قصة مائدة المقدس عجايبى لإفطار المسلمين فى رمضان

كتب: على طه

“المحبة والمودة لإخوانه المسلمين والرغبة فى مشاركتهم فرحة شهر رمضان” هذا هو الهدف الذى حرص عليه القبطى محارب رمزى عجايبى، منذ أن بدأ يقيم مائدة إفطار الصائمين التى يستضيف عليها إخوانه المسلمين، طوال شهر رمضان.

البداية

وللحقيقة فأن هذه المائدة لم تبدأ مع محارب أو المقدس، كما يحب أن يناديه الناس، ولكنها تقليد توارثه أب عن جد، بدأها رجل الأعمال القبطى “رومانى رمزى عجايبى” ونجله “بيشوى” فى محافظة الأقصر، مسقط رأس العائلة، وعلى الدرب سار محارب، الابن على خطى الأب، والجد، وحافظت العائلة على المائدة، تقيمها فى مدينة الأقصر أما محارب فصار يقيم مائدة أخرى لإفطار الصائمين من المسلمين فى شهر رمضان فى مدينة الغردقة، منذ أن نقل نشاط أعماله إليها عام ٢٠١٥.

عودة بعد “كورونا”

كانت جائحة “كورونا” قد منعت إقامة موائد الإفطار الجماعية فى رمضان، قبل أن تسمح السلطات منذ العام الماضى لعودتها مرة أخرى، وكان هذا خبرا سعيدا لمحارب، وأخيه، وعن هذه المائدة يقول محارب إن المسلمين والمسيحيين أخوة فى وطن واحد، وإنه يبتغى وجه الله من تلك المائدة وأن ما رزقه الله به من خير بفضل الله ثم الفقراء.

طالع المزيد:

د. ناجح إبراهيم يكتب: رمضان جانا.. وفرحنا به  

شاهد| ضوابط صلاة التراويح والدروس بالمساجد وإقامة موائد الرحمن

يحرص محارب رمزى عجايبى على تأكيد أن أصدقائه مسلمين، وأن العاملين معه أغلبهم مسلمين، ويضيف فى معظم الحوارات التى أجراها خلال السنوات القليلة الماضية، أن المسلمين والمسيحيين إخوة وشركاء فى الوطن وجميع أعيادهم هى عيد للجميع.

أشقاؤه المسلمين

ويشير المقدس محارب إلى أنه وأشقائه المسلمين يتبادلون التهانى فى المناسبات والأعياد لنشر المحبة والسلام، مؤكدا أن “شهر رمضان شهر جميل له طابع خاص لدينا ننتظره مثل المسلمين كل عام”.

وعن المائدة التى يقيمها يقول إنها تسع أكثر 250 فرداً، مؤكداً على أنها تقام يوميا طوال شهر رمضان أمام مقر شركته بشارع النصر بمدينة الغردقة، مضيفا أن هناك وجبات أخرى يتم توزيعها على الفقراء يومياً ويقوم بتوزيعها وتوصيلها لمنازلهم حيث يخجلون من الذهاب للمائدة تعففاً.

شعار المائدة

“فطارك عندنا”، هذا هو الشعار الذى ترفعه مائدة المقدس عجايبى، ويتم تجهيز الوجبات قبل الإفطار بوقت كاف، على أيدى “شيفات” متخصصين فى تجهيز الطعام، كما يتم التنسيق مع جمعية الهلال الأحمر لتوزيع الوجبات على عدد أخر من الأسر من خلال سيارات مجهزة لنقل الطعام طوال شهر رمضان المبارك، حسب كلام محارب عجايبى.

محارب رمزى عجايبى

وتضم وجبة الإفطار نوعا من اللحوم أو الدواجن والخضار والحلويات والعصائر والمشروبات الشهيرة فى رمضان ويشرف على تجهيزها بنفسه الرجل حتى يضمن جودتها.

رسالة أخيرة

“فعل الخير ومحبة الناس كنز لا يفنى وتوصى به كل الأديان” هذه أيضا من كلمات المقدس محارب رمزى عجايبى، ننهى بها كما بدأنا بكلماته .

زر الذهاب إلى الأعلى