أمين جامعة الدول العربية: لافروف طلب لقاء الأمين وألقاء كلمة أمام المندوبين خلال زيارته لمصر

كتب: على طه

أكد السفير حسام زكى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن زيارة وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، المرتقبة للقاهرة والقاء كلمة أمام مندوبى جامعة الدول العربية الدائمين، يؤكد أهمية المنطقة ومحوريتها.

طالع المزيد:

وأضاف زكى فى مداخلة هاتفية لبرنامج ” كلمة أخيرة” الذى تقدمه لميس الحديدي على فضائية “أون تى في” أن زيارة وزير الخارجية الروسى تشمل شقين الأول يتعلق بزيارة مصر والثانى يخص جامعة الدول العربية حيث طلب لقاء أمين عام جامعة الدول العربية، وإلقاء كلمة أمام المندوبين الدائمين للجامعة لشرح موقف بلاده من الأزمة الاوكرانية.
وأوضح الأمين المساعد لجامعة الدول العربية أن لافروف يريد شرح الموقف أمام الجامعة العربية بسبب الحرب الروسية الاوكرانية “، مؤكدا أن زيارة وزير الخارجية الروسى تهدف لتعزيز العلاقات العربية الروسية وشرح موقف بلاده خاصة أنه جرى تأجيل المنتدى العربى الروسى الذى كان من المزمع أن ينعقد فى وقت سابق قبل تأجيله”.
كما أوضح زكى أن الجامعة العربية، ترغب فى عودة السلام لسوريا والكل يريد السلام لهذا البلد العربى الاصيل وأن نرى تحركاً سياسياً يتيح هذا الأمر بعد سنوات من التوتر وأن ترى القوات والتواجد الاجنبى راحلة عن سوريا حتى تعود لسيادتها على أرضها بالكامل.

وفى سياق أخر قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية إن عودة سوريا للجامعة العربية، مطلب دائم من الجانب الروسى وإجابتنا واضحة وهى أنه إذا اتفقت الدول العربية على هذه العودة فسوف تكون لكن لم نصل لمرحلة الاتفاق بعد رغم وجود بعض التغيرات فى بعض المواقف لكنها ليست كافية حتى الان لتحسم التوافق العربى الشامل حول عودة دمشق لمقعدها فى الجامعة “

زر الذهاب إلى الأعلى