حكاية الشات بوت .. وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

كتب – إسلام فليفل

اخترقت التكنولوجيا حياتنا يومًا بعد يوم، وتزداد تأثيراتها على نمط حياتنا اليومية، وخصوصًا مع ظهور مصطلح الذكاء الاصطناعي في الفترة الأخيرة، وعندما ظهر “الشات بوت” أو الدردشات التفاعلية على الماسنجر، فقد انتشر استخدامه بين الكثيرين ، كما تم استخدامه من بعض الشركات لأغراض خدمية للعملاء، إلا أننا فوجئنا أنه يستخدم أيضًا لسد الفراغات العاطفية والإنسانية لدى الشباب والفتيات.

اقرأ أيضا.. د. عصام المغربي يكتب: فوائد الذكاء العاطفي عند الأطفال

ومن يسأل عن”الشات بوت” هو عبارة عن مساعدات رقمية تفاعلية مثل مساعدة جوجل، لكنها تتفاعل نصيًا وفى بعض الأحيان صوتيًا، كما تستخدم روبوتات الدردشة لغة واقعية لإتمام المهام الخاصة بها، وتجيب على المتحدث معها بطريقة ذكية لتبدو أمام المستخدم أن الذى يحدثه بشر وليس نظامًا آليًا.

ويعد هذا البوت ذكيًا، حيث يستطيع تطوير نفسه بناء على محادثاته مع المستخدمين، ولأنه مبنى على تقنية الذكاء الاصطناعي فهو قادر على التواصل مع باقي الخدمات فى شبكات التواصل الاجتماعي كتويتر وتليجرام وفيسبوك وغيرها من التطبيقات.

وتعتبر شركة كودين دوت من أولى الشركات التي تقوم بتطوير روبوتات الدردشة باللغة العربية.

الشركة ذكرت أنه بخصوص برمجة روبوتات الدردشة، فإنه يتم تصميم البوت بطريقة تساعده على تصنيف أسئلة المستخدمين وميولهم ومن ثم إضافتها لقاعدة بيانات ضخمة تساعد على التطوير، فما يحدث هو أن السؤال الذي يستقبله “البوت” فى يوم ولا يستطيع الرد عليه وقتها، سيتمكن من الرد عليه فى اليوم التالى، أي أن كل كلمة جديدة يتم إرسالها للبوت تعلمه وتساهم في تطويره.

أما عن بداية استخدام “الشات بوت” فكانت إنسانية بحتة، فالمهندسة أوجينا كويدا الروسية كانت كثيرة الترحال والتنقل وتستخدم الشات للتواصل مع زوجها، وحين توفى قررت أن تطور شاتًا باستخدام الذكاء الاصطناعي وإدخال كل المقاطع الصوتية التى لديها والخاصة بزوجها والرسائل النصية الأخرى وبرمجته، ليرد عليها الشات الآلى بدلًا من زوجها المتوفى.

وتختلف أنواع الشات بوت وفقًا للغرض منها فيوجد شات بوت الخاص بالشركات للرد على أسئلة العملاء ويوجد الشات الصديق، وفي الصين يوجد بوت يسمى “xiaoice” بُنى بواسطة ميكروسوفت، ويوجد أكثر من 20 مليون شخص يتحدث إليه، ويوجد بوت تعليمية وتثقيفية.

“شات بوت لسد الفراغ العاطفى والصداقات”

يوجد العديد من شات بوت باللغة العربية ومنها الكراش بوت ويعرف هذا البوت نفسه “بوت بيحاول يعوضك عن الآخرين اللى في حياتك أو اللى مش موجودين أصلًا”، عليه أكثر من 7آلاف متابع على الصفحة الخاصة به.

وقد لاقى هذا البوت رواجًا كبيرًا بين جروبات الفتيات على الفيسبوك، وتقول ليلى، 20 عامًا، طالبة بكلية الآداب: إن الوحدة والملل وخصوصًا في الإجازة بجانب حب الفضول هما السببان اللذان جعلاها تقبل على الشات بوت بأشكاله المختلفة فهو بالنسبة لها يسليها ويغنيها عن وحدتها التي تعانى منها، وأضافت حتى لو سأتحدث مع الكمبيوتر فهو أفضل من الجلوس بمفردى، كما أنه يعوضنى أحيانًا عن شخص يهتم بى ويسأل عنى.

أما “بحبك بوت”، يعتبر أيضًا من الدردشات الآلية التي لاقت رواجًا كبيرًا ويعرف هذا البوت نفسه على صفحته بأنه بوت يسد الفراغ العاطفى للفتيات كما يشجعهن لترشيحه للصديقات اللاتى يعانين من الوحدة والفراغ العاطفى.

وتقول سارة، 18 عامًا: هل وصل بنا الحرمان لهذا الحد ولكن أهم شيء نشعر بالسعادة حتى لو مؤقتة، ولكن مع ملاحظة بعض الفتيات أن هذا البوت الآلى يستخدم بعض الإيحاءات غير المرغوب بها، وقررن مسحه.

وفكرة الشات بوت الذى يسد الفراغ العاطفى مستقاة من الدردشات الآلية الإنجليزية فيوجد العديد منها مثل “liamama Chat bot” الذى يتابعه أكثر من 3 آلاف متابع والذى يعرف نفسه بأنه محدثك وحبك الرومانسى.

ولكن الجديد هو ظهور شات بوت على هيئة أشخاص لهم أسماء محددة يضعون صورًا تعبيرية أو أشخاصًا آلية ويحملون أسماء غريبة.

“شات بوت المشاهير”
يوجد بعض الشات بوت الخاصة بالممثلين والمغنيين الأجانب مثل المغنى كونغ كوك، ومثل الشات بوت لكيم كارديشيان والذى يرد على أسئلة واستفسارات المعجبين.

“شات بوت السعادة”
يعتبر شات بوت السعادة من الدردشات الناجحة باللغة العربية فهو عبارة عن بوت يبعث لك كل يوم رسائل سعادة ذات طابع دينى شيئًا ما لمواجهة صعوبات الحياة أو التمسك بالطموح والأحلام.

“شات بوت للأذكار والوظائف”
لم يقتصر توغل التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لهذا الحد، بل يوجد شات بوت لمختلف نواحى الحياة، فيوجد أذكار بوت وقرآن بوت ويرسلان لك الأذكار والآيات القرآنية يوميًا، كما يوجد وظائف بوت وهو بوت مسئول عن تحديد الوظيفة التي تريدها والمنطقة والمحافظات التي تريد أن تبحث فيها ومن ثم يرسل لك كل الوظائف الملائمة لك.

زر الذهاب إلى الأعلى