تصل إلى الانتحار .. تداعيات أزمة تغير المناخ فى تقرير حقوقى

كتب: على طه

العوامل المناخية تهاجم الصحة العامة، والحق في الصحة، مما يترتب عليه من زيادة معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات

شعار ملتقى حوار
شعار ملتقى حوار

الناجمة عن موجات الحر والأعاصير والجفاف وانتشار الأمراض التي تنتقل عن طريق الحشرات والمياه، بالإضافة إلى زيادة شدة الأمراض المزمنة الناتجة عن التلوث البيئي الذي يمهد للأمراض الرئوية.

ما سبق هو موضوع التقرير الذى أصدرته وحدة البحوث والدراسات بملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، اليوم، الأثنين 6 يونيو 2022، ويحمل عنوان: (تأثير التغيرات المناخية على الصحة العامة في مصر).

طالع المزيد:

تطرق التقرير للحق في الصحة في الاتفاقيات الدولية والدستور المصر 2014، وكذلك ذكر الاتفاقيات الدولية لمكافحة التغيرات المناخية (بروتوكول مونتريال 1987، واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ 1992، وبروتوكول كيوتو 2005، واتفاق باريس 2015).

كما تناول التقرير أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان و الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية في مصر 2050، المعنية بالصحة العامة من تداعيات التغير المناخي.

وشمل التقرير عددد من المحاور، منها: تأثير التغيرات المناخية على الحق في الصحة والصحة العامة في مصر

حيث يتسبب تلوث الهواء الناتج في المقام الأول عن حرق الوقود الأحفوري بحدوث 13 حالة وفاة في الدقيقة في جميع أنحاء العالم، وأن خفض تلوث الهواء من شأنه أن يقلل العدد الإجمالي للوفيات العالمية من تلوث الهواء بنسبة 80%، كما سيخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
ويؤثر تغير المناخ على الصحة بعدة طرق، منها المباشرة بواسطة الطقس المتطرف أو التغيرات في درجات الحرارة؛ وبشكل غير مباشر من خلال التغييرات في النظم الطبيعية التي تؤدي إلى فشل المحاصيل، وتوسيع نواقل الأمراض، وتشريد الأشخاص. وتساهم هذه التداعيات في تعرض الإنسان للأمراض والإصابات، وتدهور الصحة المهنية والعقلية، والتهديدات بنزوح السكان بسبب ندرة الموارد.
إن التغيرات المناخية لها تأثير كبير على الصحة حيث تتسبب فى وفاة 250 ألف شخصًا سنويًا، وأمراض أخرى تتعلق بتغير المناخ منها الإسهال والتغذية، ولقد سجلت مصر 100 حالة وفاة عام 2015 نتيجة ارتفاع درجة الحرارة و15 شخص توفى نتيجة الانخفاض الشديد فى درجة الحرارة.

وعرض التقرير لتداعيات المناخ الناتجة على الصحة، كالآتي:

1- الأمراض المزمنة

يركز مجال الطب البيئي أحد أفرع علم الطب على نوعية العوامل البيئية التي تؤدي إلى الأمراض، حيث يؤكد المتخصصين بأن تغير المناخ يسهم في زيادة الجوع والتأثير في الشيخوخة الصحية، وانتشار وتوطن بعض الأمراض غير المعدية، مثل “الأمراض المزمنة” كأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري والسرطان، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، كما تؤثر التغيرات المناخية في مدى استجابة الأفراد لهذه الأمراض وإضعاف قدرتهم على الشفاء. وذكر التقرير معدلات الإصابة بهذه الأمراض في مصر.

2- الأمراض المعدية

سلط التقرير الضوء على بعض الأمراض المعدية المرتبطة بتغير المناخ ومنها ما يزيد من معدلات الوفيات، حيث ما يقرب من ثلثي مسببات الأمراض البشرية والحيوانية حساسة للمناخ. وتنتقل الأمراض المنقولة بالنواقل (VBDs) بشكل رئيسي عن طريق نواقل المفصليات مثل البعوض النابص الذي ينتشر في مصر ويتسبب في حمى غرب النيل.

3- الانتحار والأمراض النفسية والعقلية

هناك علاقة واضحة بين ارتفاع درجات الحرارة وزيادة معدلات الانتحار وتسبب أزمة المناخ ضغوطًا نفسية واسعة النطاق من القلق الشديد بين الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و25 عامًا، كما يؤثر على أداء العمل اليومي.

4- حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

يهدد تغير المناخ بشكل مباشر وغير متناسب حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الصحة بسبب ارتفاع درجات الحرارة المحيطة وارتفاع ملوثات الهواء وزيادة التعرض لظواهر الطقس المتطرفة التي تشمل موجات الحر والحرائق والسيول.

5- الأمن الغذائي

تؤدي التغيرات المناخية إلى اضطراب في معادلة الأمن الغذائي من خلال انخفاض إنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية، ومنه ارتفاع أسعار المواد الغذائية الناتجة عن زيادة تكاليف الإنتاج. ولقد تأثر الأمن الغذائي في مصر بشكل أسرع من التوقعات العالمية، حيث جاءت مبكرة عشر سنوات مما انعكس على انتاجية الأراضي الزراعية. وعلى سبيل المثال، يهدد التغير المناخي غرق دلتا النيل في مصر بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر، 6 ملايين فدان مساحة الأراضي الزراعية بمحافظات الوجه البحري.

واختتم التقرير بأن الدول عليها التزامات باحترام حقوق الإنسان وحمايتها والوفاء بها، وهذا يشمل الالتزامات بالتخفيف من انبعاثات غازات الدفيئة المحلية، وحماية المواطنين من الآثار الضارة لتغير المناخ. كما أن استضافة مصر قمة المناخ (COP27) في شرم الشيخ في نوفمبر القادم فرصة لتناول تداعيات التغير المناخي على الصحة العامة في دول الجنوب التي تفتقر للبنى التحتية للقطاعات الصحية التي تساندها في التكيف مع التغيرات المناخية.

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.