خبير: اعتماد البنك المركزي الروسي للجنيه يخفف الضغط على الدولار | شاهد

كتب: على طه

أوضح د. عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن اعتماد الجنيه المصري ضمن عملات الاقتصاد الروسي، يحقق مصلحة لروسيا في ظل حرب العملات ما بين روسيا والولايات المتحدة الامريكية.
وأشار السيد فى مداخلة هاتفية ببرنامج “المصري أفندي”، المذاع على فضائية “المحور”، مساء أمس الخميس، إلى أن روسيا من هذا القرار تحاول تقليل الطلب على الدولار.
وأضاف أن إعلان البنك المركزي الروسي اعتماد الجنيه المصري، يساعد القاهرة على تقليل الضغط على الدولار، وزيادة الصادرات إلى روسيا.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري ما بين مصر وروسيا في حدود 4.6 مليار دولار، وهذا يعني ان هذا القرار لن يقلل الضغط على الدولار بصورة كبيرة، إلا إذا جاءت السياحة الروسية بالروبل الروسي، والتوسع في استيراد الآت والمعدات من روسيا.
وأكد “مدير القاهرة للدراسات الاقتصادية” أن هذا القرار يساهم في زيادة قيمة الجنيه دوليًا، مشددًا على ضرورة التوسع في التعامل بالروبل الروسي بدلًا من الدولار خلال الفترة المقبلة.
من جانبها قالت مصادر فى الغرف التجارية لـ “بيان” إن خطوة اعتماد الجنيه المصري ضمن عملات الاقتصاد الروسي تساعد الاقتصاد المصرى فى تقليل الضغط على الدولار

زر الذهاب إلى الأعلى