د. عصام المغربي لـ «بيان»: كيف يساند المجتمع مريض الاكتئاب ؟

كتبت: أسماء خليل

المساندة الاجتماعية للمريض- بصفة عامة – من أهم الدعائم المُساهِمة في شفائه، حيث يكون ذلك الدعم مؤشرًا يدل على حب من حوله له وتمسكهم به.

وفي حال المرض النفسى، وخاصة “مريض الاكتئاب”، يجد الأخير نفسه ليس في مجابهة المرض فقط؛ لكن نجدهُ – أيضا – في تحدٍ مع من حوله ليعترفوا بمرضه ومدى خطورته.

ولا يخلو الأمر من التدخل غير المُجدٍ؛ من الأهل والأقارب كالذهاب – مثلا – بالمريض إلى المُشعوذين والدجالين، عسى أن يستطيعوا إخراج ما به من مس الجن، أو فى حالات أخرى يتركوه وشأنه بالكلية، علَّه يعود لرشده!.. ومثل هذا المريض يعاني – في كثير من الأحوال – من عدم مساندة الآخرين له، ومراعاة حالته المرضية.

ظاهرة قديمة

حول هذا الموضوع يحدثنا دكتور عصام المغربي، خبير علم النفس السلوكي والتنمية البشرية، فى حواره التالى مع “بيان” مستنكرًا ما يحدث من عدم ثقافة ومعرفة جيدة حول مرض الاكتئاب، ويقول “ تعد المساندة الاجتماعية لمرضى الاكتئاب ظاهرة قديمة، قِدَمِ الإنسان نفسه، وهي من الركائز الأساسية، التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية؛ إذ تحمل المساندة الاجتماعية في طياتها معنى المؤازرة والدعم، حيث يدرك الشخص أن هناك بعض الأشخاص، الذين يقعون في نطاق شبكة علاقاته الاجتماعية، يمكنهم تقديم يد العون له عند الحاجة؛ وبذلك تؤثر درجة المساندة الاجتماعية، ومدي رضا الفرد عنها في كيفية إدراكه لما يواجه من ضغوط الحياة المختلفة، وأساليب مواجهته وتعامله مع تلك الضغوط”.

إشباع الحاجات النفسية

ويستكمل أستاذ علم النفس، بأن تلك المساندة، تؤدي دورًا مهمًا في إشباع الحاجات النفسية، كالحاجة إلى الأمان وخفض مستوى المعاناة الناتجة عن الأحداث والمواقف الضاغطة، وتجعل الفرد أكثر سعادة وتوافقا مع ذاته والآخرين، وأكثر مرونة في مواجهة مشكلات وأزمات الحياة، في الحين الذي يشعر بأهمية الآخرين ويقدر دورهم في حياته،،

ويرى د.عصام، أن المساندة الاجتماعية تشير إلي درجة انتماء الشخص إلي شبكة من العلاقات الاجتماعية، التي يمنحها ويتلقى منها المودة والمعونة والالتزام، وتشمل أفراد الأسرة والمجتمع والزملاء وأعضاء المجتمع، كما يتلقى منهم الدعم والمساندة والمؤازرة على المستوى النفسي والاجتماعي، ومستوى الاحتياجات المادية والمعلومات،،

اضطراب وجداني

يوضح خبير التنمية البشرية، أن الاكتئاب يعد أحد فئات الاضطرابات الوجدانية، التي تعتبر بدورها من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعا، ومن ثم مسئولة عن كثير من المعاناة النفسية، بين الأفراد وأن كثيرا من محاولات الانتحار التي تحدث، تكون بسبب الاكتئاب، وعلى الرغم من إمكانية حدوث الاكتئاب في أي مرحلة عمرية، فإنه ينتشر بصورة أكبر خلال مرحلة المراهقة حتى منتصف العشرينات من العمر، وينتشر الاكتئاب بصورة أكبر لدى الإناث منه لدى الذكور؛ إذ أظهرت الدراسات أنه نحو ثلث النساء يخبرن الشعور بنوبة اكتئاب رئيسية مرة واحدة على الأقل في حياتهن، وعلى الرغم من أن الاكتئاب بالنسبة للغالبية العظمى من الناس يعبر عن استجابة عادية تثيرها خبرة مؤلمة؛ كالفشل في علاقة أو خيبة أمل أو فقدان شيء مهم، أو فقدان إنسان غال؛ فإن مايميز هذا النوع العادي من الاكتئاب هو أنه يحدث لفترات قصيرة قد لا تزيد على أسبوع، كما أنه عادة ما يكون مرتبطا بالموقف الذي أثاره،،

اكتئاب مرضي

ويؤكد خبير علم النفس السلوكي، أن ما يُسمى بالاكتئاب المرضى أو الاكلينيكي، هو عادة ما يتميز بأربع خصائص؛ حيث يكون أكثر حدة ويستمر لفترات طويلة، ويعوق الفرد بدرجة كبيرة عن أداء نشاطاته ووجاباته المعتادة، كما إن الأسباب التي تثيره قد لاتكون واضحة أو متميزة بالشكل الذي نراه عند الغالبية العظمى من الناس،،

أعرض حقيقية للاكتئاب

يُشير د.عصام، إلى أن الاكتئاب يعبر عن مجموعة من الأعراض الاكتئابية؛ منها اللوم وتأنيب الذات وقد تختلط بشكاوى جسمانية وأمراض بدنية بصورة قد لا نعرف الحدود بينها، وقد يعبر البعض الآخر عنه في شكل مشاعر اليأس والتشاؤم والإحساس بالملل السريع من الحياة والناس وقد تجتمع كل هذه الأعراض..

التقدير الذاتي

يختتم أستاذ علم النفس السلوكي، بأن المساندة الاجتماعية، لها دور بأشكالها المتعددة لمرضى الاكتئاب، حيث المساندة العاطفية والتي تتضمن التعبير عن مشاعر التعاطف، والحب والثقة والرعاية والقبول للأشخاص وإشعارهم بالتقدير الذاتي، ويطلق على هذا النوع من المساندة أيضا مساندة التقدير..المساندة الأدائية.. وتتضمن تقديم المساعدة اوالعون المادي وما يمكن تقديمه من أشكال الخدمات المختلفة.. المساعدة المعلوماتية.. وتتضمن تقديم النصيحة والمقترحات والمعلومات في المواقف الحياتية المختلفة.. المساندة التقسيمة.. وتتضمن المعلومات المفيدة للتقويم الذاتي من المعلومات والنصائح.

اقرأ أيضا:

«حوار» قناة اتصال بين الحكومة والمواطنين.. اَراء ومقترحات

 – د. نادية كمال لـ « بيان »: بحدث تفاعلى مثمر احتفلنا بيوم السمع العالمى

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.