أول حكم يصدر فى قضية انفجار مرفأ بيروت.. صدر فى بريطانيا

وكالات
أصدرت محكمة العدل العليا البريطانية، حكما قضائيا أكدت فيه مسئولية شركة “سافارو” (SAVARO) صاحبة الشحنة التى انفجرت فى مرفأ بيروت قبل عامين، تجاه الضحايا.
وقررت المحكمة حجز الحكم النهائى فى الدعوى إلى حين تحديد قيمة التعويض الذي يستحقه الضحايا، حسبما أعلنت نقابة المحامين اللبنانيين.
صدر الحكم القضائى في الدعوى المدنية التي رفعت ضد شركة “سافارو”، المسجلة في لندن، وذلك في قضية شحنة “نترات الأمونيوم” التي نقلتها الشركة إلى لبنان، وتسببت الحمولة لاحقا في انفجار مرفأ بيروت عام 2020.

طالع المزيد:

إصابة الملكة كاميلا زوجة ملك بريطانيا بفيروس كورونا

بريطانيا: روسيا تنشر معلومات مضللة حول عمليتها العسكرية بأوكرانيا

وكانت شركة “سافارو” أدخلت حمولة “نترات الأمونيوم” إلى مرفأ بيروت عام 2013 على متن الباخرة “روسوس”.
وفي 4 أغسطس2020 تسببت مئات الأطنان من نترات الأمونيوم، التي تم تفريغها في المرفأ عام 2013، في الانفجار المأساوي وأسفر انفجار المرفأ عن مقتل ما لا يقل عن 220 شخصا وإصابة أكثر من 7 آلاف آخرين وإلحاق أضرار جسيمة بالمبانى والممتلكات.
وبعد مرور ما يقرب من سنتين على الانفجار الرهيب مازال التحقيق الذي تجريه السلطات اللبنانية عن الانفجار، محجوب لأسباب سياسية من بعض الأطراف، ودعاوى قانونية تهدف إلى تعطيل عمل قاضي التحقيق طارق البيطار، خاصة وأن الأخير مصر على استجواب عدد من كبار السياسيين، من بينهم رئيس مجلس النواب نبيه بري (زعيم حركة أمل) وحسّان دياب الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء عندما وقع الانفجار.

زر الذهاب إلى الأعلى