لقاءات حصرية فى العاصمة الإيطالية مع المحتفلين بقناة السويس

إكرامى هاشم

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

عدد من اللقاءات الحصرية، أجرتها “بيان” فى العاصمة الإيطالية، روما مع المحتفلين بمصر وقناتها (قناة السويس) التى غيرّت جغرافيا العالم، حسبما جاء فى كتاب صادر حديثا هنا فى إيطاليا للدبلوماسي الإيطالي دومينكو فيكتشينو وحمل الكتاب عنوان: “قناة السويس غيرت جغرافيا العالم”.

وكانت العاصمة الإيطالية روما، قد شهدت مساء أمس الخميس 2 مارس، ندوة هامة انعقدت لعرض الكتاب، ومناقشته، حيث دعت للندوة، جمعية الصداقة الإيطالية المصرية، التي تترأسها الناشطة الإيطالية، د. كيارا كافلييري، ورئيس جالية العالم العربيى في إيطاليا، وحضرها وتحدث فيها البروفيسور فؤاد عودة، كما حضرها عديد من الشخصيات الدبلوماسية والإعلامية وممثلو عدد من منظمات المجتمع المدني الإيطالي.

وكان لـ “بيان” اللقاءات التالية مع مؤلف الكتاب، والداعية للندوة ومنظمتها، وأبرز الحضور:

مؤلف كتاب قناة السويس

الدبلوماسى الإيطالى دومينكو فيكتشينو

الدبلوماسى الإيطالى دومينكو فيكتشينو

في لقاء خاص مع الدبلوماسي الإيطالي دومينكو فيكتشينو، مؤلف كتاب: “قناة السويس غيرت جغرافيا العالم”، موضوع الندوة أشار الأخير إلي أن وجود قناة السويس عبر مصر يجعل العالم كله يمر عبر مصر ويجعل مصر محور هام للعالم، وأن أهميتها وعظمة أنشاءها لا تقل عن عظمة الأهرامات.

كما أشاد فاكتشينو في حديثه لـ “بيان” بالدور الكبير الذي قام به الرئيس السيسي في إقامة قناة السويس الموازية والتي من شأنها توفير مليون فرصة عمل لشباب المصريين، وفتح آفاق تعاون دولي في منطقة القناة، معربا عن أمله في إنجاز أعمال توثيقية وثقافية أخري عن مصر.

رئيس جمعية الصداقة الإيطالية المصرية

وفي لقاء أخر حصري مع منظمة الأمسية و الداعية لها الدكتورة كيارا كاڤلييري قالت الأخيرة لـ “بيان” إن جمعيتها التي تحمل اسم: “جمعية الصداقة الإيطالية المصرية” تأسست عام 2021 بهدف تعزيز التعاون الثقافي و الحضاري بين إيطاليا ومصر وتبادل

 

 د. كيارا كافلييري
د. كيارا كافلييري

الأفكار و المشاريع في الفن والتاريخ و الأدب بين الدولتين كونهما ينتميان إلي دول حوض البحر المتوسط و لولعها بالحضارة و الثقافة المصرية.

وأضافت كاڤلييري أن الجمعية منذ نشأتها و هي تعمل علي مد جسور التعاون مع مختلف المؤسسات الثقافية المصرية في إيطاليا ومصر، والترويج الثقافي والسياحي لمصر من خلال الفاعليات المختلفة، وتقديم الدعم لمصر في القضايا المختلفة.

وعن فكرة الندوة قالت كاڤلييري إنه “ما كان ينبغي تجاهل صدور كتاب بهذا الحجم المعلوماتي عن مصر والذي يوثق فترة تاريخية هامة في الحضارة المصرية و تعريف العالم بعظمة هذا العمل الضخم (تعني قناة السويس) ولاسيما الأجيال الجديدة من الشباب .

وعن رأيها فى شأن العلاقات المصرية الإيطالية في الوقت الحالي، أشارت إلي أن العلاقات تشهد نموا كبيرا، ولاسيما بعد زيارة رئيسة الوزراء الإيطاليه جورجيا ميلوني لمصر لحضور مؤتمر المناخ في نوڤمبر من العام الماضي والتي فتحت آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين وأثبتت أهمية مصر كدولة محورية بالنسبة لإيطاليا و أوروبا.

واستطردت رئيس جمعية الصداقة الإيطالية المصرية، قائلة إنها تشعر بالسعادة بوصول السفير المصري الجديد بسام راضي إلي روما لتولي عمله و أن اختيار شخصية في عقلية و حجم السفير راضي لهذه المهمة يؤكد علي حرص القيادة المصرية علي تقوية العلاقات المصرية الإيطالية، مؤكدة أنها كناشطة إيطالية تثمن تلك الخطوة.

البروفيسور عودة

البروفيسور فؤاد عودة
البروفيسور فؤاد عودة

و في تصريح خاص أيضا لـ “بيان” أعرب رئيس جالية العالم العربية في إيطاليا، البروفيسور فؤاد عودة عن سعادته لوجوده بين الحضور كممثلا عن الجالية العربية في إيطاليا، مضيفا أنه “علينا التواجد الدائم في كل المناسبات التي تروج وتدعم مصر وأنه كفلسطيني الأصل يعتبر نفسه مصريا أيضا.

كما أشاد بالحضور الإعلامي لـ “بيان” وتغطيتها للأحداث، وتسليط الضوء علي كافة الفعلليات المصرية والعربية في إيطاليا كونها دولة أوروبية ذات علاقات نشطة مع العالم العربى، ودوله، كما أنها تضم جالية عربية واسعة .

زر الذهاب إلى الأعلى