د. عبد الستار عشرة مستشار الغرف التجاري يتحدث لـ «بيان » عن الأسعار والدولار والشائعات

كتبت: شيماء وائل

قال الدكتور عبد الستار عشرة المستشار العام لاتحاد الغرف التجارية، إن ارتفاع الأسعار أمر عالمي لارتفاع سعر الدولار، حيث نستورد الكثير من الموارد من الخارج.

وأكد عشرة، فى تصريحات خاصة لموقع “بيان” حرص المصريين على وجود مخزون إضافي بكميات كبيرة، لاستهلاكهم الدائم في شهر رمضان، وبالرغم من ذلك فلم يحدث أي عجز ف السلع ويتم توفيرها عند نفاذها.

وأشار إلى جهود الدولة لتوفير السلع بأسعار مخفضة، حيث عملت الغرف التجارية على توفير المنافذ والمعارض، وشهدت المنافذ توافد العديد من المصريين.

الأزمة الاقتصادية

وقال عشرة إن الأزمة الاقتصادية التى نمر بها ناتجة من تداعيات أزمة كورونا وكذلك الحرب الروسية الأوكرانية، ونتج عنها تداعيات كثيرة مثل ارتفاع أسعار السلع الغذائية والطاقة.

بناء مدن وإنشاء كباري

وأكد عشرة، على أهمية المشاريع التي تقوم الحكومة بتنفيذها في تلك الفترة، من إصلاح أراضي وبناء مدن جديدة وإنشاء كباري، موضحاً أن الهدف من ورائها هو الحد من تلك التداعيات السلبية التي تصيب الدولة.

طالع المزيد:

شعبة الدواجن تزف خبرًا سارًا للمواطنين بشأن الأسعار

التموين تعلن تشكيل لجنة لوضع السعر العادل للسلع الاستراتيجية

»وأضاف مستشار الغرف التجارية أن تلك المشاريع تعمل على توظيف العمال وضخ قوى شرعية، لافتاً أنه إذا تم التغافل عن هذه المشاريع سيتم ركود مجالات كثيرة، حيث تعمل هذه المشاريع على إنعاش ما يقرب من 400 صناعة فيتم خلق فرص عمل وأيدي عمل وتنشيط للسوق.

ارتفاع الدولار

وأشار عشرة أن ارتفاع الدولار أمر عالمي أيضاً، فعلى سبيل المثال وصول الدولار في إيران إلى حوالي 600 ألف ريال ايراني، لافتاً إلى وصول الدين الأمريكي الخارجي اليوم إلى تريليون و ٣ من عشرة دولار، ووصل الدين المصري إلى 150 مليار دولار.

وأضاف عشرة أن مصر لديها عائدات حوالي 60 مليار صادرات، و 15 مليار سياحة، بجانب 10 مليار من قناة السويس، فبالتالي تتجاوز العائدات رقم الواردات التي نحتاجها ويتمثل العجز في حدود ٨ مليار دولار.

وتابع عشرة مؤكداً أنه رغم الأزمة التي تمر بها مصر، فإنها لم تتوقف على سداد أي اقساط دين من ديونها.

السلع الغذائية

ولفت عشرة إلى ترويج الكثير للشائعات والفتن من أجل إسقاط مصر، مثل شائعات عدم توافر السلع والخدمات ولكن هذا ليس صحيحا، مؤكداً توافر جميع السلع دائما.

كما أكد أن مصر تحافظ على التوازن بين روسيا وأوكرانيا وهذه هي السياسية الحكيمة، مؤكدا أن مصر ستمر من هذه الأزمة بسلام.

زر الذهاب إلى الأعلى