إرهاب حركة الشباب المجاهدين وحلم الخلافة في أفريقيا.. تقرير حقوقى

كتب: على طه
الخسائر والأضرار التي لحقت بدولة الصومال نتيجة الهجمات التي شنتها حركة الشباب المجاهدين المتمركزة في الصومال والتي عملت منذ بداية ظهورها علي الساحة في عام 2006 على تقديم نفسها كتنظيم متطرف ليس فقط في الصومال بل في إفريقيا أيضاً، وعملت علي تنظيم نفسها بوصفها حركة جهادية عالمية في منطقة القرن الإفريقي، وصارت تحظى بإهتمام إقليمي ودولي، كان موضوع التقرير الذى اصدرته مؤسسه “ملتقى الحوار للتنميه وحقوق الإنسان” اليوم الاثنين الموافق 2/1/2023 تحت عنوان: “إرهاب حركه الشباب المجاهدين وحلم الخلافه في إفريقيا”.

وجاء فى التقرير أن حركة الشباب المجاهدين، سيطرت علي أكثر من خمس الأراضي الصومالية وإعتمدت مجموعة من الأساليب لجنى المزيد من الأموال، الأمر الذي مكنها من تسليح نفسها وتنفيذ عملياتها الإرهابية.

وعملت حركة الشباب علي شن هجمات إرهابية سواء داخل الأراضي الصومالية أو داخل الدول المجاورة في إنتهاكات واسعة لحقوق الإنسان المنصوص عليها في الاتفاقيات والمواثيق الدولية.

التعريف بحركة الشباب

تناول التقرير – أيضا – التعريف بحركة الشباب المجاهدين وبداية ظهورها والمناطق التي تسيطر عليها وطرق تمويلها وموقف المجتمع الدولي منها. ومن ثم توالت العمليات التي شنتها الحركة سواء علي المدنيين من خلال بيان تدميرها للمنشآت والمباني والآبار وتدعيم ذلك بمجموعة من حالات الخطف والقتل والاغتيال والإعدام للمدنيين.

طالع المزيد:

وفي النهاية بيان العمليات التي شنتها علي قاعدة حفظ السلام التابعة للإتحاد الإفريقي والقواعد العسكرية الصومالية وبيان أمثلة لحالات القتل والاغتيال للعسكريين، وبيان العمليات التي شنتها داخل الأراضي الكينية.

أكبر الموالين للقاعدة

وأشار التقرير إلى أن حركة الشباب المجاهدين أكبر الجماعات الموالية للقاعدة، بالإضافة إلي قوتها العسكرية ومصادر تمويلها التي تفوق الحكومة الصومالية وذلك يدفعها لتنفيذ أعمال عسكرية سواء داخل الصومال أو العمق الإثيوبي أو الأراضي الكينية.
تخوض حركة الشباب المجاهدين حرباً متعددة الجوانب سواء كان ذلك ضد الحكومة الصومالية، أو ضد الدول التي دعمت هذه الحكومة في حربها ضدها.

وتبلغ مصادر الحركة المالية شهرياً 15 مليون دولار، تمكنها من تسليح نفسها وتنفيذ عملياتها الإرهابية.

وتعتبر إريتريا عمقاً إستراتيجياً للحركة لأن معظم مقاتلي الحركة يتلقون تدريباتهم علي الأراضي الإريترية، وسهولة التنقل بين العواصم الإفريقية أدت إلي تقوية الحركة، والحركة لها علاقة مع تنظيم بوكو حرام في نيجيريا وغيره من التنظيمات المتطرفة.

وتري حركة الشباب المجاهدين أن إفريقيا هي القارة الأنسب لإقامة حلم الخلافة الإسلامية مما جعلها تنشط في الفترة الأخيرة وتعلن عن نواياها في إقامة الدولة الإسلامية.

التوصيات

وانتهى التقرير بالتوصيات التاليه :
1- قيام بعثة الإتحاد الإفريقي بتأهيل وتدريب القوات الصومالية الوطنية تدريباً كافياً من أجل التصدي للعناصر الإرهابية وخاصة حركة الشباب المجاهدين.
2- دعم بعثة الإتحاد الإفريقي “أتميس” مالياً من أجل تنفيذ مهامها بأفضل صورة وذلك بسبب ضعف مواردها المالية.
3- فرض عقوبات أممية علي الدول والأشخاص الذين يمدوا حركة الشبباب المجاهدين بالسلاح الذي يمكنهم من الإستمرار في القتال.
4- وقف مصادر التمويل المالي للحركة من أجل ضعف قوتها وإمكان السيطرة عليها.
5- تأمين الحدود بشكل جيد لمنع تسلل الإرهابيين عبر الحدود وتلقي التدريبات في الدول المجاورة والإرتباط بالتنظيمات الإرهابية الآخرى.
6- الدعم الدولي للحكومة الصومالية من أجل مواجهة حركة الشباب المجاهدين وخاصة في ضوء الأوضاع التي تشهدها الصومال من سوء تغذية وجفاف.
7- وضع سبل دولية من أجل حماية المدنيين جراء تلك الإنتهاكات التي تمارسها حركة الشباب.
8- التعاون والإتحاد بين الحكومة والجيش والشعب من أجل القضاء علي الجماعات الإرهابية.

خطر كبير على أمن المنطقة

سعيد عبدالحافظ، رئيس ملتقى للحوار وحقوق الانسان

ومن جانبه أكد سعيد عبد الحافظ رئيس مؤسسه ملتقى الحوار للتنميه وحقوق الإنسان أن الجهود الدولية لمواجهة حركة الشباب المجاهدين متواضعة وهذا بدوره يشكل خطرا كبيرا على أمن المنطقة، بل وعلى العالم باكمله مالم يتم مواجهة هذه الحركة وغيرها من الحركات الارهابية,

وطالب عبد الحافظ بتكثيف التعاون الدولي لتبادل أفضل الخبرات والممارسات فى اجتثاث جذور الإرهاب، ووقف تمويل الجماعات الارهابية وتزويدها بالسلاح، ووقف دعم المنابر الاعلامية التى تحرض على الكراهية والعنف بالمخالفة للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.