ناسا تعلن عن رواد الفضاء المسافرون إلى القمر.. بعد 51 سنة من انقطاع الرحلات

وكالات

تكشف وكالة الفضاء “ناسا” اليوم الاثنين، عن أربعة رواد فضاء سوف يتجهوا فى مهمة إلى القمر، حيث تقوم “الوكالة” بتقديم رواد الفضاء الأربعة إلى العالم من مركز جونسون للفضاء في هيوستن اليوم.
رواد الفضاء الأربعة – ثلاثة منهم أمريكيون وكندي واحد – هم طاقم سفينة أرتميس2 Artemis II ، يتجهون إلى الفضاء فى مهمة مدتها 10 أيام، تنطلق في موعد لا يتجاوز نهاية العام القادم 2024 وستسافر حول القمر قبل العودة إلى الأرض.
وحسب “تاوكالة” ينضم الطاقم إلى مجمع رواد الفضاء الأمريكيين الذين زاروا القمر من عام 1968 إلى عام 1972 خلال حقبة أبولو.
وغادر رواد فضاء “ناسا” القمر للمرة الأخيرة في ديسمبر 1972 عندما أكملوا مهمة السفينة “أبولو 17” ومنذ ذلك الحين ، تمت مناقشة العودة إلى القمر عدة مرات.
وكانت إدارة الرئيس الأمريكى السابق ترامب، قد ركزت جهودها على مبادرة أطلق عليها اسم: “برنامج أرتميس” ، والتي واصلها الرئيس بايدن منذ دخوله البيت الأبيض.
وفي نوفمبر الماضي ، أطلقت وكالة ناسا مهمة أرتميس1 Artemis I ، وهي اختبار لصاروخ نظام الإطلاق الفضائي الضخم وكبسولة أوريون غير المأهولة، وأدى ذلك إلى إنشاء أرتميس2 Artemis II ، التى تنفذ أول مهمة من مهام ناسا الجديدة إلى القمر مع رواد فضاء على متنها، ولن يتم إطلاق المهمة إلى القمر حتى نوفمبر 2024 على الأقل.
وفى هذه المهمة يركب رواد الفضاء في كبسولة أوريون ، ويسافرون في مدار بيضاوي الشكل يدور لمسافة تصل إلى 1800 ميل فوق الأرض ، مما يمنح رواد الفضاء الوقت الكافي لمعرفة كيفية عمل أنظمة أوريون.
بعد ذلك ، سوف تتجه الرواد إلى القمر ، مستخدمين جاذبيته للعودة إلى الأرض من أجل تناثر المياه في المحيط الهادئ. وتستغرق الرحلة بأكملها حوالي 10 أيام.
ويوجد حاليًا 41 رائد فضاء جاهزون لأداء المهمة في وكالة ناسا، ومن هذه المجموعة، تختار الوكالة ثلاثة رواد فضاء هم الذين سوف يسافرون إلى القمر خلال مهمة أرتميس2 Artemis II، أما الرابع فسوف يكون رائد فضاء من وكالة الفضاء الكندية ، التي لديها أربعة رواد فضاء نشطين.

زر الذهاب إلى الأعلى