المناطق النشطة للزلزال في مصر.. احذر السكن فيها

تعرضت تركيا وسوريا إلى زلزال عنيف خلال اليومين الماضيين، ما أدى إلى مقتل الآلاف وإصابة عشرات الآلاف الاخرين، وتأثرت عدة دول من توابع الزلزال منها مصر.

اقرأ المزيد.. زلزال جديد يضرب تركيا.. وإدارة الكوارث تصدر بيانا عاجلا

 

من جانبه كشف الدكتور محمد عبد الحي، مسؤول شبكة الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خريطة المناطق النشطة زلزاليًا بمصر.

وأضاف عبدالحي أن الأماكن النشطة للزلزال في مصر، تنقسم الى 3 مجموعات، المجموعة الأولي الذي تحصل في البحر المتوسط وهي زلازل لها تكرارية عالية تحدث على مدى زمني قريب من بعضها ويكون لها قوة كبيرة نسبيًا ، لكن هذا نوع من الزلازل بعيدة عن مصر لانها تحدث بالقرب من جزيرة كريت وقبرص في البحر المتوسط تبعد عن مصر حوالى 350كم.

أما المجموعة الثانية تحدث في البحر الأحمر وفرعيه خليج السويس والعقبة ، تحدث على فترات كبيرة ( فترة التكرارية صغيرة) يكون لها قوة متوسطة.

والمجموعة الثالثه تحدث على فترات بعيد، خليج السويس يحصل بعض الزلازل تكون القوة متوسطة اكثر زلزال لا يتعد 5 ريختر ، وحول القاهرة الكبري نطاق غرب القاهرة ومنطقة دهشور مثل زلزال عام 1992، في جنوب غرب أسيوط وسوهاج وقرب أسوان ، ساحل البحر الأحمر منطقة ابو دباب الزلازل تكون صغير ويحصل فيها بصفه مستمرة لدرجة اصدار صوت ولكن لم يحدث فيها زلازل كبيرة أو مدمرة “.

زر الذهاب إلى الأعلى