بسبب تخزين المواد الغذائية.. ارتفاع مبيعات السلع البرازيلية للدول العربية

وكالات

ارتفعت الصادرات البرازيلية إلى 22 دولة عربية فى الربع الأول من العام الحالى 2022 وسط ارتفاع حاد في أسعار السلع الزراعية ومحاولة لتخزين المواد الغذائية ، وفقا بيان كشفت عنه غرفة التجارة العربية البرازيلية اليوم الثلاثاء.

طالع المزيد:

وجاء فى البيان أن إجمالي الصادرات البرازيلية للمجموعة العربية بلغ 3.86 مليار دولار في هذه الفترة بزيادة 34٪ عن نفس الفترة قبل عام، حسب وكالة “رويترز”.

وأشار البيان إلى أن زيادة المبيعات للدول العربية تعكس أيضًا انخفاض مشاركة روسيا وأوكرانيا في تجارة الحبوب والأسمدة العالمية، في إشارة إلى اثنين من الموردين الرئيسيين لمنتجات مثل القمح وزيت عباد الشمس.

واستقر خام الحديد ، الذي يمثل معظم مبيعات البرازيل للدول العربية، عند 690.29 مليون دولار في الربع الأول، بانخفاض نسبته 12.5٪ على أساس سنوي.
من جاتب أخر، عمل الطلب القوي على المنتجات الغذائية لصالح المصدرين المحليين ، الذين حققوا مكاسب غير متوقعة.

وارتفعت مبيعات لحوم الدجاج بنسبة 11٪ تقريبًا، لتصل إلى 591 مليون دولار، بينما قفزت مبيعات السكر بنسبة 20٪ تقريبًا لتصل إلى 588.8 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

ارتفعت أيضا مبيعات منتجات الصويا بنسبة 122.8٪ لتصل إلى 318 مليون دولار، بينما بلغت صادرات القمح 285.86 مليون دولار، مسجلة قفزة بنسبة 438.06٪.

كما عززت البرازيل مبيعات الذرة واللحوم البقرية المجمدة بنسبة 27.21٪ و 165.73 % على التوالي للدول العربية، وفقًا للبيانات.

قالت الغرفة البرازيلية العربية إن الدول خارج العالم العربي حريصة على ضمان الإمدادات الغذائية، وهي تمثل مكسب كبير لمصدري الغذاء البرازيليين.

وعلى الرغم من ذلك، أعربت الغرفة عن قلقها من أن الانخفاض المحتمل في واردات الأسمدة من روسيا وبيلاروسيا، التي تضررت من العقوبات الغربية، قد يؤثر سلبًا على محصول الحبوب في البرازيل للعام القادم 2022/2023.

زر الذهاب إلى الأعلى