بايدن يغادر أمريكا إلى إسرائيل في مستهل زيارته للشرق الأوسط

وكالات:

غادر الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء، الولايات المتحدة من قاعدة سانت أندرو العسكرية بولاية ماريلاند، إلى إسرائيل في مستهل جولة بمنطقة الشرق الأوسط، هي الأولى منذ انتخابه رئيساً للبلاد.

اقرا أيضًا.. أمريكا توجه رسالة تحذيرية لرعاياها في سيرلانكا

وقالت الخارجية الأمريكية إن “الرئيس جو بايدن، يبدأ اليوم الأربعاء، زيارة إلى منطقة الشرق الأوسط، يرافقه وزير الخارجية أنتوني بلينكن”.

وأضاف البيان أن “بلينكن سيرافق الرئيس جو بايدن اليوم في زيارته إلى إسرائيل والضفة الغربية، على أن يتوجها إلى المملكة العربية السعودية يومي 15 و16 يوليو الجاري”.

ومن المقرر أن يجري مشاورات مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين، قبل التوجه إلى السعودية.

وفي وقت سابق، قال بلينكن إن بايدن سيناقش خلال زيارته إلى الشرق الأوسط، الأمن الإقليمي ومواجهة التهديدات المشتركة.

وأضاف أنه سيلتقي مع الرئيس بايدن بزعماء المنطقة لمناقشة المصالح والاهتمامات المشتركة، بما في ذلك الأمن الإقليمي ومواجهة التهديدات المشتركة.

ويتضمن جدول الزيارة حضور الرئيس الأمريكي قمة مشتركة دعا إليها العاهل السعودي لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والرئيس عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وقبل نحو 48 ساعة من جولة بايدن بمنطقة الشرق الأوسط، كتب الرئيس مقالا كشف خلاله عن سبب زيارته إلى المملكة العربية السعودية.

وقال بايدن في المقال الذي نشرته صحيفة “واشنطن بوست” إنه سيسافر إلى الشرق الأوسط “لبدء فصل جديد واعد، وإن الرحلة تأتي في وقت حيوي بالنسبة للمنطقة وستعمل على تعزيز المصالح الأمريكية المهمة”.

وأشار إلى أن سياسته تهدف إلى “إعادة توجيه دفة العلاقة مع السعودية وليس قطعها”، مؤكدا على الدور المؤثر الذي تلعبه الرياض في مسار الأحداث في المنطقة.

وتابع “عندما سألتقي القادة السعوديين الجمعة، سيكون هدفي تعزيز شراكة استراتيجية.. تستند إلى مصالح ومسؤوليات متبادلة، مع التمسّك أيضًا بالقيَم الأمريكية الأساسية”.

زر الذهاب إلى الأعلى