كندا تنشر 200 جندى وطائرتين سي – 130 فى السودان

قالت أنيتا أناند وزيرة الدفاع الكندية الأربعاء إن بلادها ستنشر نحو 200 جندي لتنسيق عمليات الإجلاء من السودان، في الوقت الذي أعلنت فيه أوتاوا إجلاء نحو 180 كنديا، مضيفة أن بلادها نشرت طائرتين من طراز سي-130 هركليز بالقرب من السودان لإجلاء الكنديين بمجرد أن تسمح الظروف على الأرض بذلك.

وحسب “رويترز” قالت الحكومة الكندية إنه يوجد نحو 1800 كندي في السودان، 700 منهم تقريبا طلبوا مساعدة وزارة الخارجية.

وأضافت وزير الدفاع الكندية فى مؤتمر صحفى فى أوتاوا قائلة “هناك ظروف نراقبها عن كثب، إحداها هي المساحة في المطار والأخرى هي ضمان تمكن الكنديين من الوصول إلى المطار بطريقة آمنة”.

طالع المزيد:

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت أوتاوا أن كندا ستطبق إجراءات جديدة تتعلق بالهجرة لدعم السودانيين المقيمين حاليا على أراضيها بصفة مؤقتة والذين قد لا يتمكنون من العودة إلى بلادهم بسبب الوضع الآخذ في التدهور سريعا في السودان.

وفي وقت سابق من أمس الأربعاء، قالت ميلاني جولي وزيرة الخارجية الكندية، إنه تم إجلاء نحو 180 كنديا من المنطقة بمساعدة دول أخرى، مضيفة أن الحكومة الاتحادية تعمل على بدء عمليتها الخاصة لإجلاء المدنيين.

واندلع قتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل الجاري. وتسببت الضربات الجوية والقصف المدفعي في مقتل مئات الأشخاص وإصابة أكثر من أربعة آلاف وتدمير مستشفيات والحد من توزيع الطعام.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى