المهرجان العالمى للضرب وطقوس وملابس بألوان أفريقيا الزاهية | صور

سردية تكتبها: أسماء خليل

مازال هناك الكثير والكثير الذي لا نعلمه عن الشعوب الأخرى، إنهم مختلفون يفعلون ما لا نفعله أبدا، ليس لعدم المقدرة، ولكن لوجود الاختلاف الفكري والعقائدي، فهل تصدق – على سبيل المثال- أن هناك عادة لدى الهنود عمرها 500 عاما، تتم طقوسها بإلقاء أطفال لم يبلغوا العامين من شرفات المعابد؛ اعتقادا منهم أن تضحيتهم بهؤلاء الأطفال سوف تحافظ على حياة جميع أفراد الشعب.

كما يوجد – أيضا – مهرجان عالمي للضرب، تحضر فيه الفتيات، ومن يتقدم لخطبتهن، ثم تقوم الفتيات بالضرب المبرح لهؤلاء الفتية بشكل مستمر، ومن يتحمل منهم فهو يصلح للزواج لقدرته على اجتياز مصاعب الحياة..

ومن بين أهم القارات التي تمتلك الغريب في كل شيء “إفريقيا”.. العجيب في العادات والتقاليد.. العجيب في المأكل والمشرب.. العجيب في الملبس، ومن أهم الأزياء الغريبة التي يرتديها الشعب الإفريقي:

أجبادا

يتم صنع هذا الزي بحيث يكون ذا أكمام واسعة، يقوم الرجال بارتدائه، ويتكون من ثلاثة قطع، مفتوح الغرز، أما البنطال الذي يتم ارتدائه تحته يكون ضيقًا، ويتم صنعه من قماش يشبه الحرير، وهذا الزي مشهور في شمال وغرب إفريقيا..

الإيبو

هذا الزي خاص بالرجال، ويتم تطريزه بشكل رؤوس الأسد، وينتشر في إفريقيا، بينما النساء لا ترتدين هذا الزي، إنما ترتدي بلوزات منتفخة وعليها أوشحة بيضاء..

ملابس الزفاف فى  الأيبو
ملابس الزفاف فى الأيبو

كانزو وقميص ماديبا

الكانزو” هذا الزي يعد التقليدي للرجال الذين يتخذون اللغة السواحيلية لهجة لهم، ويكثر تواجده في شرق إفريقيا، بينما “قميص ماديبا”، هو عبارة عن قمصان على هيئة فساتين طويلة تشتهر بها جنوب إفريقيا، وكذلك يوجد نوع آخر من القمصان تشتهر به “زيمبابوي”، اسمه قميص السفاري..

ملابس “نيلسون مانديلا”

خلال الحقبة الزمنية التي عاشتها إفريقيا وهي “فترة الفصل العنصري”، كان الناس يتم تصنيفهم حسب الأجناس والأعراق، فعلى سبيل المثال، كان مجتمع جنوب إفريقيا الأصلي يقوم بارتداء القمصان، بينما كان يتم ارتداء الزي التقليدي الذي لبسه “نيلسون مانديلا”، للتعبير عن أن هؤلاء الفئة هم الذين يقاومون الحكومة المستبدة حينها..

الهلام

يتم ارتداؤه من قِبل النساء، وخاصة في المناسبات التي تخص الكنيسة، وكذلك الحفلات مثل حفل الزفاف، وهو عبارة عن قماش تقليدي يُسمى “الجيلي”، وتلف به النساء رؤوسهن ويظهرن رقابهن وأقراطهن، وما يميزه أنه يكون كبيرا..

ملابس أفراح جنوب إفريقيا

تتميز الأفراح الإفريقية بالغرابة في شيء، فلابد للحضور ارتداء الألوان الزاهية جدا، وهو ما يميز الزي الإفريقي بشكل عام، والعروسة لابد أن ترتدي غطاء رأس يشبه الهلام، وفستانها بألوان زاهية وأساور وقلائد معدنية ومصنوعة من عظام الحيونات وقرونها كثيرة جدا، وكلها تدب بها البهجة والحياة.

زر الذهاب إلى الأعلى