خبير الطاقة م. محمد فؤاد لـ«بيان»: مصر تسبق الزمن للحد من تغير المناخ (4من 5) حان وقت استيقاظ العالم

حوار: أسماء خليل

يستكمل مهندس محمد فؤاد خبير الطاقة ومدير تنفيذي بإحدى شركات وزارة البترول ما مضى فى سلسلة الحوارات التى أدلى بها لـ “بيان”، وعرضنا فى 3 حلقات تأثير المناخ على صحة الإنسان وزيادة عدد الوفيات، وتأثير تغير المناخ على الزراعة والمنتجات الزراعية، وتأثير المناخ على اختفاء النحل والعسل والشوكولاتة، وانهيار وذوبان الجليد وارتفاع منسوب البحار والمحيطات والأنهار وغرق كثير من المدن والدول الساحلية..

ويستهل م. فؤاد هذه الحلقة بالتأكيد على أنه حان الوقت لأن يستيقظ العالم كله؛ لمواجهة الحد من هذه التأثيرات الخطيرة التى أثرت على اقتصاديات الدول؛ حيث نجد يقظة مصر ودورها الريادي بقيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه الحكم في ٢٠١٤، واضعًا بصمته فى كل المجالات، مثل النقل كاستكمال خط المترو الثالث من العتبة إلى عدلي منصور تحت الأرض وفوق الأرض، ومعلق يعمل بالكهرباء لتقليل الانبعاثات الكربونية، ومبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وتشجيع سائقي “التاكسي” و” الميكروباص” وتسليم السيارات القديمة وأخذ سيارات جديدة بتسهيلات في السداد، وليس ذلك فحسب، بل إن البحث العلمي أصبح له دورًا حقيقيًّا، وقريبًا يُمنع استخدام “التوكتوك” واستبداله بسيارات كهربية..

محطات إنتاج الطاقة الخضراء

ويستطرد م. محمد، أنه حين ذكرنا مجال الطاقة الكهربائية وإنتاجها من الطاقة الخضراء المتجددة النظيفة وصديقة البيئة، التى ليس بها أى انبعاثات نجد أنه تم الاتفاق على محطة الطاقة النووية بالضبعة، وهي عبارة عن أربع مفاعلات بقدرة ١٢٠٠ ميجاوات لكل مفاعل ، وتتوالى المشروعات، مثل أكبر محطة طاقة شمسية في العالم “محطة بنبان” مركز دارو بمحافظة أسوان، وقد كثفت مصر جهودها – بالآونة الأخيرة- لوضع استراتيجيات لمواجهة تحديات تغير المناخ مثل تقليل الانبعاثات الكربونية بترشيد الاستهلاك والاعتماد على الطاقة الخضراء النظيفة صديقة البيئة..
ويلفت خبير الطاقة م محمد فؤاد الانتباه، إلى وجود علاقة طردية بين مشروعات الطاقة المتجددة، وزيادة قدرات تخزين الكهرباء؛ حيث إنه كلما توسعت الدولة في تلك المشروعات، كلما زادت القدرة التخزينية، وتتجه الدولة لذلك مع تحقيق فائض فى الطاقة الكهرباء للتصدير لدول الجوار .
وتعالج مصر الان مشاكل انقطاع الكهرباء في بعض الأماكن بإفريقيا،

أهم مشروعات تخزين كهرباء بقارتنا

يذكر م. محمد مجموعة من أهم المشروعات لتوليد وتخزين الكهرباء بإفريقيا، مثل “مشروع نور ورزازات” ويوجد بالمغرب في المغرب، ويضم ذلك المشروع محطات الطاقة الشمسية المركّزة بالعالم ذات القدرة الهائلة التي تعد الأكبر، وتصل محطاته الـ4 إلى 582 ميجاوات.
ويُردف أن عمليات تخزين الكهرباء في تلك المحطة من 1 إلى 3 تسمح بتوفير يصل إلى 3 ميجاوات/ساعة.
وتأكيد لما يطرحه، يوضح خبير الطاقة ان تلك القدرة الهائلة للمحطة تبلغ في “نور 1” 160 ميجاوات ،بينما تصل قدرتها في محطة “نور 2” إلى 200 ميجاوات، وفي “نور 3” إلى 70ميجاوات.

إنجولا والطاقة المُتجددة

ويُكمل م. محمد ضربًا لأمثال مشروعات الطاقة الكهربائية بمحطة إنجولا في جنوب أفريقيا، حيث يمثل ذلك المشروع أعلى المراتب في تخزين الكهرباء، و تصل سعة التخزين إلى 21 ميجاوات/ساعة..وتتكون من 4 توربينات بقدرة 333 ميجاوات التي بإمكانها توليد 1332 ميجاوات، وتبلغ السعة المائية لها 22 مليون متر مكعب..

“بنبان” في قلب الحدث

ويختتم م. محمد فؤاد، بأن ما تم ذكره هو جزء فقط من مشروعات ضخمة بإفريقيا على مستوى العالم، لا تسع السطور لذكرها، ويُشير إلى أنه ليس بأى حال يمكننا ذكر الطاقة الشمسية وتوليد الطاقة الكهربائية، دونما المرور بمحطة “بنبان”، حيث تعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية بل والأضخم على مستوى العالم في مدينة “أسوان” بمصرنا الغالية،،
ويوضح خبير الطاقة أن المشروع يُقام على مساحة قدرها ‏37 كم2 تشمل 8843 فدانًا ويشمل 40 محطة لإنتاج الكهرباء كل محطة بطاقة 50 ميجاوات، حيث يشكل إنتاج المحطة من الكهرباء 2000 ميجاوات، ويجدر بالذكر أن تكلفة المشروع الاستثمارية 3,4 مليار يورو تقدر بنحو 40 مليار جنيها، ولك أن تصدق أن المشروع ساهم في تفادي 2 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.