الصين تنشر صورا ملونة للكوكب الأحمر.. فى أول مهمة لاستكشافه

كتب: على طه

كشفت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء، بالشراكة مع الأكاديمية الصينية للعلوم، عن صور جديدة ملونة لكوكب المريخ، تم الحصول عليها خلال أول مهمة صينية لاستكشاف الكوكب الأحمر.
وقالت وكالة الأنباء الصينبة “شينخوا” قبل قليل من مساء الأثنين إن الهيئة الوطنية الصينية للفضاء والأكاديمية الصينية للعلوم، ينشران هذه المجموعة من الصور الملونة خلال فعالية إطلاق في مدينة خفي، حاضرة مقاطعة آنهوي شرقي الصين.
وأضافت أنه تمت معالجة الصور وفقا لمعايير رسم الخرائط بدقة مكانية تبلغ 76 مترا، بما في ذلك صور الإسقاط العمودي للنصفين الشرقي والغربي للمريخ، وإسقاط روبنسون للمريخ، وإسقاط مركاتور والإسقاط السمتي للمريخ.


وأوضحت “الهيئة الوطنية الصينية للفضاء” أن هذه الصور تستند إلى 14757 من البيانات التصويرية التي تم الحصول عليها بواسطة كاميرا الاستشعار عن بعد على متن المركبة المدارية “تيانون -1” على مدار ثمانية أشهر من نوفمبر عام 2021 إلى يوليو عام 2022.

طالع المزيد:

العودة إلى القمر بعد نصف قرن من انقطاع الزيارات.. القصة كاملة

ما وراء حكايات الأجسام الطائرة وكائنات الفضاء.. ماذا تخبىء أمريكا للعالم ؟!

وكانت الصين قد أطلقت مهمة “تيانون -1” الصينية، المكونة من مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة تجوال، في 23 يوليو عام 2020 ودخلت مدار المريخ بعد رحلة طيران استغرقت 202 يوم أرضي، قبل أن تستقر مركبة الهبوط، “تشورونج”، التي تحمل مركبة التجوال لاستكشاف المريخ، في 15 مايو عام 2021 في الجزء الجنوبي من يوتوبيا بلانيتيا، وهو سهل شاسع في النصف الشمالي للمريخ.
وبعد هبوطها انطلقت مركبة التجوال “تشورونج” من منصة الهبوط إلى سطح المريخ في 22 مايو عام 2021، وبدأت رحلة استكشافها للكوكب الأحمر.

زر الذهاب إلى الأعلى