ما هو مرض اضطراب القلق المصابة به ريهام عبدالغفور؟

كتبت: هدى الفقى
كشفت الفنانة ريهام عبدالغفور فى تصريحات إعلامية عن معاناتها من أعراض شبه مرضية، حيث تصاب باضطراب القلق، وفى هذا الصدد قالت الفنانة إنها شخص “بيلوم نفسه كتير، وبيحاسب نفسه جدًا”.

واعترفت “عبد الغفور” أنها مريضة بالقلق والإحساس بالذنب، ولوم النفس، وأنها تدور في دائرة متعبة، حتى أن هذا “المرض” يجعلها تشعر بالذنب طوال الوقت واللوم الدائم والقلق.
وأوضحت أن هذا الوسواس جزء من شخصيتها تحاول أن تشتغل عليه (حسب قولها) بأن تقلل من القلق، مضيفة أنها ورثته الفنانة ريهام عبدالغفورعن والدتها.
وواصلت الفنانة: “بقلق بطريقة مزعجة، وبدأت أقلل من الموضوع ده، بأن القلق يكون داخلي، مشاركش في اللي حواليا، واهدى مني شوية، لأني مش عاوزة أنقل التوتر والقلق لحد من اللي حواليا”.

طالع المزيد:

بعد ظهورها مع رامز جلال.. أبرز 13 معلومة عن الفنانة السعودية ميلا الزهراني

تغريم الفنانة ليلى غفران 20 ألف جنيه بتهمة سب محاميها

ويفسر علم النفس ما تعانى منه الفنانه ريهام عبد الغفور، بأنها أعراض مرض القلق أو اضطراب القلق، حسب الموقع لالطبى المتخصص “مايو كلينيك”، الذى يحدد هذه الأعراض فى التالى: الشعور بالعصبيَّة أو القلق أو التوتُّر، والشعور بالخطر الوَشيك أو الذُّعر أو التَّشاؤم، والإصابة بزيادة مُعدَّل ضربات القلب، وزيادة مُعدَّل التنفُّ، والتعرُّق، والارتِجاف، وصعوبة في النوم.
كما يمكن أن يعانى المريض من التعرُّض لمشكلات مَعِدية مَعوية.
أما أسباب هذا المرض فتعود بالأساس لمشاكل صحية يُمكن ربطها بالقلق مثل مرض القلب، وداء السّّكري، مشكلات الغدة الدرقية، اضطرابات الجهاز التنفسي، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو، وتناول الأدوية المضادة للقلق (البنزوديازيبينات) وأدوية أخرى، أو المعاناة من الألم المزمن أو متلازمة القولون العصبي، والأورام النادرة التي تُنتج بعض هرمونات تفاعل المُحارَبة أَو الفِرار.
كما أنه توجد أنواع محددة من الشخصيات أكثر عرضة للإصابة باضطرابات القلق عن غيرها، ويمكن أم يرث الشخص اضطرابات القلق إذا كانت توجد في أقارب بالدم يعانون منه.
ويحذر “مايو كلينيك” من تطور، أو مضاعفات مرض القلق، بإيضاح أنه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بحالات عقلية وجسمانية أخرى أو يؤدي لتفاقم الاكتئاب، واضطرابات أخرى متعلقة بالصحة النفسية مثل صعوبة النوم (الأرق)، أو أمراض جسمانية الصداع مثل الألم المزمن، أو مشكلات بالأمعاء، كما قد يؤدى إلى مشكلات اجتماعية تتعلق بتكيف الشخص المصاب بالمجتمع من حوله.

زر الذهاب إلى الأعلى