طهران: بغداد تحتضن لقاء بين وزيرى خارجية السعودية وإيران

مصادر – وكالات

نشرت وكالة فارس للأنباء الإيرانية، قبل قليل من مساء الثلاثاء أنه من المتوقع أن يلتقي وزيرا خارجية إيران أمير عبداللهيان، ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان قريبا في العراق لبحث موضوعات منها إعادة فتح سفارتي البلدين والأزمة في اليمن.
ونقلت الوكالة عن وزارة الخارجية الإيرانية قولها إنه “لا تطور جديدا” في المحادثات بين إيران والسعودية منذ أبريل وذلك بعد قليل من إعلان نائب إيراني أن وزيري خارجية البلدين سيجتمعان قريبا.

طالع المزيد:

وفى إجابته على سؤال عن الاجتماع المرتقب بين عبداللهيان والأمير فيصل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة إنه “لم تحدث أي تطورات جديدة منذ الجولة الأخيرة من المحادثات (في أبريل) بالعراق”، مضيفا “هناك عدد من القضايا على جدول الأعمال مثل كيفية استمرار المحادثات وعلى أي مستوى”.
وبدأت السعودية وإيران، محادثات مباشرة العام الماضي لمحاولة احتواء التوتر، حيث عقدت الدولتان جولة خامسة من المحادثات في أبريل في بغداد وصفتها طهران بأنها “إيجابية”، لكن حتى الآن تبقى المحادثات في مرحلة استكشافية من دون خطوات فعلية تنهي قطيعة دبلوماسية بدأت في 2016 حين اقتحم محتجون إيرانيون سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد احتجاجا على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي نمر النمر بعد إدانته بتهم تتعلق بالإرهاب.
وجدير بالذكر أن بغداد التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع كل من إيران والسعودية تقود جهود وساطة بين الخصمين الإقليميين في الوقت الذي تخدم فيه المصالحة بين الرياض وطهران أمن واستقرار العراق.

 

زر الذهاب إلى الأعلى