الحاج الصغير.. برنامج تدريبى لتعليم وترغيب الأطفال فى الحج

مصادر – وكالات

نشرت وكالة “رويترز” صورة لتلاميذ روضة أطفال مسلمون، في مسجد نور الإيمان في جاكرتا ، بإندونيسيا، وهم يطوفون حول نسخة طبق الأصل من الكعبة المشرفة وذلك أثناء محاكاتهم لمناسك فريضة الحج.
وفي مجمع مركز المؤتمرات خارج كوالالمبور، العاصمة الماليزية، وضع فى أحد الأفنية الواسعة بالمجمع، مجسم مصغر للكعبة المشرفة، حيث يخضع كل حين آلاف الأطفال الماليزيين في تدريب عملى، على أداء مناسك فريضة الحج.

مشاهد جديدة علينا

وفى الوقت الذى لم نر فيه من خلال وسائل إعلامنا مثل هذه المشاهد، تتسابق “الميديا” الغربية، فى تصوير ونقل مشاهد الأطفال وهم يطوفون حول نموذج للكعبة المشرفة ، أقدس المزارات الإسلامية، تشير وسائل الإعلام الغربية فى تقاريرها إلى أن الكعبة المشرفة “تقع داخل المسجد الحرام في مكة المكرمة ، بالمملكة العربية السعودية ، والمسلمون حول العالم يتجهون نحوها للصلاة. جزء من الحج ينطوي على المشي حول الكعبة.

مثل أمي وأبي

وفى أحدى التقارير قالت عقرة عز البالغة من العمر ستة أعوام لوكالة فرانس برس، خلال استراحة أخذتها الطفلة بعد السير تحت أشعة الشمس الاستوائية:”نحننتعلم كيفية أداء الحج” ، وأضافت الطفلة: “أريد أن أفعل هذا عندما أكبر … مثل أمي وأبي.”

 

وفى اليوم المحدد الذى رصدته “وكالة الأنباء الفرنسية” انخرط قرابة 6000 فتى وفتاة في الحدث التدريبى، الذي أطلق عليه اسم “الحاج الصغير” ، حيث أنزلت الحافلات الأطفال في المجمع فيما كانت مكبرات الصوت تشغل أغاني ذات طابع إسلامي وترتيل الصلاة باللغة العربية.

طالع المزيد:

أسعار الحج السياحي 2023.. 19 أبريل الموعد الأخير

وزارة الحج السعودية تصدر قرارات جديدة لتنظيم العُمرة

وبتوجيه من المعلمات ، يشارك الأطفال أيضًا في ممارسة إحدى الطقوس المعروفة باسم “رجم الشيطان” ، حيث التقطوا أحجارًا وهمية قبل رميها على أعمدة مؤقتة.

فهم أفضل

وقال المنظمون إن التجمع يهدف إلى مساعدة طلاب رياض الأطفال الإسلامية على فهم أفضل لأداء مناسك الحج.
وأوضح روسلان نوردان ، الرئيس التنفيذي لشركة “Little Caliphs International” ، التي تنظم الحدث: “نقوم بذلك حتى يتمكن الأطفال من فهم الجوانب المختلفة للحج وحفظها بسهولة”.
وأضاف نوردان أن مدارس رياض الأطفال الإسلامية الأخرى في جميع أنحاء البلاد تقوم بتعليم الأطفال كيفية أداء مناسك الحج.

قادة المستقبل

فى حين أكد سومارتي صمس الدين ، من مجموعة رياض الأطفال الإسلامية التي شاركت في الحدث أن “هؤلاء الأطفال هم قادة المستقبل”، مضيفا: “نأمل أن يظل ما تعلموه من خلال هذا البرنامج معهم”.
ويسافر ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم إلى المملكة العربية السعودية سنويًا لأداء فريضة الحج، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، يجب على المسلم أداء هذه الفريضة مرة واحدة على الأقل في عمره، لمن استطاع إليها سبيلا ، وهذا يمثل ذروة حياته الروحية.

زر الذهاب إلى الأعلى