كسوف الشمس مرتين ومثلهما خسوف للقمر ظواهر فلكية نادرة تحدث فى 2023

كتب: على طه

يشهد كوكب الأرض ظواهر فلكية نادرة خلال شهر يناير الحالى، تبدأ اليوم الخميس باكتمال القمر، ثم شهب وبدر ومحاق واستطالة، هذا ما أكد عليه رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي.

وأضاف رئيس القومي للبحوث الفلكية، أن العام الحالى 2023 يشهد تكرار حدوث ظاهرة كسوف الشمس مرتين على مدار العام، والتي لا تحدث إلا إذ كان القمر محاقا، أي عندما يكون القمر بين الشمس والأرض؛ ليسقط ظل القمر على الأرض، وفقًا لما قاله رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي.
وأضاف القاضى أن كسوف الشمس خلال عام 2023 لن يرى في مصر.

وأكد القاضي أن ظاهرة كسوف الشمس لا تحدث إلا إذا كان القمر محاقا، سواء كان الكسوف كلي أو جزئي أو حلقي، ويشهد العام الحالي 2023 كسوف الشمس مرتين، الأولى يوم 20 أبريل المقبل، وهو نوع نادر من الكسوف يسمى: “الهجين أو المختلط”، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال لعام 1444، ويستغرق كسوف الشمس فيه مدة قدرها خمس ساعات و25 دقيقة تقريبا.
أما الكسوف الثاني خلال العام الحالى فيحدث يوم 14 أكتوبر الموافق 29 ربيع الأول للعام الهجري القادم 1445، وهو من النوع الحلقي، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر ربيع الآخر للعام 1445.

طالع المزيد:

حقيقة إلغاء الفسحة في المدارس غدًا بسبب كسوف الشمس

الإفتاء توضح كيفية أداء صلاتي كسوف الشمس وخسوف القمر

وكسوف الشمس هو عبارة عن وقوع ظل القمر على الأرض ويحدث نهارا، بينما خسوف القمر هو وقوع ظل الأرض على القمر ويحدث ليلا.
وظاهرة كسوف الشمس تفيدنا فى التأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.
يشهد أيضا العام الحالى خسوف القمر مرتين، الأولى تحدث يوم الجمعة 5 مايو، وهو خسوف (شبه ظلي)، يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1444هـ، وسوف تستغرق جميع مراحل خسوف القمر منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات و18 دقيقة تقريبا، ويصعب رؤيته في مصر.
أما الخسوف الثاني للعام الحالى فيحدث في 28 أكتوبر الموافق 13 ربيع الآخر للعام الهجري القادم 1445، وهو من النوع الجزئي ويتفق توقيت وسطه مع بدر شهر ربيع الآخر 1445.

زر الذهاب إلى الأعلى