور خلايا جهاز المناعة، وقد أظهرت استجابة كبار السن للقاحات انخفاض الاستجابة المناعية للعدوى.

وعلى سبيل المثال، أظهرت دراسات لقاحات الإنفلونزا أنه بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، يكون اللقاح أقل فعالية بكثير مقارنة بالأطفال الأصحاء (فوق سن السنتين)، ولكن على الرغم من انخفاض الفعالية، فقد أدت اللقاحات ضد الأنفلونزا والالتهاب الرئوي إلى خفض معدلات المرض والوفاة لدى كبار السن بشكل كبير عند مقارنتها بعدم التطعيم.

ويضيف د. بسيونى أنه يبدو أن هناك صلة بين التغذية والحصانة المناوئة Immunity لدى كبار السن، ويُعرف شكل من أشكال سوء التغذية الشائعة بشكل مدهش حتى في البلدان الغنية باسم “سوء التغذية بالمغذيات الدقيقة” Micronutrient malnutrition. حيث يعاني الأشخاص من نقص في بعض الفيتامينات الأساسية والمعادن النزرة Trace metals التي يتم الحصول عليها أو استكمالها بنظام غذائي، يمكن أن تكون شائعة لدى كبار السن.

ويميل كبار السن إلى تناول طعام أقل وغالبًا ما يكون لديهم تنوع أقل في وجباتهم الغذائية، وقد تساعد المكملات الغذائية Nutritional supplements كبار السن في الحفاظ على صحة جهاز المناعة، في حين أن بعض المكملات الغذائية قد تكون مفيدة لكبار السن، حتى التغييرات الصغيرة يمكن أن يكون لها آثار خطيرة في هذه الفئة العمرية.

وهناك بعض الدلائل على أن نقص المغذيات الدقيقة المختلفة على سبيل المثال، القصور في الزنك والسيلينيوم والحديد والنحاس وحمض الفوليك والفيتامينات A وB6 وC وE لها تأثير على الاستجابة المناعية البشرية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.