رئيس الصومال الجديد يستصرخ ضمير العالم أن ينقذ بلاده من المجاعة

وكالات

خلال إلقاء كلمة بمناسبة تنصيبه رئيسا للبلاد خاطب أمس الخميس الرئيس الصومالي المنتخب، حسن شيخ محمود ضمير العالم والمجتمع الدولي المساعدة لإنقاذ بلاده المنكوبة بالجفاف من المجاعة التي تهدده.
وقال رئيس البلاد الجديد: “هناك مخاوف من حدوث مجاعة في بعض المناطق”، مناشدا “المغتربين والعالم على اداء دور في إنقاذ شعبنا الذي تضرر من الجفاف”.

طالع المزيد:

وأضاف “هذه الظروف نتجت من مشاكل متراكمة مثل التغير المناخي وتدمير مواردنا الاقتصادية وضعف مؤسساتنا الحكومية، لذلك ستنشئ حكومتي وكالة للأمور البيئية”.
فيما حذرت وكالات إغاثة من مجاعة مقبلة مع تزايد حالات سوء التغذية الحاد بين الأطفال في هذه الدولة المضطربة الواقعة في القرن الأفريقي والتي تكافح موجة جفاف قياسية بعد احتباس الأمطار أربعة مواسم متتالية.
وكانت منظمة الأمم المتحدة قد شددت فى وقت سابق من الأسبوع المنقضى على أن النداءات المتعددة للحصول على مساعدات للصومال مرت بدون أن يلاحظها أحد حتى الآن، علما أن نحو نصف سكان هذا البلد يعانون سوء التغذية وأكثر من 200 ألف شخص باتوا على شفير المجاعة.
وأثرت أزمة الجفاف على اثيوبيا وكينيا جارتي الصومال اللتين كان رئيساهما من بين الزعماء الأجانب الذين حضروا مراسم التنصيب التي أقيمت الخميس في ظل إجراءات أمنية مشددة في مطار مقديشو.
الرئيس المنتخب للصومال كان قد شغل سابقا منصب الرئيس بين عامي 2012 و2017 ، وواجه أثناء رئاسته تمردا إسلاميا داميا في بعض مناطق البلاد، ما يصعب وصول المساعدات الإنسانية.
وقالت مصادر إعلامية إنه في مؤشرات الى التهديد المستمر، أطلق مسلحون ليلا قذائف مورتر عدة استهدفت أحياء قريبة من المطار.

زر الذهاب إلى الأعلى