روسيا تهدد: سنعزز وجود قواتنا على حدود فنلندا حال انضمامها للناتو

وكالات

صرحّ اليوم الأحد، فيكتور بونداريف رئيس لجنة الدفاع في مجلس الاتحاد الروسي أن بلاده “ستعزز من وجودها العسكري على الحدود مع فنلندا، حال انضمام الأخيرة إلى حلف الناتو، ونشر الحلف أسلحة هجومية على أراضيها”.

طالع المزيد:

ويأتي هذا التصريح فى اعقاب اتخاذ فنلندا والسويد، في وقتٍ سابق من اليوم، قراراً رسمياً بانضمامهما إلى الناتو، وهى الخطوة التى ترفضها روسيا من كلا البلدين، مؤكّدةً أنّ “أراضي فنلندا والسويد ستصبح هدفاً محتملاً للقوات المسلحة الروسية، ما إن يصبح هذان البلدان عضوين في حلف الناتو”.
وأضاف المسئول العسكرى الروسى: “سنعزز وجود القوات الروسية على الحدود، حال نشر أسلحة هجومية في فنلندا، المجاورة لنا مباشرة”.
فيما أعلن نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، في وقتٍ سابق، إنّ فنلندا والسويد على علم بأنّ انضمامهما إلى الناتو سيتطلب “خطوات جوابية معينة من الجانب الروسي”، مشدّداً على أنّ انضمامهما إلى الحلف لن يكون “ضربة” بالنسبة إلى الأمن الروسي، وأنّ موسكو “مستعدة للتصدي للتحديات”.
وفى ذات السياق، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إنّ انضمام فنلندا إلى الناتو “سوف يستلزم قيام روسيا بتدابير لضمان أمنها”.
وأشار بيسكوف إلى أنّ انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي تهديد لأمن بلاده. كذلك، شدّد نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، في وقتٍ سابق، على أنّ “موسكو لن تقف مكتوفة اليدين إذا انضمت فنلندا إلى الناتو”.
ومن جانبه فقد أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره الفنلندي ساولي نينيستيو أنّ “التحول في سياسة فنلندا الخارجية سيكون له أثر سلبي في العلاقات بين البلدين”.
وشدد بوتين على أنّ “تخلي فنلندا عن سياسة الحياد العسكري سيكون خاطئاً، لأنه لا توجد هناك أي مخاطر على أمنها”.
وحول الأمر قالت تيتي توبوراينين وزيرة الشؤون الأوروبية في الحكومة الفنلندية إن بلادها “لن تشكل خطراً أو مصدراً للتصعيد” بانضمامها إلى الناتو، مضيفة أن: “نعرف منذ أعوام أنّ الكرملين يعارض توسع الناتو، لكن هذا الأمر يتعلق بفنلندا، والقرار بشأنه خاص بها”، مؤكدة أن فنلندا “لا تسعى لاستفزاز أحد”.

زر الذهاب إلى الأعلى