فى ذكرى الفصح اليهودى.. المظاهرات الإسرائيلية تشبّه نتنياهو بفرعون الخروج

كتب: إسلام كمال

إيماءا إلى عيد الفصح، المنسوب لذكرى خروج بنى إسرائيل من مصر، وفق الكتب اليهودية المقدسة، ومنها التوراة، رغم اختلافات التقديرات الزمنية، مع تنويع المصادر، شبّه المحتجون الذين خرجوا بمئات الآلاف في شوارع تل أبيب، نتنياهو بالفرعون.
وبسبب الجهل المريع قاموا بتركيب صورة ألبسوا فيها نتنياهو تاج الملك توت عنخ أمون، وطافوا بالصورة فى المظاهرات، ومن المعرف أنه ليس هناك على الإطلاق صلة بين الملك الفرعونى توت عنخ أمون، وقصة وجود بنى إسرائيل الطارىء فى مصر، وخروجهم منها.

وحملت الصورة التى تم فيها تركيب وجه نتنياهو على تاج الملك الفرعونى عبارة “اطلق شعبى” وهى عبارة توراتية، مذكور فى أسفار اليهود المقدسة أن ربهم وجهها لفرعون مصر حتى يكف عن أذى بنى إسرائيل.

وخرجت اليوم السبت المظاهرات الإسرائيلية، على الرغم من الأجواء التى وترها نتنياهو وحلفاؤه على كل الجبهات وفي الداخل لإرهابهم ومنعهم من التظاهر.

طالع المزيد:

لكن الإسرائيليون اعتبروا نتنياهو هو فرعون عصره بالمعنى الديكتاتورى الدموى، في تصوراتهم.

ويطالب بعض الخبراء والسياسيون، بالرد الرسمى على على هذه اللافتة المسيئة للمصريين القدماء، عبر القنوات الدبلوماسية المصرية.
وما تزال الجبهات تتسع فى الداخل الإسرائيلى، وحول الكيان، حيث تم إطلاق صواريخ من سوريا نحو إسرائيل لأول مرة منذ سنوات طويلة، لكنها سقطت في الأردن وداخل سوريا، وسقط صاروخ واحد في الجولان المحتلة، حتى الآن.
فيما تجدد إطلاق الصواريخ نحو مستوطنات الشمال من لبنان، وحاصرت سلطات الاحتلال للفلسطينيين في الضفة وغزة والمدن العربية حصارا بغيضا بحجة الأعياد اليهودية، خاصة بعد العمليتين الفدائيتين التى شهدتهما تل أبيب والأغوار.

زر الذهاب إلى الأعلى