«عملية الوطن».. لماذا تهاجم أمريكا والمعارضة السورية هذا الفيلم ؟!

كتب: عاطف عبد الغنى

بين هجوم الغرب، وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية، والمعارضة السورية، يجرى تسييس مشروع فنى، وتحويله إلى حرب دعائية متداولة بين طرفين، الطرف الأول الغرب وقوات سوريا الحرة المعارضة للدولة السورية، والطرف الثانى “الصين” والنظام الحاكم فى دمشق.

وننتظر خلال الأيام القادمة أن يتحول مشروع الفيلم السينمائي الصيني “عملية الوطن” (Home Operation) إلى مناكفة سياسة، وحرب دعائية بين الغرب، والشرق، وخاصة أن كاميرات التصوير دارات بدعم كبير من الجانب الصينى، وانطلق فريق العمل خلال الأيام القليلة الماضية، فى تصوير أحداثه فى منطقة سورية دمرتها بشكل كبير الحرب الأهلية.

أول مشروع مشترك

هذا العمل السينمائى هو أول مشروع صيني – إماراتي من إنتاج النجم الصيني، العالمى، جاكي شان، وتدور أحداث الفيلم عن عملية إجلاء مواطنين صينيين وأجانب ودبلوماسيين، حدثت في اليمن عام 2015، وهى عملية حقيقة، قامت فيها السلطات الصينية بإجلاء أكثر من 600 مواطن صينى، بالإضافة إلى أكثر من 200 مواطن من دول أخرى خلال حرب اليمن في عام 2015، وسط تسليط الضوء على “التعاون الإنساني بين الإمارات والصين في وضع محفوف بالمخاطر”.

جاكى شان بطل ومنتج فيلم "عملية الوطن"
جاكى شان بطل ومنتج فيلم “عملية الوطن”

من الإمارات إلى سوريا

وفى البداية كان مقررا أن يتم تصوير الفيلم في استديوهات تصوير فى دولة الإمارات، ولاقى هذا الأمر ترحيبا من السلطات والخبراء الإماراتيين، واقتنع مخرج الفيلم بهذا عند بحثه عن أماكن التصوير، وخاصة بعد رؤيته الإستوديوهات وتجهيزاتها العديدة والمعدات والموظفين المحترفين فى الإنتاج في الإمارات، وهذا ما أعلنه مخرج الفيلم الصيني سونج يينكسي، خلال فعالية أُقيمت حول الفيلم في بكين في أكتوبر 2021، وحضر الفاعلية حينها عدد من الضباط والصحفيين وسفير دولة الإمارات لدى الصين، علي عبيد الظاهري، الذي قال خلال الحفل: “يسعدني أن أحضر حفل الإطلاق الرسمي، لأن إنتاج الفيلم سيجري في دولة الإمارات العربية المتحدة وتشارك فيه قطاعات السينما من كلا البلدين”.

تغيرت الخطط

لكن تغيرت الخطط عندما عاين المخرج ومسئولو الإنتاج، مواقع أخرى صالحة للتصوير فى منطقة الحجر الأسود بالعاصمة السورية دمشق، بأطلال بيوتها وبنيتها التى دمرتها الحرب الأهلية، وهى شبيهة إلى حد كبير بالأجواء التى تعكسها أحدث الفيلم، وقصته التى تدور حول عملية حقيقية جرت من قبل، وتم فيها إجلاء لمواطنين صينيين وأجانب ودبلوماسيين، خلال الحرب التي انطلقت في اليمن عام 2015.
دخول سوريا على خط هذا المشروع السينمائى أتاح لنجومها فرصة المشاركة فيه، ومن المرجح مشاركة بعضهم، وفى هذا الصدد تم طرح اسماء عدد من النجوم السوريين المرشحة، وعلى رأسها الفنانة نسرين طافش.
ومع انطلاق تصوير (Home Operation) من بطولة وإنتاج النجم العالمي جاكي شان، نشر مخرج الفيلم الصيني سونج يينكسي عبر حسابه الشخصي في موقع الصور “إنستجرام” عدة صور خلال الأيام الماضية من مواقع تصوير العمل في دمشق، لممثلين ببدلات ومعدات عسكرية.

تحرير “الحجر الأسود”

وجدير بالذكر أن القوات التابعة للدولة السورية قد سيطرت بشكل كامل على منطقة الحجر الأسود ومخيم “اليرموك” جنوبي دمشق، في شهر مايو من عام 2018، بعد عملية عسكرية استمرت شهرًا، طُرد خلالها تنظيم داعش من المخيم، غداة اتفاق إجلاء غير رسمي نُقل بموجبه عناصر التنظيم إلى بادية السويداء.

طالع المزيد:

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى