اتفاق وشيك ينهي حصار تعز.. انفراجة فى مباحثات عمّان بين الحكومة اليمنية والحوثيين

كتب: على طه

بعد جهود محلية وإقليمية ودولية تقترب مدينة تعز اليمنية من كسر الحصار، المفروض عليها من جماعة الحوثيين، منذ سبعة أعوام.
وتواصلت خلال الساعات الماضية الاجتماعات في العاصمة الأردنية عمان بين ممثلى الحكومة الشرعية، والحوثيين للاتفاق على فتح الطريق المؤدي إلى تعز، وبقية المحافظات لإنهاء معاناة مئات الآلاف من سكانها، وثلاثة ملايين آخرين يعيشون في أريافها، عانوا خلالها من صعوبات شديدة في التنقل وإيصال الأغدية والوقود والأدوية، ويقطعون معها المسافة، التي كانت تقطع بعشر دقائق بنحو عشر ساعات.

طالع المزيد:

فيما أكد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج أن اليمنيين عانوا لفترة طويلة من أثر إغلاق الطرق، وأن فتح الطرق في تعز وغيرها من المناطق أصبح عنصراً جوهرياً من الهدنة.
ويسمح هذا الاتفاق حال اتمامه بلمّ شمل العائلات التي فرقتها جبهات النزاع، كما يتيح للأطفال أن يذهبوا إلى المدارس، وللمدنيين أن يصلوا إلى أماكن عملهم والمستشفيات، واستعادة حركة التجارة الحيوية، ودعا المتحاورين للتفاوض بحسن نية للتوصل بشكل عاجل إلى اتفاق يُسَهِّل حرية التنقل، ويؤدي إلى تحسين ظروف المدنيين.

وقال المبعوث الأممي إلى اليمن إنه خلال الهدنة أحرزت الأطراف تقدماً ملموساً مهماً في الاتفاق على استئناف الرحلات التجارية الجوية من وإلى مطار صنعاء الدولي، حيث سافر حتى الآن أكثر من 1000 راكب على هذه الرحلات.
وأشاد المبعوث الأممي بجهود مصر، لافتا إلى أنه تجري الآن استعدادات لاستئناف الرحلات التجارية بين صنعاء والقاهرة، وأن ذلك “سيسمح ذلك لمزيد من اليمنيين بالسفر إلى الخارج للحصول على الرعاية الطبية وفرص التعليم والتجارة، وزيارة عائلاتهم في الخارج”.

زر الذهاب إلى الأعلى