د.قاسم المحبشي يكتب: الكولونيالية الجديدة وتغيير قواعد اللعبة (3من3)

تناولنا فى الحلقتين السابقتين، تعريف الكولونيالية الجديدة، الملمح الأبرز في المشهد العالمي الراهن وتتمثل في الغزوتين الأوروأمريكية لأفغانستان 2001 والعراق 2003، والتدخل الروسي في سوريا 2015 وما تلاهما من تداعيات وأزمات بنيوية خطيرة اجتاحت المنطقة العربية فيما يسمى بثورات الربيع العربي والحروب الطائفية وصفقة القرن والاتفاقيات الإبراهيمية التي يجرى تسويقها بوصفها الحل السحري للشرق الأوسط الجديد.

وفى الحلقة الثانية عرضنا لمظاهر الكولونيالية، وما بعد الكولونيالية / ما بعد الاستعمار، كنظرية وكدراسة لتعاملات سياسية وثقافية.

وفى هذه الحلقة نعرض ما يمكن أن نعنونه بـ “الكولونيالية الجديدة وتغيير قواعد اللعبة”.

ترك الاستعمار المباشر شعوب المستعمرات بعد ثلاثة قرون من الاحتلال بلا حول ولا قوة إذ تسبب في أحداث قطيعة تاريخية مربكة في مسار تطورها التاريخي الذاتي إذ انقسمت دول المستعمرات التقليدية إلى قسمين؛ قسم منها فضل البقاء في كنف التبعية والحماية المباشرة في إطار الدول الغربية التي كانت تستعمرها والقسم الأخر انتهج طريق التحرير والاستقلال غير المشروط في ظل ما عرف بحركة التحرر الوطنية للشعوب. غير أن المعضلة التي واجهتها حركات التحرير الوطنية هي كيف يمكن تأسيس حديثة وقوية ومستقرة في ظل الهيمنة الامبريالية؟
تلك المعضلة هي الذي بحثها عالم الاجتماع السياسي الفرنسي برتران باداي في كتابه الدولة المستوردة؛ هل يمكن النظر إلى الدولة بوصفها “تقنية سياسية” انتقلت كغيرها من “التقانات” من موطنها أو منشأها الأصلي في أوروبا إلى أنحاء العالم، من خلال التصدير – الاستيراد، والمثاقفة وتأثير المنوال، وحتى قوة الدبابات والجيوش الغازية والمستعمرة، وحاجة المجتمعات الطرفية؟ وهل وقعت موقعاً حسناً في مجتمعات “التلقي”، وإلى أي حد كان “الانتقال” أو “الاستيراد-التصدير” ناجحاً، وكيف كان التفاعل معه، وما الذي انتقل فعلاً، هل فكرة الدولة وعقلها (وروحها) أم هيكلياتها وأدواتها ومسمياتها فحسب، أم هو خليط من كل ذلك؟
يرى بادي أن استيراد تقنيات الدولة أصاب قدراً متفاوتاً من النجاح بين “مستورِد” وآخر. ويذكر الكثير من الأمثلة حول العالم، من أوروبا إلى الولايات المتحدة إلى آسيا وأفريقيا وأميركيا اللاتينية، من نظم حكم ورياسات وإمارات وممالك، وأحزاب وانقلابات وثورات، وأفكار وايديولوجيات وخطب ومقولات، وشبكات وفواعل عابرة للدول، وتجارب عديدة، الناجح منها والمتعثر، وأنماط التأثير- التأثر بين عوالم السياسية اليوم.ويتحدث الكاتب عن نقل تصدير – استيراد هياكل وآليات الضبط السياسي والاجتماعي والثقافي والإعلامي والأمني، ولعل أكثر ما جرى تصديره-استيراده هو الأسلحة والتقنيات العسكرية ونظم الجيوش والقوات المسلحة ومؤسسات الأمن والاستخبارات، بالإضافة إلى نظم الإدارة الحكومية والقوانين الجنائية والعقوبات وأدواتها، وأدوات الضبط والتحكم، والاتصال، والتنصت، وحتى نظم السجون وأدوات التعذيب.
مع ذلك، يجد بادي أن ثمة ما يصعب “استيراده”، وأن الكثير من تقنيات السياسة، وعلى رأسها الدولة، لم يقع موقعاً حسناً في المجتمعات والعوالم “الوافد” إليها، وخاصة الأحزاب التي نشأت في بيئات اجتماعية وثقافية وسياسية مختلفة، وأنها لم تصب نجاحاً كبيراً في بيآتها الجديدة. ولا يتعلق الأمر بالفروق بين عوالم النشأة وعوالم الاستيراد أو التلقي، وإنما بديناميات هيمنة وتغلغل واختراق، تعزز وجود أنماط من نظم الحكم والحكام قوَّامين على الدولة نفسها. ومن ثم فإن الدولة لم تعد هي أساس السياسة والعمل السياسي، ولا كمال المعقولية، بتعبير هيغل. وهكذا تبدو “الدولة المستورَدَة” كما لو أنها “تنين أعرج” كما يقول ت. كالاجي، كناية عن حجم الاختلال بين الرغبة في الفعل، وبين الإنجاز أو الحصيلة( ينظر، عقيل سعيد محفوض، هل يمكن استيراد الدولة؟ الميادين نت 12سبتمبر 2016)
لقد شكلت دول الكولونيالية العالم على صورتها وجعلت كل الدول تابعة لها وخاضعة للمواثيق الأممية التي أعمدتها لضبط وتقرير شوؤن العالم المعولم، بمعنى انكماش الزمان والمكان وصيرورة الأرض قرية كونية متصلة بما يجعل كل شي فيها في متناول اليد وخاضع للضبط والسيطرة والحضور الأمريكي على الصعيد العالمي يعد مظهر من مظاهرها ففي بلدان كثيرة تتوقف مصطلح العولمة مع معنى الأمركة . هذان المظهران المتناقضان يخلقان مسافة بين تحديد العولمة في أمريكا وخارجها بالنسبة للأمريكيين تعد العولمة شيئاً ماثلاً لديهم على حين انها بالنسبة للآخرين يتم النظر إليها على إنها قادمة لهم من أمريكا. وهذا ما أكده اولفين توفلر بقوله: أن حرب الخليج الثانية هي اختبار حاسم لقدرة أمريكا في ريادة الموجه الحضارية الثالثة فدول الحضارة الجديدة ستتحول إلى دولة خدمات بتحقيقها السيادة المؤسسية على الأساليب الجديدة لخلق المعرفة واستثمارها(آلفين توفلر، بناء حضارة جديدة، ترجمة سعد زهران مركز المحروسة للبحوث، القاهرة ط1 1996م ص20)
في مقدمته لكتاب فرانز فانون ” معذبو الأرض” كتب .سارتر “إن الكولون يرى بأن المستعمَر (بفتح الميم) : ”لا يفهم إلا لغة القوة”. و من هنا نفهم لماذا قام النظام الكولوني على القوة و العنف. و نظام مجتمع ما بعد الإستقلال إذ كان نظاما بوليسيا و أمنيا قام في الحقيقة على نفس الفلسفة و على نفس الرؤية. و من بين ما يمكن أن نفسر به الظاهرة تأكيد أ.ميمي أن إنسان الإستعمار يستبطن و يستوعب الصورة التي يصنعها عنه الكولون بحيث يتماهى معها و يتصرف وفقها في الأخير. و هكذا ينتهي الأمر بثائر الأمس بعد أن يحصل على الإستقلال و يتخلص من سيده إلى أن يؤدي نفس دوره و يتقمص شخصيته و يتبنى حتى لغته. لأجل هذا كله ينبغي إعادة قراءة الكولونيالية و اعتبارها شكلا من أشكال الإستبداد قابل للعودة على هذا الأساس في صورة أخرى غير صورة الأجنبي”( ينظر، إبراهيم سعدي، مظاهر الكولونيالية في دولة ما بعد الاستقلال، موقع كل الاتجاهات، 5 يونيو 2012)

استراتيجيات الكولونيالية الجديدة

هكذا يمكن القول أن الكولونيالية الجديدة أخذات في تغيير قواعد اللعبة؛ لعبة الهيمنة بإتباع استراتيجيات جديرة يمكن الكشف عنها بالنقاط الآتية، من خلال تتبع مسارات ما بعد الحرب العالمية الثانية، ونهاية الاستعمار القديم المباشر:
أولا. تأسيس الهيئة العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والبنك الدولي وما شابه من هيئات ومؤسسات وإلزام كل دول العالم وشعوبها بمواثيقها.
ثانيا. ممارسة الهيمنة الكولونيالية السافرة على الدول الضعيفة بمسوغات أممية شرعية دولية.
ثالثا. التدخل في شؤون الدول المستقلة وتحديد سياساتها بحسب مصالح وأهداف قوى الهيمنة العالمية. إذ يمكن ضمان السيطرة على سياسة الحكومة في دولة الاستعمار الجديد من خلال مدفوعات مقابل تكلفة إدارة الدولة، ومن خلال توفير موظفي الخدمة المدنية في المناصب التي يمكنهم فيها إملاء السياسة، والسيطرة النقدية على النقد الأجنبي وفرض نظام مصرفي تسيطر عليه القوة الامبريالية.
رابعا. يستمد حكام الدول الاستعمارية الجديدة سلطتهم في الحكم، ليس من إرادة الشعب، ولكن من الدعم الذي يحصلون عليه من أسيادهم الاستعماريين الجدد.
وبالتالي، فإنهم لا يهتمون كثيرًا بتطوير التعليم، أو تعزيز القدرة التفاوضية لعمالهم الذين توظفهم الشركات الأجنبية، أوفي الواقع اتخاذ أي خطوة من شأنها تحدي النمط الاستعماري للتجارة والصناعة، وهو موضوع الحفاظ عليه من قبل الاستعمار الجديد.
وبالتالي، فإن “المساعدة” لدولة استعمارية جديدة هي مجرد ائتمان متجدد، يدفعه سيد الاستعمار الجديد، ويمر عبر الدولة الاستعمارية الجديدة ويعود إلى سيد الاستعمار الجديد فيشكل أرباحا متزايدة.
خامسا: ما تشهده دول المستعمرات القديمة ومنها العربية من أزمات واضربات مستمرة منذ رحيل الاستعمار الأجنبي يعد شاهد حال ومآل على استراتيجيات قوى الهيمنة الاستعمارية الهادفة لعل دول مستعمراتها تحن إلى عهدها كما شهدنا في لبنان التي استقبلت الرئيس الفرنسي بالاحضان.

كبف طبقت الكولونيالية الجديدة استراتيجياتها عربيا؟

لما كان قدرنا أن نكون شاهدين على هذا العصر ومنفعلين بما يحدث فيه من تغييرات وأحداث ومشكلات، فمن الأجدر بنا أن نفهم ما يدور حولنا ونتعرف طبيعة وضعنا الرهن وفهم المسارات العامة التي توجه دفة قيادة التاريخ العالمي الآن وهنا، والفلسفة هي النافذة التي نطل منها لتعرّف حقيقة عصرنا ومشكلاته ذلك لأنها روح عصرها ملخصاً بالفكر، ولا مندوحة لنا نحن القاطنين في هذا المكان المتوسط من الأرض من الفهم العميق للروح العامة التي تكمن خلف كل تلك المظاهر والأحداث والملامح التي تشكل وجه عالمنا الجديد، وتشكل وجهنا في نسيج هذا العالم الخارج عن نطاق سيطرتنا، والخاضع لديناميات قوى عالمية خفية وإرادات فاعلة أخرى، قابضة على نواصي التاريخ والحضارة والمدنية والثقافة.
في سياق جدلية الهيمنة والمعرفة ، في علمنا المعولم الراهن ثمة تشابك وترابط وثيق بين الظواهر والأحداث  بين النتائج والأسباب ، والأسباب أربعة :ظاهرة وخفية قريبة وبعيدة ، وما نراه اليوم في الأقطار العربية وفي مصر بالذات من تغيرات صاخبة واضطرابات عاصفة يصعب فهمها بمعزل عن شروط إنتاجها .ومسبباتها التي تجهد قوى الهيمنة العالمية في إخفاءها محاولة إيهامنا بحياديتها وعدم ضلوعها في تخطيط وتصميم وإعداد وتنفيذ السيناريوهات المحتملة التي ترغبها بما يخدم تنفيذ مشاريعها الإستراتيجية في المنطقة والعالم ، واذكر هنا بمشروع الأمريكي رامسفلد ،في السبعينات ونظريته في أضعاف الدول الضعيفة الحليفة وغير الحليفة ، والتي حددها حينذاك بثمان دول في الشرق الأوسط ، ومنها مصر والعراق وسوريا والجزائر والسودان وإيران والصومال واليمن الجنوبي ، وفقا لقاعدة فصل مناطق القوة البشرية العربية الاسلامية عن مناطق الثروات النفطية في الخليج العربي عدم السماح لها بالتكامل والتعاون  اي الحيلولة دون اجتماع عناصر القوة وتكامل وتناسق مفاعل  المقدرة في هذه المنطقة العربية الإسلامية التي ترث تاريخ  نصف حضارات العالم الشرقية  العظيمة المهمة , اشور وكلدان وبابل سومر وكنعان وفينيقيا والحضارة الفرعونية والحضارة الساسانية الإيرانية وختامها الحضارة العربية الإسلامية.
والمشروع الآخر هو الأمريكي الصهيوني الداعي الى إعلان فلسطين دولة ثيقوراطية ، دينية ، دولة يهودية خالصة وهو مشروع تم إقراره في الكنيست الإسرائيلي منذ عقود وأعاد جورج بوش الابن التذكير به قبل سنوات ، ولكنه كان ولازال بحاجة التهيئة الشروط والظروف في المنطقة لجعله يأتي كأمر بديهي وشأن مقبول ،بعد ان يتم تسويت الملعب العربي الشرق أوسطي الجديد ،بإقامة دول ثيوقراطية، دينية إسلامية مجاورة .

توظيف الطاقة الروحية للإسلام ضد نفسه

تقوم استراتيجية قوى الهيمنة العالمية بقيادة الولايات المتحدة الاميركية في التعامل مع الإسلام التي تقوم على فكرة فيزيائية بسيطة هي : الضغط يولد الانفجار ! وكل طاقة مادية أو روحية دينامية إذا لم يتم تصريفها بطريقة ما ستنفجر عاجلا أم أجلا! وفقا لهذه القاعدة التي لدى العالم الغربي تجاه الخطر الإسلام وتصديقا لما قاله الأمريكي صموئل هنيتجتون في كتابه صدام الحضارات الذي حدد مسار الحضارة الإسلامية بما اسماه (حدود الدم) وفقا لهذه الرؤية للإسلام المدفوعة بفوبيا التطرف والإرهاب المصنع والمجرب إذ انتهجت أميركا ودول الغرب استراتيجية تصريف الطاقة
اذ طالما وان هناك عشرات الآلاف من الشباب المسلم لديه الرغبة والحماسة في الجهاد العنيف ضد من يعتقدونهم أعداء الإسلام حثما وجدوا وفي اي مكان فمن المستحيل السيطرة على هذه القوة المتنامية في التفجير والانتحار وفي سبيل ان لا تنفجر هذه الطاقة العنفية في بلاد الغرب المتفوق كان لابد من البحث عن بدائل اخرى لجذب الشباب الراغب في الجهاد والقتال وتسهيل مهمته وكانت المحطة الاول في افغانستان والصومال والشيشان ثم العراق وسوريا واليمن وليبيا وتحت مسميات مختلفة وقد شاهدنا كيف سهلت دول أوروبا وأمريكا للشباب والشابات الراغبين في الجهاد السفر الى اي مكان يرقبون فيه اذ ان معظم المقاتلين والمقاتلات في داعش والقاعدة اتوا من هناك من الدول الغربية لتصريف طاقتهم العنفية مع اشباههم من العرب والمسلمون المخالفين لهم في الطائفة والمذهب بدعم إيراني طائفي واسرائيلي سياسي لا يخفى على احد.فكيف يمكننا تجاوز المحنة الكولونيالية الجديدة؟

اقرأ أيضا للكاتب:

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.